أشهر 4 أنواع لحبوب القهوة

في هذا المقال سنتعرف على أشهر 4 أنواع من حبوب القهوة المنتشرة حالياً في الأسواق وهي قهوة أرابيكا وروبوستا والأقل شهرة قهوة ليبريكا وقهوة اكسيلسا.

حبوب قهوة أرابيكا (coffea arabica).

أشهر أنواع حبوب القهوة المستخدمة عالمياً، تمثل 60% من كل أنتاج القهوة عالمياً، تنمو في المرتفعات في المناطق التي تتميز بهبوط كميات منتظمة من الأمطار ومساحات واسعة من الظل، يسهل الاعتناء بأشجار قهوة أرابيكا وحصادها حيث أنها سهلة التقليم وصغيرة الحجم ولايزيد طولها عن 6 أقدام.

ارابيكا
ولكنها أكثر أنواع الأشجار حاجة لعناية بين الأربع أنواع وأكثرها عرضة لخطر الإصابة بالأمراض لتأثرها الشديد بالعوامل البيئية المحيطة، تحتاج إلى عناية مضاعفة عند زراعتها في غير بيئتها الطبيعية، تزرع في مجموعات كبيرة بحكم أنها أكثر أنواع القهوة استخداماً وتسمى كل مجموعة (monoculture) مما يزيد فرصة انتشار المرض في عدد كبير من الأشجار وبسرعة كبيرة جداً، تكفي زراعة شجرة معرضة للإصابة بالأمراض واحدة فقط للقضاء على مجموعة كاملة من الأشجار.

تتميز حبوب قهوة أرابيكا عالية الجودة بشكلها الساطع وتحتوي على كمية مرضية من الحموضة وتمتلك العديد من النكهات والروائح المعقدة بتركيزات مختلفة خلال طبقاتها، أفضل جزء لأخذ عينة من حبوب قهوة أرابيكا هو الجزء الأمامي (أعلى نسبة حلاوة وملوحة) للحصول على أفضل نتيجة عند تحضير القهوة من هذه الحبوب اختار الحبوب الكاملة ذات الحمضية الأقل.

تقل جودة حبوب قهوة أرابيكا عند استخدامها لتحضير القهوة الباردة أو إضافة الكريمة إليها ويفضل تقديمها ساخنة وأفضل طريقة تخمير لها هي طريقة السكب (pour over) أو التنقيط (drip coffee).

نرشح لك استخدام إناء التنقيط (kalita wave 185 dripper) لتحضيرها وسعره حوالي 44$ على أمازون.


أو ماكينة (bonavita drip machine) وسعرها حوالى 189.99$ على موقع أمازون.

حبوب قهوة روبوستا (coffea caniphora).

ربوستا
تعد حبوب قهوة روبوستا ثاني أشهر حبوب قهوة تنتج عالمياً، كلمة (robust) تعني متين أو قوي ولم يكن من الصدفة تسميتها بهذا الاسم، تتأقلم حبوب قهوة الروبوستا مع البيئة وتعتبر منيعة ضد الأمراض ويمكن زراعتها في المرتفعات وتحتاج زراعتها إلى جو حار حيث تكون الأمطار غير منتظمة.

تحتوي على ضعف كمية الكافيين الموجودة في حبوب قهوة أرابيكا، في واقع الأمر سبب مناعة الروبوستا ضد الأمراض هو احتوائها على نسبة عالية من الكافيين لأن الكافيين هو خط الدفاع ضد الأمراض عند النباتات.

تأخذ أفضل عينة لقهوة روبوستا من الجزء الخلفي من الحبوب تظهر فيه الطعم المر بوضوح مما يعطيها ملمساً أثقل داخل الفم

تتمتع حبوب الروبوستا ذات الجودة العالية بقوام ناعم داخل الفم وحمضية قليلة وبها القليل من مذاق الشيكولاتة.

حاول شراء حبوب قهوة روبوستا مع معلومات على العبوة حول مكان الزراعة في كثير من الأحيان يحاول المزارعين استغلال شهرة حبوب قهوة روبوستا ويقومون بزراعتها في مناخ غير مناسب لها وينتج عن ذلك منتج بجودة أقل من المتوقع.

تعد من أفضل أنواع حبوب القهوة لتحضير القهوة المضاف إليها الكريمة والسكر، لاتفقد مذاقها المميز بإضافة الحليب أو السكر مما يجعلها رائعة لتحضير القهوة الفيتنامية أو القهوة الباردة.

حبوب قهوة ليبركا (coffea liberica).

كانت من أنواع حبوب القهوة المنتشرة سابقاً ولكن لم تعد كذلك في الوقت الحالى، في عام 1890 قضى مرض صدأ ورق القهوة على أكثر من 90% من كل محاصيل قهوة أرابيكا، في محاولة لحل المشكلة استبدلت حبوب أرابيكا بقهوة ليبركا وكانت الفيليين أول الدول لتطبيق ذلك وكانت أحد المستعمرات التابعة لأمريكا في ذلك الوقت.

وخلال النزاع على إعلان استقلال الفلبين قطعت أمريكا الإمتدادات عن الفيليبين بما في ذلك القهوة، لم تظهر قهوة لبيركا حتى عام 1995 حيث حاول مجموعة من المحافظين على البيئة إعادة زراعتها في المناطق النامية في الفلبين وكانت هذه المنطقة مناسبة جداً لازدهار قهوة ليبركا ولكن بالوصول إلى موسم الحصاد كانت قهوة أرابيكا قد تربعت على عرش القهوة عالمياً وأصبح من الصعب الحصول على حبوب قهوة ليبركا.

حجم حبوب قهوة ليبركا أكبر من باقي أنواع القهوة وغالبا ما تكون غير منتظمة الشكل وتعد الوحيدة من أنواع القهوة بهذا الشكل الغير منتظم، ومعروفة برائحتها المميزة المزيج من رائحة الورود والفواكه ولها طعم مدخن.

يرى بعض متذوقي قهوة ليبركا أن لا مثيل لها بين أنواع القهوة الأخرى ويرى آخرون أن لها مذاق خشبي لا يشبه طعم القهوة مطلقاً.

حبوب قهوة اكسيلسا (Coffea excelsa or Coffea liberica var. dewevrei).

صنفت مؤخرا ضمن عائلة قهوة ليبريكا رغم أن النوعان مختلفان تماماً عن بعضهما البعض ومازال بعض المختصين في القهوة يعتبرونها فصيلة (species) منفصلة تماما وترجع إعادة التسمية كنوع (genus) من عائلة ليبركا لأنها تنمو لتصل إلى 20-30 قدم ولها نفس شكل اللوزي تماما مثل حبوب ليبركا.

تنمو حبوب اكسيلسا في جنوب شرق أسيا وتمثل 7% من مجمل القهوة المستخدمة عالميا غالبا ما تستخدم في خليط مع أنواع أخرى لتعزيز النكهة، تمتلك ملمس يشبه الفواكه داخل الفم.
دائماً ما تجذب مثل هذه التعقيدات في النكهات محبي القهوة حول العالم لتجربة الأنواع المختلفة من البن، أخبرنا عن نوع حبوب القهوة المفضل لديك.