ما هو دك الاسبريسو "Espresso tamping" وما أهميته؟

يعشق الكثيرون الاسبريسو ولكن لا يفكرون في تحضيرها في المنزل لأن عملية التحضير قد تبدو كأنها تحتاج لمهارة، يحتاج تحضير الاسبريسو الالتزام بخطوات معينة للحصول على اسبريسو بطعم رائع وتجنب تتطاير القهوة في كل مكان، ومن أهم الخطوات هي خطوة الدك.

إذا شاهدت يوما باريستا يحضر القهوة فمن المؤكد أنك لاحظت هذه الأداة المعدنية الصغيرة التي تبدو كالختم، هذه هي أداة الدك وهي مهمة للغاية لضغط مسحوق الاسبريسو بطريقة صحيحة للحصول على أفضل استخراج للقهوة.

ما هي عملية دك الاسبريسو:

تعتمد مكائن الاسبريسو على الضغط لاستخراج النكهة من مسحوق القهوة، تعتمد العملية كلها على الماء الخارج من الماكينة تحت ضغط والمقاومة الناتجة من القهوة المطحونة المضغوطة، لذلك ستحتاج إلى أداة الدك لضغط الاسبريسو بشكل صحيح.

تحول أداة الدك مسحوق القهوة المفرط إلى قرص مضغوط من القهوة ليستقبل الماء أثناء عملية التخمير، لا يمكن اعتبار أحد موديلات أداة الدك أفضل من الآخر، يمكنك استخدام أي أداة تأتي مع ماكينة القهوة، تعتمد عملية الدك على الطريقة والمهارة أكثر من الأداة نفسها.

لماذا من الضروري استخدام أداة الدك؟

يستلزم وجود مساحة صغيرة بين مرشح ماكينة الاسبريسو والمكان الذي تخرج منه الماء من الماكينة وهنا يأتي دورة أداة الدك لتوفير هذه المساحة، إذا لم تلتزم بهذه الخطوة لن يكون هناك مساحة كافية ليتشبع الماء بالقهوة ويمر خلال جزيئاتها لإنهاء عملية استخراج الزيوت من القهوة، ينتج اسبريسو ضعيفة النكهة إذا استخدمت مسحوق القهوة دون دك ولا يريد أحد ذلك بالتأكيد.

كيفية استخدام أداة الدك:

قبل أن تبدأ في الدك، حافظ على معصمك مستقيما مع ثني الكوع ما يقارب 90 درجة، سيساعد ذلك على صدور القوة من كتفيك بدل من المفاصل في معصمك.

photo-1527578306329-62bf0453581e

حدد كمية القهوة المطلوبة تبعا للتعليمات الخاصة بالماكينة ولا تحاول زيادة الكمية حتى لا ينتهي بك الأمر مع قهوة مبعثرة في كل مكان.

بعد وضع مسحوق الاسبريسو الناعم في وعاء الماكينة والمعروف بسرير القهوة، ضع أداة الدك فوقها للتأكد من مستواها.

لا تبدأ بالضغط إلا بعد التأكد من أن أداة الدك في وضع مستوي داخل وعاء القهوة وإلا ستخاطر بالحصول على استخراج غير متساو واسبريسو بدون نكهة.

اضغط باستخدام قوة وضغط ثابتين، فكر في الضغط بتساو أكثر من الضغط بقوة، بعد الانتهاء ستبدو القهوة ككتلة متساوية، ابدأ في تخمير القهوة طبقا للتعليمات الخاصة بالماكينة وستحصل على اسبريسو رائعة.

استمتع بقهوتك!