دليل اختيار طاحونة القهوة ماهي احتياجاتك ؟

هل لاحظت الفرق في مذاق القهوة التي تعدها من حبوب قهوة طُحنت منزلياً وبين تلك المعدة من مسحوق قهوة اشتريته من المتجر؟ هناك بالتأكيد اختلاف كبير لأن حبوب القهوة الكاملة تحتفظ بمذاقها وتظل طازجة فترة أطول من تلك المطحونة مسبقاً، إذا كنت تبحث عن أفضل جودة لكوب قهوتك فعليك اقتناء مطحنة قهوة منزلية، في هذا المقال سنتحدث عن أنواع المطاحن وكيف تختار ما يناسبك منها.

يوجد نوعان أساسيان من المطاحن الأولى من نوع الشفرات والثانية المطاحن ذات النتؤات، تطحن كلاً منها حبوب القهوة بطريقة مختلفة سنتحدث عنها لاحقاً

وسبق ان تحدثنا في نقاش سابق عن الفرق بين طاحونة القهوة المصنوعة من السيراميك وطاحونة القهوة المصنوعة من الستانلس ستيل وايضا عن أنواع مطاحن البن

ولكن لنلقي نظرة أولاً على أهمية حجم جزيئات القهوة المطحونة:

وأشير هنا إلى مدى خشونة طحنة القهوة، أتريد طحن حبوب القهوة لتصبح ناعمة أم تحتاج أن تكون مطحونة بشكل خشن؟ يحدد ذلك طبقاً للطريقة التي سوف تستخدمها لتحضير القهوة فمثلا لتحضير القهوة بالنقع باستخدام الفرنش بريس ستحتاج إلى قهوة مطحونة بشكل خشن أما إذا كنت تحضر الاسبريسو فستحتاج لمسحوق قهوة ناعمة، أيا كان حجم الجزيئات من المهم جدا أن يكون كل جزيئات مسحوق القهوة متساوية في الحجم وليست مزيج من جزيئات مختلفة في الحجم لأن حجم الجزيئات يؤثر على استخلاص القهوة .

طاحونة القهوة بالشفرات:

تتميز أنها رخيصة السعر وصغيرة الحجم ويمكن استخدامها بسهولة ولكن من عيوبها عدم القدرة على تكرار إنتاج طحنات مختلفة من القهوة لها نفس حجم الجزيئات، ولكنها مناسبة جدا إذا كنت مبتدئ ومازلت تتعلم مهارات طحن القهوة منزلياً، وفيما يلي بعض النصائح التى قد تفيدك للاستفادة القصوى من طاحونة القهوة بالشفرات.

  1. حاول حساب الوقت الذي استغرقته لطحن القهوة فمثلا إذا استغرقت 10 ثواني للطحن في مرة ونتج مسحوق قهوة ناعما جدا حاول في المرة القادمة التوقف عند 8 ثواني لتحسين النتيجة.
  2. قسم مدة الطحن إلى فترات مدة كلاً منها ثانية واحدة وحرك المزيج بين الفترات وتذكر دائما حساب عدد الفترات لتتمكن من معرفة الوقت الذي استغرقته للطحن بالظبط.
  3. ومن المفيد أيضا تحريك المطحنة عدة مرات أثناء الطحن لتتأكد من الحصول على مسحوق قهوة متجانس.
  4. تأكد من حدة شفرات المطحنة في كل مرة تستخدمها.

بعض الاقتراحات لطاحونة الشفرات:

قبل شراء مطحنة من هذا النوع عليك مراعاة عدة عوامل منها قدرة تحمل لمطحنة وطول عمرها المتوقع، هناك قائمة طويلة من افضل مطاحن القهوة ولكن هنا سنتحدث عن بعض منها حيث تعتبر طاحونة مستر كوفي من الأنواع الجيدة خاصة للمبتدئين ويمكنك شرائها من موقع أمازون بأقل من 20$ ولكن بالطبع هناك أنواع أكثر قوة متاحة في الأسواق.

اطلع ايضا على أفضل 3 مطاحن قهوة منزلية: دليل الباريستا لعام 2018

طاحونة القهوة ذات النتوءات:

تطحن القهوة بنتواءات مصنوعة من المعدن أو السيراميك وتكون هذه النتوءات مسطحة أو مخروطية الشكل ويمكن ضبطها لتكرار الحصول على حجم جزيئات معين فى عدة طحنات، وتتميز بوجود قناة داخلية تخرج منها القهوة بعد طحنها وتتجمع في مساحة تخزين منفصلة ولها وحدة لإدخال حبوب القهوة منها تسمى “هوبر” ، هذا النوع من المطاحن يعتبر غالى الثمن وقد يصل ثمن أحد هذه المطاحن إلى 500.00$ والذى يعتبر مبلغ كبير جدا لا يستطيع الجميع تحمله ولكن ليس من الشائع اقتناء المطاحن غالية الثمن في المنزل وغالبا ما تستخدم في المقاهي ولكن يمكنك الحصول على مطحنة جيدة جدا من هذا النوع بحوالي 150$.

رغم كونها كبيرة الحجم وغالية الثمن نسبياً مقارنة بمطاحن الشفرات لا تتردد في اقتنائها إذا كنت تمتلك المساحة وتستطيع توفير مبلغ من المال لشرائها،لأنها تتميزبالقدرة على تعديل ضبطها لأي درجة خشونة تريد الحصول عليها وبمجرد وصولك للضبط المناسب لاحتياجاتك يمكنك تكراره في كل مرة تطحن فيها حبوب القهوة وتحصل على سحوق قهوة متساوي الجزيئات في كل مرة.

بعض الاقتراحات لمطاحن ذات نتوءات متوسطة السعر:

تنتج شركة " باراتزا أنواع متعددة من المطاحن ذات الجودة العالية التي ينصح بها كثير من الأشخاص وأشهرها المطحنة المخروطية “baratza encore conical mill” التي ينصح بها كثيراً من الاشخاص وسعرها حوالى 130$ على موقع أمازون، ولكن العيب الوحيد أنها تحتاج إلي مساحة كبيرة نوعاً ما لتخزينها، وأيضا من المطاحن الموصى باستخدامها من قبل الأشخاص محبي القهوة مطحنة “Breville BCG450XL conical burr grinder” ويمكن شراءها من أمازون أيضا وتعد أغلى نسبياً في الثمن عن سابقتها ولكن جودتها عالية جداً.

المطاحن اليدوية:

لا تشعر بالإحباط إذا كنت لا تستطيع تحمل تكلفة المطاحن السابقة فالمطاحن اليدوية توفر لك بديلاً رائعا ومناسب في السعر والحجم لطحن حبوب قهوتك بنفسك، فكر في الأمر إذا كنت ستعد كوباً من القهوة يدوياً فمن الجميل أيضاً أن تطحن حبوب القهوة يدوياً.

تعد المطاحن اليدوية نوعاً من أنواع المطاحن ذات النتوءات التي تحرك يدوياً بتحريك المقبض دون محرك كهربي مما يجعل تكرار تحضير حجم جزيئات معين من القهوة صعباً قليلاً وأيضا سعتها صغيرة تناسب إعداد كوب أو أثنان فقط من القهوة.

بعض الاقتراحات مطاحن يدوية:

مطحنة شركة هاريو hario slim mill من الخيارات المشهورة غير غالية السعر، مصنوعة من البلاستيك وتتحمل الصدامات كما أنها صغيرة الحجم وسهلة الحركة، وتصنع شركة هاريو مطحنة أخرى skerton coffee mill تعد أكبر نسبياً في الحجم عن سابقتها وتتميز بوجود إناء زجاجي لتجميع القهوة بعد طحنها.

طرحت شركة بورليكس مجموعة من المطاحن اليدوية التي تعد أغلى في السعر نسبياً ولكن تتميز بمظهر أنيق و مصنوعة من الستانلس ستيل.

بعد إن قرأت هذا المقال حاول الإجابة على هذا السؤال ما هي طاحونة القهوة التي تحلم بامتلاكها؟ خذ وقتك في التفكير وحدد نوع المطحنة المناسبة لاحتياجاتك وميزانيتك، في البداية اختار المطاحن الاقتصادية سهلة الاستخدام ثم طور من مهاراتك في الطحن.

في النهاية إذا كنت تستخدم أي نوع من أنواع مطاحن القهوة اخبرنا عنه وعن مميزاته وعيوبه في تعليق.

1 Like