من هو الباريستا ؟ وما هي وظيفة الباريستا ؟

الباريستا هو الشخص المسؤول عن تحضير وتقديم كل المشروبات المحضرة من قهوة الاسبريسو، يطلق اسم باريستا في الولايات المتحدة على العاملين في المقاهي والذين بدورهم المسئولين عن تحضير المشروبات بوجه عام داخل المقهى.

يستخدم المصطلح تقنياً لوصف الأشخاص المدربين على تحضير الاسبريسو ولكن يمكن أن يُطلق على أي شخص لديه المهارة لتحضير جرعات الاسبريسو والمشروبات المتعلقة بها مثل الكابتشينو واللاتيه.

أصل الكلمة

ظهر مصطلح باريستا في إيطاليا والذي يعني باللغة الإيطالية الساقي في الحانة والذي يقدم مشروبات كحولية وغير كحولية بما في ذلك القهوة والاسبريسو.

يختلف الأمر في الولايات المتحدة حيث أنه لا يوجد فرق في الكلمة بين المذكر والمؤنث في المفرد أو الجمع وتطلق الكلمة فقط على الشخص الذي يقدم القهوة على عكس اللغة الإيطالية التي تختلف فيها الكلمة في الجمع وتطلق على ساقي الحانة أيضاً.

الوصف الوظيفي للباريستا

يعمل الباريستا في المقاهي بمختلف أنواعها ويستطيع استخدام مكائن القهوة التجارية التي تحضر كميات كبيرة من الاسبريسو في كل يوم، ولكن الأمر ليس بسهولة الوصف فمكائن الاسبريسو التجارية قد تكون صعبة الفهم بعض الشيء ويحتاج بعضها للكثير من المهارات والتدريب خاصة اليدوية منها وبعضها الآخر أتوماتيكي للغاية ولا يتطلب إلا تحميله بالقهوة والضغط على زر التشغيل.

يجب على الباريستا في كل الأحوال التعلم المستمر لعمل المكائن وطريقة جرعات الاسبريسو في الظروف والأجواء المختلفة.

يحضر الباريستا رغوة الحليب أيضاً لتحضير العديد من مشروبات الاسبريسو المعروفة ويحضر أيضاً أنواع القهوة المختلفة مثل القهوة المحضرة بالصب وباستخدام الفرنش بريس والقهوة المحضرة بالتنقيط.

يتضمن وصف عمل الباريستا معرفة الفرق بين أنواع القهوة المختلفة مثل الكورتادو والتي تحضر من كميات متساوية من الاسبريسو والحليب المبخر، والفلات وايت والتي تحضر من الحليب ذي القوام والاسبريسو، فالتفرقة وتخصيص كل نوع من القهوة جزء كبير من وظيفة الباريستا.

قد يعمل الباريستا بشكل مباشر مع العملاء في المقاهي الصغيرة والتي يمكن أن يأخذ نفس الشخص طلبك وينفذه لك، على عكس المقاهي الأكبر والتي يعمل فيها الباريستا بعيداً عن الأضواء.

تدريب الباريستا

يمكن أن يتعلم الباريستا من كورس احترافي متخصص ولكن غالباً ما تأتي الخبرة من التعلم من العاملين في المكان من فترة، يفتخر العديد من الباريستا بمهارتهم في تحضير القهوة والتي عملوا على اكتسابها عبر العديد من السنوات مع بذل الكثير من المجهود المضني.

يتعين على الباريستا ذوي الخبرة تعليم الجدد وذلك عن طريق تعليم الطرق المختلفة لتحضير المشروبات اليومية أو حتى تحضير مشروب مخصوص لأحد الزبائن.

مسابقات الباريستا

تؤدي الرغبة المستمرة في تحسين المستوى وتعلم كل ما هو جديد إلى ظهور مسابقات يتنافس فيها الباريستا من مختلف أرجاء العالم.

نشأت مسابقات الباريستا في النرويج واشهرها في الوقت الحالي بطولة العالم للباريستا ( World Barista Championships) والتي تشبه الألعاب الأولمبية والتي تقام في بلد مختلف في كل عام.

يتنافس المتسابقون على تحضير 4 أكواب اسبريسو و4 مشروبات محضرة بالحليب و4 مشروبات مميزة طبق معايير معينة خلال 15 دقيقة.

ابتكار مشروبات متخصصة

يمتلك بعض الباريستا مهارات إضافية مثل مهارات فن اللاتيه ومهارات تحميص القهوة أو تحضير القهوة الباردة وهذه المهارات أصعب مما تبدو فمثلاً فن اللاتيه يتطلب صب الحليب بطريقة معينة حتى يظهر الرسم على سطح القهوة.

معاني أخرى لكلمة باريستا

يشير المصطلح إلى أشياء أخرى غير الشخص الذي يحضر القهوة مثل مجلة الباريستا أو مقهى القهوة باريستا الموجود في بورتلاند أو غيرها من الأماكن.
أقرأ أيضاً: ما هو دك الاسبريسو “Espresso tamping” وما أهميته؟.
أفضل 3 مطاحن قهوة منزلية: دليل الباريستا لعام 2020.
ما هي قهوة لونغو(lungo)؟ وما الفرق بينها وبين الاسبريسو و ريستريتو؟.
استمتع بقهوتك!

وظيفة البريستا ليس صانع مشروبات فقط
البريستا يعني خبير في تميز نوع حبوب القهوة انا عاشق للبريستا الذي يستخدم حواسو مثل النظر واحساس الشم في صناعة مشروب
احترم البريستا الذي لا يستخدم ميزان يستخدم خبرتو في التصنيع المشروب هذا راي الشخصي