أفضل 3 مطاحن قهوة منزلية: دليل الباريستا لعام 2018


(Karima Ahmed ) #1

إذا كنت تقوم بتحميص قهوتك في المنزل، وليس لديك مطحنة جيدة، فبالتأكيد لن تحصل على كوب رائع من القهوة. وبعيدًا عن المبالغة إلا أن المطحنة قد تكون أكثر أهمية من ماكينة عمل القهوة نفسها، فبدون الطحن المناسب للحبوب إما ستحصل على قهوة ذات مذاق خفيف جدًا أو حادًا جدًا لدرجة المرارة، حتى أفضل باريستا في العالم لن يستطيع صنع قهوة جيدة باستخدام مطحنة سيئة.

ماهي أفضل مطحنة للاستخدام المنزلي؟

توجد العديد من أنواع المطاحن في المتاجر، إلا أنه يمكن اختزالها في ثلاث أنواع هي الأهم:

مطحنة (Breville Smart Grinder)

تباع هذه المطحنة على موقع أمازون بسعر 199.95 دولار، أهم ما يميز مطحنة Breville ما يلي:

  • نتوءات مخروطية بطول 40 ملم من الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • 60 إعداد خاص بخشونة الطحن.
  • تحتوي (Doserless output) بالإضافة إلى سلة لتجميع البن المطحون.
  • تحتوي (Auto-dosing / Timers) وشاشة LCD.

Breville%20Smart%20Grinder

مطحنة (Rancilio Rocky)

تباع هذه المطحنة بسعر 370 دولار على موقع أمازون، تتميز هذه المطحنة بالأتي:

  • نتوءات مسطحة بطول 50 ملم من الفولاذ المقاوم للصدأ.
  • 55 إعداد خاص بخشونة الطحن.
  • تحتوي (Doserless output) كما يوجد منها نوع (Doser version).
  • ذات جودة تجارية.

Rancilio-Rocky

مطحنة (Baratza Vario 886)

تباع هذه المطحنة على أمازون بسعر 479 دولار، تتميز هذه المطحنة بالعديد من الخصائص مثل:

  • نتوءات مسطحة من السيراميك بطول 54 ملم.
  • 230 إعداد خاص بخشونة الطحن.
  • تحتوي على (Programable auto-dose)، كما أنها تحتوي على شاشة رقمية.
  • تكوين مميز مع أقل كمية مخرجة من الحرارة.

Baratza-Vario-886

ما هي الميزانية المتاحة لشراء أفضل مطحنة؟

أحيانًا تكون أسعار المطاحن أعلى من سعر ماكينات عمل القهوة نفسها، مما قد يسبب الصدمة للبعض. تجدر الإشارة إلى أن المطحنة وماكينة عمل القهوة هما وجهان لعملة واحدة، لذلك عندما تكون الميزانية محدودة لرفع مستوى القهوة المنتجة يجب اختيار مطحنة تماثل نفس سعر ماكينة القهوة التي ستقوم باختيارها.

لماذا يعد اختيار مطحنة جيدة أمر هام؟

لكي تحصل على أقصي استفادة من ماكينتك لعمل الإسبريسو فيجب أن تمتلك مطحنة جيدة للأسباب التالية:

  • النضارة: طحن حبوب القهوة الطازجة من الضروريات للحصول على إسبريسو جيد، فالقهوة المطحونة مسبقًا لا تحتفظ بنكتها الأصلية طويلًا مما يؤثر على مذاق القهوة، لذلك للحصول على كوب رائع من القهوة ما عليك إلا طحن حبوب القهوة واستخلاصها مباشرة.
  • إمكانية ضبط الإعدادات: كل باريستا يعرف أنه قد يضطر إلى تغيير إعدادات الطحن عدة مرات في اليوم نتيجة للتغير في درجة الرطوبة، الحرارة، وعمر الحبوب المراد طحنها. المطحنة الجيدة هي التي تسمح لك بضبط هذه المتغيرات، وهذا ما لايحدث عن شراء حبوب قهوة مطحونة.
  • الثبات: بدون مطحنة جيدة لن تتمكن من تحديد نمط الطحن الخاص بك، بمعنى ضمان تكرار النتائج مرة أخرى وعدم ضياع الكثير من القهوة في التجربة بين المطاحن المختلفة.

ما الذي يحدد مدى جودة المطحنة؟

يصاب البعض أحيانًا بخيبة أمل عند شرائهم ماكينة الإسبريسو، حين يحصلون على كوب من الإسبريسو دون المستوي. قد يكون السبب ليس ماكينة الإسبريسو نفسها، فهى في النهاية تصب الماء الساخن على القهوة المطحونة، في حين يكون السبب الحقيقي هو المطحنة المستخدمة. إذًا ما الذي يجعل المطحنة تستحق الشراء؟ الإجابة هي النتوءات، النتوءات ثم النتوءات، لذلك فقد تم تقسيم المطاحن تبعا لوجود النتوءات إلى نوعين:

المطحنة ذات الشفرات (Blade Coffee Grinders)

يحتوي هذا النوع على الشفرات بدلًا من النتوءات. هذا النوع من المطاحن لا يصلح بأية حال من الأحوال لعمل الإسبريسو، ولكن يمكن استخدامه في عمل أنواع القهوة التي لا تتطلب طحن متجانس للحبوب مثل فرينش بريس، وعلى الرغم من ذلك يجب استخدام المطاحن ذات النتوءات. مطحنة الشفرات تعمل فقط على تكسير الحبوب إلى أجزاء غير متساوية. قد ينخدع البعض بمبيعات مثل هذا النوع المطاحن مثل مطحنة (KRUPS F203 Splice) التي حققت أفضل المبيعات على موقع أمازون.

KRUPS-splice-blade-grinder

الفرق بين المطحنة ذات الشفرات والمطحنة ذات النتوءات هو نوعية البن المنتج كما الصورة:

المطحنة ذات النتوءات (Burr Coffee Grinder)

تعد النتوءات هي المعيار الذهبي لتحديد مدى فاعلية المطحنة وكفائتها، فهي تمنح الأداء الجيد والدقة. يلاحظ في المقاهي استخدام المطاحن ذات النتوءات، وبما أن المقهى هو الأكثر حاجة إلى حبوب مطحونة بشكل متجانس، مما يعني أنه يبحث عن الأفضل، لذلك هذا النوع من المطاحن هو الذي يجب أن تمتلكه.

rancilio-rocky-coffee-grinder

هل توجد أنواع مختلفة من المطاحن ذات النتوءات؟

من الجدير بالذكر أن المطاحن ذات النتوءات ليست جميعها متشابهة، فهي تختلف من حيث جودة التصميم، المميزات الإضافية، ونوع النتوءات داخل المطحنة، وكل هذا يؤثر بالطبع في سعر المطحنة.
تنقسم النتوءات إلى نوعين هما النتوءات المخروطية (Conical Burrs) كما في مطحنة (Breville Smart Grinder)، والنتؤءات المسطحة (Flat Burrs) كما في مطحنة (Baratza Vario 886).
لكلا النوعين إيجابياته وسلبياته، وعلى الرغم من أن معرفة أيهما أفضل لم يتحدد بعد إلا أن المستهلكين الشغوفين بصنع القهوة يفضلون النتوءات المسطحة التي ينتج عنها بن متجانس القوام، بينما تفضل المقاهي النتوءات المخروطية بسبب قلة كمية الحرارة الخارجة مما يعني عدم انتقالها لحبوب القهوة، وبالتالي لا يفقدها ذلك جزءًا من زيوتها الأساسية.
concical-burr-vs-flat-burr-grinder

هل توجد أشياء أخري يجب معرفتها قبل شراء المطحنة؟

هناك عدة اعتبارات أخري يجب مراعاتها عند شراء المطحنة مثل:

  • مساحة سطح النتوء: كلما زادت مساحة سطح النتوء كلما كان أفضل، حيث أن المساحة الكبيرة تعني سرعة أقل عند الطحن مما يعني قدر أقل من الحرارة يتم إنتاجه.
  • تكوين النتوء من الفولاذ المقاوم للصدأ أم من السيراميك: المادة المصنوع منها النتوء لها أهمية كبيرة من حيث المتانة، الحدة وطول العمر. يوجد نوعان من النتوءات بشكل أساسي إما نتوءات من الفولاذ المقاوم للصدأ وهى مناسبة السعر إلا أنها تحتفظ بالحرارة، أو من السيراميك الذي لا يحتفظ بالحرارة ويحافظ على حدته مرتين ونصف أطول من الفولاذ إلا أن هذا النوع سعره مرتفع قليلًا كما يسهل خدشه إذا صادف حصوة أثناء الطحن، أية أنواع أخري هي إهدار للوقت والمال.
  • احتواء المطحنة على نظام (Doser, Doserless or a collection bin): تعرف Doser بأنها غرفة تسمح بتوزيع البن بعد طحنه. من أهم ما يميز المطاحن عن بعضها هي كيفية توزيع القهوة بعد الطحن فمثلًا المطاحن التي تحتوي على (Doser System) تحتوي على غرفة (Doser) لتوزيع البن المطحون، تستخدم هذه المطاحن في المقاهي لانها أسرع بكثير، بينما المطاحن من نوع (Doserless System) لا تحتوي على غرفة لتجميع البن لذلك فهي دائما تعطي بن طازج مما يجعلها الخيار الأفضل للاستخدام المنزلي. أما مطاحن (Bin collector) لا تحتوي غرفة لتجميع البن إلا أنها تقوم بصب البن المطحون مباشرة في سلة تجميع، هذا النوع من المطاحن هو الأرخص فيما بين هذه الأنواع مثال لهذا النوع من المطاحن(Baratza Encore).

في النهاية أتمنى أن يساعدك هذا عندما تقرر خوض التجربة وشراء محمصتك الخاصة.