ما هي قهوة لونغو(lungo)؟ وما الفرق بينها وبين الاسبريسو و ريستريتو؟

أمريكانو وريستريتو ولونغو، أصبح من الصعب مجاراة الابتكارات الجديدة من قهوة الاسبريسو الممكن تحضيرها باستخدام ماكينة القهوة، لكن لا تقلق سنوضح اليوم ماهي قهوة لونغو بالتفصيل وكيفية تفريقها عن أنواع القهوة الأخرى.

ما معنى تسمية لونغو:

لنبدأ بالاسم “lungo” كلمة إيطالية الأصل تعنى طويل باللغة العربية، يعطينا هذا الاسم تلميحاً عن حجم كوب قهوة لونغو مقارنة بجرعة الاسبريسو التي تعتبر مرجع لنا هنا وأيضا تلميحاً على مدة تحضير هذا النوع من القهوة.

كيف تحضر؟

لماذا توصف كونها أطول؟ يتعلق الأمر بكمية الماء المستخدمة لتحضير جرعة (shot) من قهوة لونغو، باعتبار الاسبريسو مرجع، تحضر جرعة من قهوة الاسبريسو باستخدام 30 ملي من الماء وتحضر خلال 18-30 ثانية بينما تحضر قهوة لونغو باستخدام ضعف كمية الماء وخلال مدة قد تصل إلى دقيقة كاملة بسبب كمية الماء الإضافية، مما يعني أن جرعة قهوة لونغو أكبر من الاسبريسو وتشبه في الحجم قهوة دوبيو أو ضعف جرعة (دبل) من الاسبريسو.

تستطيع تحضير لونغو بسهولة باستخدام بعض أنواع مكائن تحضير الاسبريسو المنزلية، ووفرت نسبريسو كبسولات خاصة لقهوة لونغو، وتستطيع إعدادها أيضاً باستخدام المكائن النصف آلية أيضا فقط عليك ضبط الوقت وكمية الماء المضاف.

تضبط باقي الإعدادات مثل درجة حرارة وضغط الماء وكمية مسحوق القهوة المستخدمة تماماً كما في تحضير جرعة الاسبريسو وتزيد كمية الماء ووقت التحضير لتصبح مناسبة.

مذاقها:


أقل حدة من الاسبريسو أو الريستريتو(تحضر بنصف كمية الماء المستخدمة لجرعة اسبريسو) بسبب كمية الماء المضافة ورغم ذلك فإن طعمها أكثر مرارة.

تستخرج المكونات المسؤولة عن المرارة في مرحلة متأخرة خلال عملية الاستخراج وبسبب طول مدة استخراج قهوة لونغو تكتسب هذا الطعم المر.

يمكن لقهوة لونغو أن تكون معقدة أكثر من كونها بنصف حدة الاسبريسو لأن عملية الاستخراج تتضمن مركبات كيميائية عديدة يمكنها تغير المذاق ليصبح مدخن ومحمص أكثر من أنواع القهوة الشبيهة لها في عائلة الاسبريسو.

الكافيين:

يعتقد البعض أن لونغو تحتوي على كمية كافيين أعلى من الاسبريسو ولكن في حقيقة الأمر تحدد كمية الكافيين تبعا لنوع حبوب القهوة المستخدمة وليس كمية الماء أو وقت التحضير، يحضر كلاً من الاسبريسو وقهوة لونغو من نفس كمية مسحوق القهوة، الكافيين من أول المركبات التي تستخرج خلال عملية تحضير القهوة فيصبح فرق وقت التحضير لا قيمة له فيما يخص قضية الكافيين.

إذا كنت تبحث عن مشروب يحتوي على كمية كبيرة من الكافيين فلا تتردد في اختيار ريستريتو، تقدم معظم المقاهي ضعف الجرعة من الريستريتو (دبل) بدلاً من جرعة واحدة وهذا يعنى أنك تحصل على ضعف الكمية من القهوة الأكثر تركيزاً من الاسبريسو، إن لم تكن من محبي ريستريتو فيمكنك تجربة قهوة دوبيو أو أمريكانو محضرة من ضعف جرعة اسبريسو.

بعض الالتباسات الشائعة:

قهوة أمريكانو وقهوة لونج بلاك.

(اسبريسو+ ماء) هذه هي معادلة تحضير كلا من أمريكانو ولونج بلاك، تحضر أمريكانو من جرعة اسبريسو ثم يضاف إليها الماء وكذلك لونج بلاك تحضر بنفس الطريقة ولكن تضاف إليها كمية ماء مساوية لكمية الاسبريسو.

يضيف الباريستا في كلا الحالتين الماء بعد تحضير الاسبريسو لذلك لا تحصل على المذاق المدخن الموجود في قهوة لونغو والذى ناقشناها سابقاً، في واقع الأمر يشبه مذاق أمريكانو القهوة المقطرة كثيراً.

اسبريسو وريستريتو.

ناقشنا الأختلاف بين الأنواع الثلاثة من قبل وكيف يمكن اعتبارهم عائلة واحدة تحضر بنفس الطريقة ولكن باختلاف في نسبة القهوة للماء المستخدمة في التحضير، باعتبار الاسبريسو مرجع، تحضر ريستريتو بماء أقل وقهوة لونجو بماء أكثر وباختصار يمكن وصف نسبة القهوة إلى الماء كالآتي:

1:1=ريستريتو

1:2=اسبريسو

1:4=لونجو

اللاتيه

بالتأكيد يوجد اختلاف شاسع بين النوعين، لاتيه مشروب حليبي يحضر من الاسبريسو والحليب والرغوة، ما هو الرابط بينها وبين قهوة لونغو؟

قهوة لونغو من عائلة الاسبريسو مما يعني أنه من الممكن تحضير اللاتيه باستخدامها بدلاً من الاسبريسو وتضيف مذاق جديد إلى اللاتيه خاصتك.


في النهاية إذا كنت من عشاق الطعم المدخن للاسبريسو أو مذاق أمريكانو المحضرة من جرعة أو دبل من الاسبريسو فمن المؤكد إنك ستعجب بمذاق لونغو كوفي، أما إذا كنت من محبي مشروبات القهوة الأكثر حلاوة مثل الكابتشينو واللاتيه فحاول استبدال الاسبريسو بها بقهوة لونغو.

استمتع بقهوتك!