دليلك الكامل لكل أنواع القهوة على قوائم أشهر المقاهي

تتميز القهوة باختلاف أنواعها ودائماً ما يكتسب محبي القهوة حول العالم تجارب مختلفة من تذوق القهوة إذ أن هناك الكثير من الأنواع لتجربتها، في هذا الدليل سنعرفك على كل ما تحتاج لتدخل عالم القهوة من أوسع أبوابه ولا تشعر بالاندهاش عند قراءة قائمة أحد المقاهي الشهيرة أو شراء كيس من حبوب القهوة.

حتى أكثر أنواع القهوة سهولة في الاسم تمتلك قصة مشوقة خلف هذا الاسم ولتتعرف على أي نوع من أنواع القهوة عليك التعرف على العوامل المؤثرة على المذاق المقدم إليك في كوباً من القهوة.

1. حبوب القهوة.


يوجد 4 أنواع من حبوب القهوة، أشهرها حبوب قهوة أرابيكا (Arabica) التي تتربع على عرش مجال صناعة القهوة ويليها الروبوستا (Robusta) وبعض الأنواع الأقل شهرة مثل ليبركا (liberica) واكسيلسا (excelsa).

تتميز حبوب قهوة أرابيكا بمظهرها الساطع وحموضتها المتوازنة ومزيج من الروائح والنكهات، وتنقسم إلى فصائل منها بوربن (Bourbon) و تيبكا (Typica) وكاتويا (Catuai) وبلو مونتن (Blue Mountain)، ويفضل استخدمها لتحضير القهوة الساخنة دون إضافة الحليب.

تتمتع حبوب قهوة روبوستا بمناعة ضد الأمراض لاحتوائها على ضعف نسبة الكافيين (يحمي النباتات من الأمراض) الموجودة في حبوب قهوة أرابيكا، تضيف كمية الكافيين طعم أكثر مرارة وقوة.

2.القهوة وحيدة المصدر (single origin coffee) وتأثيرها على طعم القهوة.

تؤثر مناطق زراعة حبوب القهوة تأثيراً كبيراً في الطعم النهائي لكوب القهوة، تزرع القهوة في حوالي 50 منطقة حول العالم، ولكل منطقة ما يميزها مثلاً القهوة الكينية مختلفة النكهات عن القهوة البرازيلية.

أياً كانت المنطقة التي تنمو فيها حبوب القهوة فإن جودة كوب القهوة تتأثر بالعوامل الجوية والأرتفاعات ونوع التربة ونوع حبوب القهوة وطريقة تحضيرها.

قهوة جزيرة سومطرة الاندونيسية (Sumatran coffee).

التحدث عن هذه القهوة في البداية وما يميزها سيعطيك تلميحاً حول ما يميز كل نوع قهوة ولكن في النهاية تفضيلك الشخصي هو ما يحدد أفضل نوع قهوة طبقاً لذوقك واحتياجاتك.

تقع جزيرة سومطرة الإندونسية عند خط الإستواء وتمتلك كثير من المرتفاعات المناسبة للزراعة والمناخ، يتيح لحبوب القهوة أن تكتسب مذاقها المميز متعدد النكهات، حبوب القهوة المزروعة هناك لها طعم رائع وغني.

تضيف طريقة التحضير أيضاً إلى طعم القهوة النهائي وليس مكان الزراعة فقط، تعالج ثمرة قهوة جزيرة سومطرة بطريقة التقشير الرطب (wet hulling) والتي تسمى “giling basah” باللغة الإندونيسية وهذه الطريقة مهمة جداً بسبب المناخ في إندونيسيا.

نوع حبوب القهوة نفسها من العوامل المؤثرة أيضاً في جودة القهوة، معظم القهوة الإندونيسية من نوع روبوستا ولكن حبوب القهوة التي تنمو في جزيرة سومطرة من نوع أرابيكا وتتميز بدرجة حموضة قليلة وقوام غنى وبها مذاق الكاكاو.

3.درجة تحميص حبوب القهوة.

تعد من العوامل المؤثرة على جودة القهوة وتتنوع من تحميص خفيف إلى متوسط ومتوسط غامق وداكن، ومن المؤكد أن بعض أنواع التحميص مألوفة إليك مثل تحميص فرنسي وتحميص إيطالي وتحميص أمريكي وتحميص فيينا وتحميص المدينة، تشير هذه الاسماء إلى درجات التحميص المختلفة التي يمكن تميزها ببساطة من اختلاف درجات الألوان لحبوب القهوة بعد تحميصها والتي تؤثر في المذاق بدرجات مختلفة.

التحميص الفاتح يضيف لحبوب القهوة لوناً بنياً فاتحاً ويحافظ على المركبات المسئولة عن النكهات المختلفة بصورة كبيرة فيضيف مذاقاً أكثر تعقيداً وحمضية ولا يترك أي زيوت على سطح الحبوب فتصبح جافة المظهر.

التحميص المتوسط يضيف لوناً بنياً متوسطاً لحبوب القهوة ومظهراً جافاً أيضاً، التحميص الأمريكى وتحميص المدينة من أنواع التحميص المتوسط، هناك تدريج في درجات تحميص المدينة من تحميص مدينة فاتح ونصف تحميص مدينة وتحميص مدينة كامل.
تحميص فيينا مثالاً على التحميص المتوسط الغامق، وتضيف لونا بنيا غامقا إلى حداً ما ويمكن ملاحظة بعض الزيوت على سطح حبوب القهوة، تعد درجة تحميص أغمق من التحميص الأمريكي وتكسب القهوة مذاقاً أغنى.

التحميص الغامق يضيف طبقة لامعة لحبوب القهوة بسبب الزيوت ولونها بني داكن وتتميز بالطعم المر المدخن المميز للكثير من أنواع القهوة، وشائع استخدامها لتحضير الاسبريسو ومن أمثلتها تحميص القهوة الفرنسي والإيطالي.

4.درجات طحن القهوة.

تحيد درجة الخشونة المناسبة لكل نوع قهوة من العوامل الأساسية لنجاح تحضيرها وتختلف درجات الطحن من خشنة إلى ناعمة جداً،
تعد القهوة الخشنة (coarse grind) هي أفضل درجة طحن لحبوب القهوة المحضرة باستخدام الفرنش بريس لأن الطحانات الناعمة من القهوة قد تتلف المرشح وتسبب في عدم نقاوة كوب القهوة، بينما تستخدم القهوة المتوسطة الطحن لتحضير القهوة باستخدام طريقة التنقيط، ويستخدم البن الناعم لتحضير الاسبريسو.

قهوة الاسبريسو وبدائلها:

من أنواع القهوة الإيطالية المعروفة عالمياً وتحضر كثير من أنواع القهوة باستخدامها.

1.الاسبريسو:

تحضر باستخدام مسحوق قهوة ناعمة ولها طريقة استخلاص مميزة باستخدام البخار وليس الماء المغلى، تضيف هذه الطريقة طبقة تعرف بالكريمة إلى الاسبريسو، وأعني بالكريمة هنا الطبقة الغنية بنية اللون من الرغوة تنتج على سطح قهوة الاسبريسو نتجة طريقة تحضيرها وليست الكريمة من منتجات الألبان.
والمثير للسخرية أن نادراً ما يستخدم الإيطاليين مصطلح اسبريسو وتسمى هذه القهوة “caffè” أى القهوة التقليدية، يطلق اسم دوبيو أحياناً على ضعف جرعة (دبل) الاسبريسو، جرعتان من الاسبريسو في نفس الكوب.

2.اسبريسو ريستريتو:(espresso ristretto).

تحضر بنصف كية الماء المستخدم للاسبريسو وتعد أقوى وأصغر من الاسبريسو.

3.اسبريسو لونغو (espresso lungo).

تحضر بضعف كمية الماء الستخدم للاسبريسو وتكون أقل تركيزاً وحدة من الاسبريسو.

4.أمريكانو(Americano).

اسبريسو مخففة بالماء الساخن، تتميز أمريكانو بطعم الاسبريسو القوي وطبقة من الكريمة السابق ذكرها وتحضر باستخدام جرعة أو دبل من الاسبريسو، وتسمى أحيانا لونج بلاك.

بلاك كوفي (black coffee):

تحضر باستخدام طرق مختلفة دون إضافة الكريمة أو السكر ومن طرق تحضيرها

1.القهوة المحضرة بالتنقيط (drip coffee).
download
ظلت نوع القهوة الوحيد المتاح في أمريكا لفترة طويلة جداً وتسمى أيضا بالقهوة المفلترة (filtered coffee) وتعتمدة جودة هذا النوع من القهوة على كمية الماء المستخدمة ونوع حبوب القهوة وطريقة طحنها وكميتها كذلك إناء التقطير المستخدم.

2. القهوة المحضرة بطريقة السكب (pour over coffee).


يتضمن هذا النوع أيضاً من القهوة سكب كمية من الماء على القهوة المطحونة في فلتر (ورقي أو قابل للاستخدام) ويعد التحكم في تدفق الماء بواسطة بارايستا محترف أو أحد الأشخاص محبي تحضير القهوة المنزلية الخطوة الرئيسية للحصول على كوب قهوة رائع.

3. القهوة المحضرة بإناء الفرنش بريس (French press coffee).
download (1)
تستخدم درجة طحن خشنة لهذه الطريقة وتحضر القهوة باستخدام الماء الساخن داخل الإناء ثم يدفع مسحوق القهوة لأسفل الإناء باستخدام فلتر شبكي مصنوع من المعدن.

4. القهوة الباردة (cold brew coffee).

نشأت هذه الطريقة في اليابان وتتضمن نقع القهوة في الماء البارد لساعات طويلة ثم تصفيته ويمكن استخدام الفرنش بريس مع هذه الطريقة، وأيضاً يمكن استخدام التنقيط البارد البطيء (slow drip cold brew method) لتحضير القهوة الباردة، تقطر الماء البارد على القهوة ببطء لساعات طويلة.
تحتاج كلاً الطريقتان لصبر ولكن الناتج قهوة ناعمة وغنية تخفف بالماء أو الحليب للحصول على أنواع مختلفة من القهوة.

5. القهوة التركي(turkish coffee).


من طرق تحضير القهوة القديمة جدا والمشهورة في البلقان والشرق الأوسط، تخلط كمية من القهوة الناعمة والماء وتغلى على نار هادئة لتتكون حلقة من الرغوة. لا تصفى القهوة في هذا النوع وترتشف من أكواب صغيرة تسمح لمسحوق القهوة أن يترسب أسفل الكوب.

القهوة المحتوية على الحليب:

تحضر هذه المشروبات باستخدام الحليب وتقد ساخنة أو مثلجة ومع التجربة يمكنك تحضيرها باستخدام بدائل الحليب.

1.مشروبات محضرة من الاسبريسو:

تمثل جرعة من الاسبريسو مع الحليب الأساس لتحضير أنواع مختلفة من القهوة.

  • الكابتشينو(cappuccino).

يعد من الاسبريسو والحليب بنسب متساوية تقريباً ويضاف إليه الرغوة الغنية، ويسمى أحياناً دبل كابتشينو (double capuccino) وهذا يعنى أنه محضر من ضعف جرعة (دبل) من الاسبريسو لطعم أقوي.

  • موكاتشينو (mochaccino).

يضاف شراب الشوكولاتة المحلى إلى الكابتشينو مع رشة من مسحوق الكاكاو على الوجة فيتحول إلى موكاتشينو.

  • كافيه لاتيه (caffé latte).

كلمة لاتيه تعني حليب، يحضر من جرعة من الاسبريسو مع ثلاثة أو أربع أضعاف الكمية من الحليب ويضاف إليه طبقة رفيعة من الرغوة (foam).

  • بيكولو لاتيه (piccolo latte).

نسخة صغيرة من كافيه لاتيه، تحضر من جرعة ريستريتو بدلاً من الاسبريسو مع الحليب المسخن بالبخار وقليل من الفوم، تقدم في أكواب صغيرة وليس أكواب القهوة المتعارف عليها.

  • فلات وايت (flat white).

يحضر تقريبا بنفس نسبة القهوة للحليب المحضر منها الكابتشينو، لكن له قوام غني مختلف داخل الفم إذ يضاف إليه ميكروفوم (microfoam) بدلا من دراي فوم (dry foam) المستخدم في الكابتشينو.

  • افوجاتو (affogato).

يجمع بين كونه قهوة وحلويات في نفس الوقت، يتكون من أيس كريم الفانيليا ويضاف إليه جرعة من الاسبريسو.

2.مشروبات القهوة المحضرة من بلاك كوفي:

تستخدم بلاك كوفي (black coffee) كأساس لعدة مشروبات أيضاً مثل الاسبريسو ويضاف إليها السكر والحليب أو الكريمة وبعض الإضافات الأخرى.

  • كافيه اوليه (café au lait).

يشبه كافيه لاتيه كثيراً، يعد باستخدام بلاك كوفي قوية بدلاً من الاسبريسو، مزيج ن كميات متساوية تقريباً من بلاك كوفي والحليب ويمكن تعديل النسب المضافة طبقاً لذوقك الخاص.

  • قهوة فينا (café viennoise).

عبارة عن جرعة أو دبل من الاسبريسو مضاف إليها الكريمة المخفوقة أو الكريمة السائلة، تصب الكريمة السائلة بحرص فوق ظهر ملعقة لتسبح على سطح الاسبريسو.

  • القهوة الأيرلندية (irish coffee).

تعد من المشروبات الكحولية ولكن ساخنة، تضاف جرعة من المشروب الكحولي الويسكي إلى القهوة الساخنة المحلة بالسكر، تضاف الكريمة المخفوقة على الوجه ولا تمزج داخل المشروب.

  • القهوة المثلجة (iced coffee).

تحضر القهوة طازجة وتبرد وتقدم مع الثلج، تتماشى القهوة مع الثلج جداً خصوصا مع إضافة الحليب أو الكريمة المخفوقة أو أحد بدائل الحليب والشراب المحلى وتكون رائعة في وقت الصيف.

نتمنى أن يفيدك هذا الدليل ويجعلك تتصفح قوائم المقاهي بمرح وتحدد اختياراتك بسهولة، لا يوجد طريقة أفضل من التجربة للتعلم.