ما هي قهوة ماكياتو- الفرق بين اسبريسو ماكياتو ولاتيه ماكياتو

بفضل القهوة الإيطالية الأصلية والتطور المستمر في المقاهي الأمريكية أصبح لدينا الكثير والكثير من أنواع القهوة وأصبح من الصعب تمييز إذا ما كان كوبك من القهوة قد إعد بطريقة صحيحة أم أنه كوبا أخر مخفف من القهوة.

ومن أمثلة ذلك الماكياتو من السهل تمييز كوبا جيد من الكابتشينو أو جرعة من الاسبريسو لكن الأمر ليس بنفس هذه السهولة لذلك المشروب المحتوي على الكراميل الذي طلبته لتوك.

أتشعر إنك تائه الان ولا تستطيع التميز؟ لا تقلق سأطلعك في هذا المقال على كل المعلومات حول ماكياتو.

الأصل:

إبتكرت ماكياتو لتصبح حلاً وسط بين قهوة الاسبريسو الصباحية ومشروبات القهوة الحليبية مثل الكابتشينو، ليست قوية جدا مثل الاسبريسو وفي نفس الوقت أقوى من الكابتشينو.

يرجع أصل معظم أنواع القهوة المحتوية على الحليب إلى إيطاليا وكلمة ماكياتو الإيطالية تعني بقعة في اللغة العربية.

يتكون كلاً من اسبريسو ماكياتو ولاتيه ماكياتو من الاسبريسو+الحليب ولكن بنسب مختلفة ويمكن القول أن اسم ماكياتو يعني تبقيع الاسبريسو والحليب أحدهما بالأخر، لنضع في الاعتبار أن الاسم يعني تبقيع وليس تخفيف، أي أن أحد المكونين أساسي ويصبغ ببقعة من الأخر.

اسبريسو ماكياتو “espresso macchiato”:


يسمى “cafe macchiato” في اللغة الإيطالية وهو الأصل لهذا المشروب وهنا قهوة الاسبريسو هي الأساس ويضاف إليها كمية صغيرة من الحليب توصف ببقعة الحليب، بالمقارنة بباقي مشروبات القهوة المحضرة من الاسبريسو تحتوي ماكياتو على كمية كبيرة من الاسبريسو.

لتحضيرها حضر جرعة تقليدية من الاسبريسو ثم أضف 1-2 ملعقة صغيرة من الحليب المسخن بالبخار، تقدم في أكواب صغيرة مصنوعة من الزجاج أو السيراميك.

لاتيه ماكياتو “latte macchiato”:


يمكن وصفه بمتورط أكثر من نظير، في هذه الحالة الحليب المسخن بالبخار هو المكون الأساسي ومضاف إليه كمية صغيرة من الاسبريسو، يختلف لاتيه ماكياتو عن اللاتيه لاحتوائه على كمية أكبر من الحليب وكمية أقل من الاسبريسو،يتكون من طبقات الحليب الأكثر كثافة في الأسفل ثم طبقة الاسبريسو وأخيراً الفوم على الوجه.

يبدأ الباريستا بكوب زجاجي (12oz) لابد أن يكون من الزجاج لترى الطبقات بوضوح ، يملئ 1/3 أو 1/2 الكوب بالحليب، يكمن السر في سرعة إضافة الاسبريسو للحليب لتتكون الطبقات، تصب جرعة الاسبريسو وأحياناً أقل من جرعة كاملة على الحليب ببطء، يستخدم بعض الباريستا ظهر الملعقة لصب الاسبريسو والبعض يفضل إضافتها في منتصف الكوب لتشكل بقعة.

متى تطلب اسبريسو ماكياتو؟

إذا كنت ترغب في التمتع بنكهات الاسبريسو الرائعة ولكن الاسبريسو نفسها قوية جدا لك والمشروبات الحليبية الأخرى ضعيفة جداً.

ضع في الاعتبار أن اسبريسو ماكياتو تقدم في أكواب صغيرة غالباً إلا لو طلبتها ضعف الجرعة (دبل)، فإذا كنت ترغب في مشروب أكبرسيكون الكابتشينو رائعاً أيضا.

متى تطلب لاتيه ماكياتو؟

إذا كنت من محبي المشروبات الحليبية أو كنت تريد الاستمتاع بنكهة اسبريسو خفيفة أو تطلب لشخص صغير السن لم يعتاد على طعم الاسبريسو القوي بعد، يضاف الشراب المحلى دائما لهذا المشروب حتى وإن لم تطلبه.

إذا كان مذاق لاتيه ماكياتو قوياً بالنسبة لك، حاول تجرب ميلك شيك ساخن ولو كان المذاق ضعيف جدا بالنسبة لك، حاول تجربة اللاتيه.

كيف تطلب ماكياتو؟

يعتمد هذا بشكل أساسي على المكان الذي تطلب منه، إذا كنت في مقهى متخصص في القهوة فإن طلب ماكياتو يعني اسبريسو ماكياتو، وإذا كنت في أحد سلاسل المقاهي فستحصل على لاتيه ماكياتو غالبا مضاف إليه الكراميل.

لذلك إذا كنت في أحد سلاسل المقاهي وتريد اسبريسو ماكياتو قلها بوضوح “اسبريسو ماكياتو” وليس ماكياتو فقط.

في النهاية يجب أن توفر المقاهي حسنة السمعة جميع المشروبات المطلوبة وإن لم تكن مشهورة.

استمتع بقهوتك!