نسبريسو أم تاسيمو أم دولسي قوستو مميزات وعيوب كل نوع

نقارن في هذا المقارن بين أشهر شركات تصنيع كبسولات القهوة من حيث الأنواع المتوفرة لدى كل شركة ومذاقها وأسعار المنتجات المطروحة في الأسواق.

تتميز كبسولات القهوة والمكائن الخاصة بها بالسهولة والسرعة ولكن من العيوب أنها تقيدك بأنواع القهوة المتوفرة لدى الشركة المصنعة للماكينة ولكل شركة مميزات وعيوب في أنواع القهوة الخاصة بهم.

تعد نسبريسو وتاسيمو ودولسي قوستو أشهر أنواع الشركات التي تقدم كبسولات القهوة ولكن هناك العديد من الشركات الأخرى التي تستحق تجربتها مثل دواليت وايلي ولافازا.

كيف تختار كبسولات القهوة؟


تعد كبسولات القهوة من أسرع الطرق للحصول على قهوة رائعة في وقت قياسي، إليك أهم النقاط التي قد تساعدك على اختيار ماكينة كبسولات القهوة المناسبة لك:

أول سؤال تحتاج الأجابة عليه، ما هي أنواع القهوة التي تريد تحضيرها؟

تتيح مكائن الكبسولات أنواع محددة فقط يمكنك استخدامها لتتناسب مع الماكينة الخاصة بك، توفر شركات مثل نسبريسو ولافازا وايلي كبسولات للمشروبات المحضرة من الاسبريسو وبعض الإكسسوارات التي يمكنك استخدامها لتحضير رغوة الحليب لتستطيع تحضير اللاتيه أو الفلات وايت أو غيرها ويمكنك القراءة عن مجموعة كبيرة من أنواع القهوة في هذا المقال.

تصمم الشركات الأخرى مثل دولسي قوستو وتاسيمو مكائن مخصصة لتحضير أنواع أخرى متعددة من المشروبات مثل الشوكولاتة الساخنة والشاي وبعض المشروبات المعدة في المقاهي مثل كراميل ماكياتو، وتستخدم هذه المكائن كبسولات الحليب لتحضير مشروبات القهوة التي تحتوي على الحليب.
عليك تحديد إذا ما كانت الكبسولات المستخدمة مع الماكينة التي ستختارها تناسب ذوقك واحتياجاتك أم لا.

يتمحور السؤال الثاني حول تكلفة شراء الكبسولات وهل هي متاحة ومتوفرة دائما أم لا؟

تختلف كبسولات القهوة في سعرها، قد تتماشى بعض الكبسولات من أنواع معينة من شركات أخرى مع ماكينة الكبسولات الخاصة بك على سبيل المثال هناك العديد من كبسولات نسبريسو المناسبة لاستخدامها مع مكائن أخرى وأيضا بعض كبسولات دولسي، لا تكون كل أنواع الكبسولات متاحة في الأسواق طوال الوقت مثل كبسولات نسبريسو تستطيع شرائها من الشركة مباشرة أو من أحد متاجرهم المتخصصة.

والنقطة الثالثة هي إعادة تدويرالكبسولات.

تنتج مكائن الكبسولات نفايات أكثر من أنواع مكائن القهوة الأخرى، تمتلك معظم الشركات خطة لإعادة التدوير وتتضمن بعض الشروط مثل:

  1. الشراء من متجر معين.

  2. تقسيم الكبسولات إلى مجموعات.

  3. توصيل الكبسولات لنقاط إعادة تدوير محددة.

  4. تفكيك وتنظيف الكبسولات لإعادة التدوير.

تتيح شركة نسبريسو ولافازا مجموعة من الكبسولات القابلة للتحلل، بعضها قابل للتحلل بالمنزل وبعضها قابل للتحلل الصناعي.

أي أنواع مكائن الكبسولات مناسبة أكثر بالنسبة لك؟

  • إذا كنت تفضل تحضير أنواع القهوة المحضرة من الاسبريسو مثل الاسبريسو والأمريكانو واللاتيه.

تركز نسبريسو ولافازا وايلي على هذا النوع من القهوة، وتوفر مجموعة كبيرة من الاختيارات المختلفة في شدة النكهة، وتأتي معظم المكائن مع خيار صناعة الرغوة لتستطيع تحضير اللاتيه والكابتشينو.

  • إذا كنت تفضل مجموعة أكبر من المشروبات.

تستطيع مكائن دولسي قوستو وتاسيمو تحضير العديد من أنواع القهوة المختلفة.

1. نسبريسو “Nespress” ويمكنك الاطلاع على أنواعها على موقع أمازون


يتوفر لديهم نوعان من الأنظمة:

  • الأصلي.

يستخدم كبسولات الشركة والكبسولات الأخرى التي قد تتماشى معها لتحضير الاسبريسو و لونغو وأنواع الشاي وتحتاج لاستخدام جهاز صناعة الرغوة منفصل أو أحد المكائن المتضمنة لأحد أدوات صناعة الرغوة أو أنبوب بخار لتحضير المشروبات التي تحتوي على الحليب.

  • مكائن vertuo.

مصممة لتحضير الاسبريسو ولونغو ولا يمكن استخدام أي أنواع أخرى من الكبسولات غير الكبسولات المخصصة لهذه الماكينة من الشركة ولا صانع للرغوة، فقط الكبسولات الأكبر الخاصة بها وتأتي هذه الكبسولات بثلاث أحجام وتستهدف الأشخاص المحبيين للقهوة الأطول لونغو(أي الأكبر حجماً).

يمكن إعادة تدوير كبسولات الألومنيوم من نسبريسو باستخدام نظام إعادة التدوير الخاص بهذا النوع من الكبسولات وأكياس نسبريسو الخاصة بإعادة التدوير، كل ما عليك فعله هو تجميع الكبسولات في الكيس الخاص بها وتوصيلها إلى المكان المخصص.

تتراوح أسعار الكبسولات الخاصة بالشركة بين 33-39 بنس، والكبسولات المتماشية معها 18-60 بنس، وقد يصل سعر كبسولات vertuo إلى 62 بنس، تتراوح أسعار المكائن بين 90-450£، يمكنك الحصول على مكائن نسبريسو من علامات تجارية مختلفة مثل “DeLonghi” و "Krups"و “Magimix”، بألوان وأشكال مختلفة لتختار بينها، تتضمن الموديلات الأعلى سعر جهاز تحضير الرغوة أو أنبوب بخار ويمكنك شراء آيروتشينو مقابل 50£ إضافية مع المكائن الأخرى لتحضير رغوة الحليب باستخدامه.

يتوافر لدى نسبريسو كبسولات بكل الدرجات المختلفة من شدة نكهة القهوة وكميات مختلفة أيضاً وتتضمن أيضاً كبسولات وحيدة المصدر وبعض النكهات محدودة الإصدار، وتستطيع شراء بعض أنواع الكبسولات (بالإضافة إلى كبسولات الشركة) المتناسقة معها من الأسواق أو عبر الانترنت.

تصنع الكبسولات المتناسقة مع نسبريسو بواسطة عدة شركات أخرى وبعضها يكون قابل لإعادة التدوير أو قابل للتحلل ولكن لا يمكنك إرسالهم إلى نسبريسو نفسها لإعادة التدوير.

2. دولسي قوستو “dolce gusto” يمكنك الحصول عليها من أمازون.


يمكنك استخدام الكبسولات الخاصة بالشركة أو بعض الكبسولات الأخرى التي قد تناسبها والتي يتزايد عددها في الأسواق، يمكنك تحضير أكثر من 30 نوع مختلف من المشروبات تتضمن مشروبات أخرى غير القهوة مثل الشاي الأخضر والقهوة والشوكولاتة الساخنة والمشروبات المحضرة بالحليب باستخدام كبسولات مسحوق الحليب مصنوعة من الحليب المجفف وتحتاج إلى كبسولتين من الحليب لكل مشروب، لا تمتلك أي ماكينة من مكائن دولسي أنبوب بخار أو جهاز لصناعة الرغوة، وتستطيع إعادة تدوير الكبسولات من خلال “collectplus”.

تتراوح أسعار الكبسولات من 27بنس إلى 56 بنس، أسعار الكبسولات المتماشية معها 16-31 بنس ومتوفرة في الأسواق وأيضاً عبر الإنترنت، مثال على الكبسولات التي تتماشى مع مكائن دولسي (الدي “aldi” وليدل “lidl” وسانسبيري “sainsbury’s”) وتتراوح أسعار المكائن بين 30-150£، تصنع معظم مكائن دولسي قوستو بواسطة “Delonghi” أو “Krups”،

3. تاسيمو وتجد بعض الأنواع منها على أمازون


يمكنك استخدام كبسولات الشركة فقط، تغطي الكبسولات مجموعة كبيرة من المشروبات فيمكنك تحضير أكثر من 30 مشروب باستخدامها تتضمن اللاتيه والشوكولاتة الساخنة والشاي ومشروبات التي تحتوي على الحليب ولكن ستحتاج إلى كبسولات خاصة بالحليب، لا تتوفر كبسولات من شركات أخرى قد تتماشى مع مكائن تاسيمو.

يمكن إعادة تدوير كبسولات “T-Disc” من خلال “terracycle” والأماكن المخصصة لتجميع الكبسولات.

تتراوح أسعار الكبسولات بين 21-62 بنس ومتوفرة في الأسواق وعبر الإنترنت، وتتراوح أسعار المكائن بين 40-150£.

4. ايلي “Illy” ويمكنك شرائها من الموقع الخاص بهم.


تعرض ايلي مجموعة محدودة من الكبسولات بقوة مذاق مختلفة بالإضافة إلى كبسولات وحيدة المصدر ومجموعة صغيرة من الكبسولات لتحضير قهوة لونغو، وتحتاج إلى جهاز صانع الرغوة أو أحد المكائن المتضمنة لأحد أدوات صناعة الرغوة أو أنبوب بخار لتحضير اللاتيه أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الحليب.

تتراوح أسعار الكبسولات بين 38 و44 بنس وقد تجدها في الأسواق ومتوفرة عبر الإنترنت، وتبدأأسعار المكائن من 99 £ وقد تصل إلى 500£.

نصنع هذه المكائن بواسطة عدد من العلامات التجارية من بينها “FrancisFrancis” و"Illy"، قد تتضمن بعض المكائن أنبوب بخار أو جهاز لتحضير رغوة الحليب بناء على العلامة التجارية ونوع الماكينة التي ستحصل عليها.

5. لافازا “lavazza” ويمكنك الاطلاع على بعض أنواعها على موقع أمازون


توفر الشركة مجموعة محدودة من الكبسولات وتحتاج إلى جهاز تحضير رغوة منفصل أو أحد المكائن المتضمنة لأحد أدوات صناعة الرغوة أو أنبوب بخار لتحضير اللاتيه أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الحليب.

تتراوح أسعار الكبسولات بين 27-37 بنس، والمكائن بين 50-170 £

صممت مجموعة كبسولات “A Modo Mio” لتحضير الاسبريسو والمشروبات المحضرة باستخدامها، هناك مجموعة من 12 كبسولة للاختيار منها وتتضمن بعض أنواع القهوة وحيدة المصدر، لا توجد كبسولات من شركات أخرى تتماشى مع هذه الماكينة.

لم تكن المجموعة السابقة من لافازا قابلة للتحلل، ولكن تنتج الشركة حاليا مجموعة جديدة قابلة للتحلل صناعياً وهذا يعني أن عليك إضافتها لمخلفات الطعام الخاصة بك ولكن لا يمكن أن تتحلل في بيئة المنزل.

6. دواليت “Dualit” ويمكنك الحصول عليها من أمازون


تصنع الشركة كبسولات تتماشى مع بعض مكائن نسبريسو أيضاً، تحتاج إلى جهاز تحضير الرغوة منفصل أو أحد المكائن المتضمنة لأحد أدوات صناعة الرغوة أو أنبوب بخار لتحضير اللاتيه أو غيرها من المشروبات التي تحتوي على الحليب، ويمكنك تحضير الشاي باستخدام الماكينة

يمكن نظرياً إعادة تدوير كبسولات دواليت إذا نظفتها جيداً، وتتوفر حالياً أيضاً بعض الكبسولات القابلة للتحلل صناعياً.

يتراوح سعر الكبسولات بين 20-29 بنس وأسعار المكائن حوالي 200£، ويمكنك استخدام هذه الكبسولات مع بعض مكائن نسبريسو الأصلية والعكس أيضاً يمكنك استخدام بعض كبسولات نسبريسو المتماشية مع ماكينة دواليت مما يعطيك عدد أكبر من الخيارات للتفضيل بينها.

تصنع دواليت مجموعة من المكائن المدمجة التي تزيد من اختياراتك بين استخدام القهوة المطحونة وكبسولات ESE وكبسولات دواليت NX ولكن تحتاج إلى نوع معين من البورتافلتر.

الآن بعد قراءة هذا المقال يمكنك اختيار نوع الماكينة المناسبة إليك طبقاً لاحتياجاتك والميزانية المناسبة لك.

استمتع بقهوتك!