ماهي قهوة أمريكانو وكيفية تحضيرها بسهولة

ما هي قهوة أمريكانو ؟

إنه لمن المثير توسع انتشار القهوة والمعرفة عنها وتعدد أنواعها خاصة لدى الأشخاص محبي القهوة، ولكن تجعل بعض المقاهي الأمر صعب الفهم مبالغ فيه، بالنظر إلى قائمة المشروبات وكل تلك الأسماء المتشابهة والتي تكتب أحياناً باللغة اللاتينية في بعض المقاهي فقد يختلط عليك الأمر، لتجنب ذلك سنتعرف اليوم على واحدة من أشهر أنواع القهوة.

في هذا المقال سنجيب على كل أسئلتك حول قهوة أمريكانو وكيف أصبحت من أنواع القهوة المنتشرة عالمياً.

تبدأ القصة في أيام الحرب العالمية الثانية أثناء تواجد الجنود الأمريكيين في إيطاليا، لم يستطيع الجنود استساغة قهوة الاسبريسو الإيطالية في ذلك الوقت، أضاف الجنود الماء إلى الاسبريسو في محاولة لإعداد مشروب شبيه بالقهوة المقطرة الأمريكية (drip coffee) ومن تلك المحاولة نشأت قهوة أمريكانو.

منشأ بهذه البساطة لابد وأن يجعل قهوة أمريكانو من أنواع القهوة التي لا خلاف عليها لكن هذه غير صحيح وسنتطرق للسبب لاحقاً لكن دعنا نتحدث أولاً عن طريقة تحضير هذه القهوة.

طريقة إعداد قهوة أمريكانو:

هي عبارة عن قهوة الاسبريسو و الماء بنسبة ½ إلى ½ أو ⅓ من الاسبريسو (1-2 جرعة) إلى ⅔ من الماء، تقوم سلاسل المقاهي بإضافة كمية أكبر من الماء إلى الاسبريسو لتخفيف حدة طعمها، ورغم ذلك لا يزال حداً نوعاً ما لبعض الأشخاص حتى بعد إضافة الماء بسبب اعتياد الأشخاص على تناول اللاتيه.

تسلط الأضواء دائماً علي أمريكانو كوفي كونها لا تحتوي على الحليب ولا يضاف إليها أي نوع من أنواع الرغوة، لكن قد يضيف إليها بعض الأشخاص كمية قليلة من الحليب طبقاً للذوق الشخصي.

لكن ما الجدال القائم حول أمريكانو؟

يرجع السبب في حدوث هذا الجدال إلى احتواء قهوة أمريكانو على مكونين فقط، الاسبريسو والماء.

فيأتي السؤال الأهم، أي مكون منهما يضاف للكوب أولاً؟

انقسم محبي القهوة إلى فرقتين الأولى تفضل إضافة الماء ثم الاسبريسو والثانية تفضل إضافة الاسبريسو ثم الماء، ولكن ما الفرق؟

قد يبدو الأمر مماثلاً في الحالتين لكن الأغلبية تميل إلى إضافة الاسبريسو أولاً ثم الماء ويرجع ذلك لاعتقاد البعض أن الترتيب يؤثر على عامل واحد وهو كريمة الاسبريسو، يعتقد البعض أن الكريمة قد تؤثر بالسلب أو الإيجاب على مذاق ونكهة المشروب ككل.

ما هي كريمة الاسبريسو؟

هى طبقة الرغوة على وجه الاسبريسو، وهي مزيج من الزيوت وثاني أكسيد الكربون المحبوس داخل حبوب القهوة بسبب عملية التحميص والذي يطلق أثناء طحن القهوة وتحضيرها، تنتج الكريمة بصورة تلقائية أثناء عملية تحضير الاسبريسو باستخدام ماكينة تحضير القهوة، بإضافة الماء إلى الاسبريسو بعد تحضيرها تذوب تلك الطبقة في المشروب، وهذه هي النتيجة المطلوبة التي تخفف من حدة نكهة الاسبريسو.

ماذا عن قهوة لونج بلاك ؟

تعد من أنواع القهوة المشهورة في نيوزلندا وأستراليا، ولها طعم أقوى من قهوة أمريكانو، لأن الاسبريسو في هذا النوع تخفف بكمية أقل من الماء.

تحضير قهوة لونج بلاك:

تحضر بإضافة جرعة أو ضعف جرعة (دبل) من الاسبريسو مباشرة من ماكينة القهوة إلى الماء السابق تعيين كميته، فتحتفظ الاسبريسو بالكريمة ذات المذاق المميز.

هل من الممكن تحضيرها في المنزل؟

لا يعد تحضير الاسبريسو يدويا من أفضل الطرق إذا كنت ترغب في تناول جرعة الاسبريسو دون أي إضافة أو إعداد المشروبات التي تحتوي على الحليب مثل قهوة ماكياتو، لكنها تفيد في تحضير المشروبات التي تخفف بالماء مثل قهوة أمريكانو فيلجأ إليها محبي تناول القهوة في المنزل.

في النهاية إذا كنت قد مللت من تناول قهوتك الصباحية المعتادة ولا ترغب بإضافة الحليب إلى قهوتك، نرشح لك تجربة قهوة أمريكانو و تحضيرها في المنزل أو طلبها من أي مقهى مفضل لديك.

1 Like