السوفتنر وافضل ماء للقهوة

اختيار نوعية الماء المناسب لتحضير القهوة بنفس أهمية اختيار نوع حبوب القهوة لأن المعادن الموجودة بالماء ودرجة الحموضة تلعب دوراً كبيراً في الجودة النهائية لكوب القهوة الخاص بك.

سنتعرف في هذا المقال على بعض الأساسيات للحصول على افضل ماء للقهوة.

ترشيح ماء الصنبور:

افضل ماء للقهوة يتمتع ببعض الصفات (نظيف وصافي بلا رائحة ولا يحتوي على الكلور).

أسهل طريقة لترشيح الماء هي استخدام إناء ترشيح الماء مثل فلتر بريتا الذي يتخلص من شوائب الماء كذلك الروائح والكلور بالكربون النشط.

هذا النوع من الفلتر رخيص وسهل الاستخدام ولكن من عيوبه السعة المحدودة والحاجة المستمرة لتغيير الفلتر، ومتوفر أيضا مرشحات مخصصة تركب في صنبور الماء لترشيح الماء مباشرة.

الماء اليسر والماء العسر:

تدل صلابة الماء على كمية المعادن الذائبة به (المغنسيوم والكالسيوم)، تساعد هذه المعادن خاصة المغنيسيوم بكميات محددة بالتأكيد في تعزيز و إظهار نكهة القهوة بصورة أفضل، يمكن للماء العسر (يحتوي على نسبة عالية جداً من أملاح الماغنسيوم والكالسيوم) أن يتسبب في عطل في ماكينة تحضير اسبريسو بسبب ترسب الأملاح، ولذلك فإن استخدام السوفتنر بمواصفات معينة والصيانة المستمرة للماكينة مهم للغاية في عملية تحضير القهوة.

جرب بنفسك تحضير القهوة باستخدام ماء الصنبور مباشرة والماء المعالج باستخدام السوفتنر لمعرفة تأثير صلابة المياه على مذاق القهوة.

وننصحك بقراءة دليل " Jim Schulman’s Insanely Long Water FAQ" لمعرفة المزيد حول صلابة المياه وتأثيرها على جودة القهوة.

استخدام نظام التناضح العكسي (reverse osmosis):

يزيل نظام التناضح العكسي كل المعادن من الماء وقد تعتقد أن هذا أفضل ماء للقهوة ولكن هذا غير صحيح، ينتج عن استخدام هذا الماء كوب من القهوة يحتوي على مذاق أضعف من ذلك المحضر من الماء اليسر (soft water) بسبب إزالة كل المغنسيوم المهم وجوده بقدر معين لإظهار طعم القهوة، لكن استخدام نظام التناضح العكسي القادر على إعادة المزج (blending reverse osmosis system) الذي يقوم بإعادة مزج المعادن المهمة بكميات مناسبة مناسب جدا لتحضير ماء يحتوي على كمية محسوبة من المعادن، ترشح جمعية القهوة المتخصصة احتواء الماء على 150mg/L من المعادن والأملاح الذائبة.

إذا كان نظام التناضح الخاص بك لا يتمكن من إعادة مزج المعادن بالماء جرب إضافة ماء الصنبور إلى الماء المحضر بالتناضح العكسي بنسب مختلفة (يفضل البدء بنسبة 20%-25%) لتصل إلى المزيج المناسب بالنسبة لك.

المياه المعبأة:

يمكنك استخدام المياه المعبأة كخيار بديل لأنواع المياه التي تحدثنا عنها سابقا لكن لا تحتوى كل أنواع المياه المعبأة على نفس الكمية من المعادن أو لها نفس درجة حموضة الماء، وأوضح شولمان في دليله أن هناك نوعان للمياه المعبأة :

  1. المياه القلوية: تحتوي على كمية كبيرة من المعادن.
  2. المياه الحمضية: تكون نسبة المعادن فيها قريبة من تلك المعالجة بالتناضح العكسي

يحتوي قليل من أنواع المياه المعبأة على نسبة متوسطة من المعادن، افضل ماء للقهوة مكتوب على الزجاجة الخاصة به ماء الشرب أو ماء ينابيع، وينصح شولمان في دليله باستخدام نوع (crystal geyser) أو (volvic) وعند شرائك المياه المحضرة بالتناضح العكسي حاول اختيار تلك الممزوجة بالمغنسيوم لإضافة الصلابة بدلا من الممزوجة بالكالسيوم.

لا تقلق غالباً ما تحل المشاكل المتعلقة بالمياه بسهولة، إذا كان مذاق القهوة المعدة منزلياً جيداً كافية بالنسبة إليك فلا داعي لتشغل بالك بكل هذه الأمور، أما إذا كنت تعاني من عدم القدرة على تحضير قهوة بنفس جودة تلك المقدمة في المقاهي، فالتحري عن حالة الماء يمكن أن يكون مفيداً وننصحك بإتباع بعض الخطوات التالية للتحري عن جودة الماء :

  1. استضف بعض الأصدقاء وأطلب من كل واحد منهم إحضار بعض الماء سواء من منزله أو من المتجر وحضر القهوة باستخدام نفس نوع حبوب القهوة وعينات الماء المختلفة وجرب كل كوب لتميز الفرق في المذاق، يمكنك إجراء هذه التجربة منفرداً باستخدام ثلاثة أو أربعة أنواع مختلفة من الماء.

  2. جرب إضافة خليط معادن (third wave water) إلى الماء المقطر ويمكن أيضا تحضيرالخليط في المنزل بخلط 75. جرام من ملح الابسوم و 26. جرام من صودا الخبز في جالون من الماء المقطر أو المحضر بالتناضح العكسي ويستخدم هذا المزيج لتعزيز نكهة القهوة.

  3. أسأل الباريستا.
    يمكنك طلب آخذ قليلا من الماء الذي يحضر به الباريستا القهوة وجرب تحضير القهوة به وتذوق الفرق بينها وبين تلك المعدة بالماء في منزلك.

في النهاية يمكنك تجربة الأنواع المختلفة من الماء لتحديد افضل ماء للقهوة بنفسك.

شكرا حبيبنا على الافاده
انا باريستا وكنت ادور على هاذا الموضوع

1 Like