اخطاء يقع فيها الباريستا المبتدئ

يوجد العديد من الأخطاء التي قد يقع فيها الباريستا المنزلي المبتدئ، سنوضح لك في هذا المقال أشهر 10 أخطاء عليك تجنبها أثناء رحلتك لتصبح باريستا.

1. استخدام عبر الإنترنت عن نصائح للاسبريسو.

توجد العديد من الحقائق والتقنيات حول الاسبريسو على الإنترنت، قد يصيبك هذا بالإحباط خاصة في بداية طريقك.

نوصي بتعلم الأساسيات من مكان واحد مع منهج متماسك، من الأفضل الحصول على أساسيات الجرعات والتوزيع والدك ونسب التحضير من مصدر واحد مختص في تعليم الباريستا المنزليين وليس المحترفين.

2. استخدام قهوة غير طازجة.

لا أفهم كيف ينفق أحد الباريستا كل هذا المبلغ المالي على ماكينة جديدة ثم يستخدم مسحوق قهوة طحن من 30-60 يوما، وهذا يعني أن القهوة حمصت قبل هذا التاريخ بمدة.

استخدم دائما حبوب قهوة طازجة بتاريخ تحميص 4-14 يوم وخزنها جيدا لتتمكن من الاستمتاع بتجربة قهوة رائعة، لا تضع القهوة في البراد أو الفريزر، إذا كانت الأكياس مطهرة بالنيتروجين بصمام ثاني أكسيد الكربون، تترك محكمة الإغلاق في الحقيبة حتى تصبح جاهزا لبدء التخمير.

3. عدم استخدام ميزان.

تأتي معظم أخطاء الباريستا المبتدئين من التقدير بالنظر دون استخدام موازين، تحتاج لمعرفة الوزن المحدد لتتمكن من اكتشاف الأخطاء إذا حدثت، إذا كنت تستخدم 20 جرام من القهوة لتحضير 30 جرام من الاسبريسو ووجدت خطأ بمقدار 2 جرام يعني هذا 10%.

يستغرق الأمر بضع دقائق فقط ومازال بعض الباريستا المحترفين يلتزمون بهذه الخطوة، توفر عليك الكثير من التهدير والأخطاء، على الأقل أتبع هذه الطريقة في الشهور الأولى حتى تكتسب بعض الخبرات.

4. الدك الغير متناسق.

يقع في هذه الغلطة العديد من الباريستا الجدد، إذا بدأت في التخمير وخرجت القهوة باكرا جدا فعليك الدك بقوة أكبر، وإذا خرجت بسرعة أكبر عليك طحن القهوة بصورة أنعم.

اقرأ أيضا: ما هو دك الاسبريسو “Espresso tamping” وما أهميته؟

5. استخدام الماء العسر أو الغير معالج.

تتكون الاسبريسو من 98% من الماء و2% من المركبات الذائبة في الماء، عليك اختيار مياه مفلترة للحصول على أفضل اسبريسو.

لا يمكن استخدام الماء العسر على كل الأحوال، عليك الحفاظ على الماكينة لأطول فترة ممكنة، لا تبحث عن كيفية إزالة الترسبات من ماكينة الاسبريسو ولكن لا تتسبب في تكوين الترسبات منذ البداية لأن إزالة الترسبات قد تزيد من المشكلة، تأكد من أن تكون صلابة الماء 35-85 جزء في المليون، بحيث يستبعد التناضح العكسي، إلا إذا كنت تعالجه باستخدام مياه الموجة الثالثة.

اختبر الماء كل 3-6 أشهر، تتفاوت مصادر المياه البلدية في صلابتها موسميا، وإذا كنت تعيش في مكان تهطل فيه أمطار غزيرة فقد تتغير بشكل كبير.
اقرأ أيضا: السوفتنر وافضل ماء للقهوة
نوعية المياه ودرجة تأثيرها في تحضير القهوة

6. تجاهل خطوة التنظيف.

القهوة منتج غذائي يمكن أن تتعفن وتصبح فاسدة، ستؤثر ليس فقط على طعمها، ولكن يمكن أن تصبح مضرة بصحتك أيضا، لن تلتقط أبدا موزة قديمة نصف فاسدة وتقول “من الأسهل فقط تناولها”.

7. استخدام حليب قليل الدسم.

من الصعب تحضير الرغوة باستخدام الحليب قليل الدسم إلا للكابتشينو، نحتاج إلى الدهون والبروتين لتحضير رغوة ناعمة حريرية، يتمكن بعض المحترفين من تحضيرها بالتأكيد ولكنك بدأت للتو، يمكنك استبدال الحليب بأحد البدائل القليلة في السعرات الحرارية بالتأكيد إذا كنت ترغب في الحفاظ على وزنك.

8. عدم فهم نسب التخمير.

نسب التخمير هي وصفة الإعداد الحقيقية، لا تستطيع تحضير الخبز بدون وصفة، كذلك الاسبريسو، لا تحضر جرعة اسبريسو بدون وصفة.

9. البدء في تخمير القهوة دون دفع بعض الماء الساخن في رأس التخمير أولا.

تعد درجة الحرارة من أهم العوامل التي تؤثر على عملية التخمير، التغيير في درجة الحرارة بضعة درجات قد يؤدي إلى الاستخلاص الغير تام، سيكسب ذلك قهوتك مذاقا حامضا لذلك مرر بعض الماء الساخن في مجموعات التخمير قبل البدء في تحضير الاسبريسو ويضمن لك ذلك وصول الماكينة لدرجة الحرارة المناسبة، دع الماكينة تأخد وقتها لتسخن وتستعد لعملية التخمير.

10. أن تخاف من الاكتشاف.

يجب أن تكون تجربة إعداد القهوة ممتعة للغاية، جرب أنواع جديدة من القهوة ونحن هنا دائما نقترح عليك المزيد.
أنواع القهوة المختلفة: ألذ أنواع القهوة وأشهرها وطريقة التحضير
دليلك الكامل لكل أنواع القهوة على قوائم أشهر المقاهي
أفضل 23 أداة تساعدك على تحضير أفضل قهوة
القهوة المختصة - تحضير القهوة بطريقة الصب
استمتع بقهوتك!

1 Like