الفرق بين قهوة ارابيكا روبوستا وبن روبوستا

إذا كنت جديد في عالم القهوة فمن الممكن أنك قد لاحظت المكتوب على عبوات القهوة، 100% ارابيكا أو روبوستا، ولكن ماذا يعني هذا؟


هل كنت تعلم أن هناك أكثر من 100 نوع من حبوب القهوة ؟ ارابيكا وروبوستا نوعان مختلفان من القهوة وهما الأكثر شهرة بين كل الأنواع ، ما الفرق بينهما وهل فعلاً اختيار نوع معين من حبوب القهوة عند تحضير المشروبات المختلفة مهم؟ لنلقي نظرة أقرب على تلك الأنواع وما يميزها عن غيرها.

مقدمة سريعة:

حبوب قهوة ارابيكا مسطحة ولوزية الشكل، تحتفظ بالكثير من الزيوت ومليئة بنكهات متعددة منها الحلوة السائغة والتي تشبه طعم الفواكه ولها قوام ناعم وخفيف وتحتل 75% من سوق القهوة، وأغلى ثمناً من بن روبوستا.

حبوب قهوة روبوستا أصغر نسبياً في الحجم ودائرية الشكل ولها طعم أكثر قوة ومرارة وبها زيوت أقل، وتتميز بطعم أثقل ونكهة ترابية وسعرها أرخص من قهوة ارابيكا.

الزراعة والحصاد.

يفضل الأشخاص استخدام قهوة ارابيكا بسبب طعمها الخفيف الناعم الذي يتناسب مع أذواق أكثر، تعد أمريكا اللاتينية خاصة البرازيل أكبر منتج لقهوة ارابيكا بينما تحتل فيتنام المركز الأول في إنتاج قهوة روبوستا.

تزرع قهوة ارابيكا في مناطق مرتفعة وتحتاج عناية شديدة بسبب سهولة إصابتها بالأمراض وتنمو الأشجار لتصل إلى طول 15 قدم وتنتج كميات قليلة لذلك تحتاج إلى حصاد كمية أكبر لتحصل على كمية حبوب القهوة المطلوبة.

يعد بن روبوستا أقل شهرة واستخداما من ارابيكا بسبب مرارة طعمها وتزرع في أرتفاع أقل غالباً في نصف الكرة الأرضية الشرقي مثل أفريقيا وإندونيسيا والفيتنام التي تتصدر المركز الأول في إنتاج حبوب قهوة روبوستا.

يسهل زراعة روبوستا والأشجار أقل عرضة للإصابة بالأمراض و تنمو ليصل طولها إلى 20 قدم ولا تحتاج لكثير من العناية أثناء الزراعة وتنتج الأشجار كميات أكبر من التي تنتجها أشجار ارابيكا .

الكافيين ومضادات الأكسدة والسكر.

من أهم الاختلافات بين ارابيكا وروبوستا غير اختلافات الزراعة، احتواء كل منهما على كميات مختلفة من المركبات الكيميائية والمعادن.

على سبيل المثال تحتوي روبوستا على كمية أكبر من الكافيين بنسبة 2.7% بينما تحتوي ارابيكا على 1.5% فقط، تحتوي ارابيكا على 60% دهون، وتقريبا ضعف كمية السكريات وبالتأكيد يؤثر ذلك على مذاق القهوة وسنتحدث عن هذا لاحقاً.

تختلف كمية مضادات الأكسدة أيضاً فتحتوي ارابيكا على 5.5-8% من حمض الكلوروجينيك (Chlorogenic acid) بينما تحتوي روبوستا على 7-10% .

تكلفة شراء حبوب القهوة:

تكلفة شراء ارابيكا أعلى من روبوستا بسبب صعوبة زراعة وحصاد قهوة ارابيكا والطلب المتزايد عليها حول العالم.

الاستخدامات:

إذا قمت بقراءة المعلومات على كيس حبوب القهوة ستجد أن معظمها عبارة عن حبوب ارابيكا وتتعمد بعض الشركات ذكر أن هذه الحبوب 100% ارابيكا كأنها بصمة تكريم للقهوة.

لا تخفي شهرة قهوة ارابيكا حبوب قهوة روبوستا إذ تستخدم الروبوستا فى خليط الاسبريسو خصوصا التحميص الإيطالي، مزيج من ارابيكا وروبوستا وتستخدم في تحضير أنواع القهوة الأقوى التي تحتوي على الكافيين بنسبة أعلى.

تستخدم حبوب روبوستا لتحضير القهوة سريعة الذوبان لأنها تحتوي على نسبة أعلى من الكافيين بغض النظر عن المذاق.

المذاق:

من المعروف أن كثير من الأشخاص يفضلون ارابيكا، ولكن لماذا؟

تميل قهوة ارابيكا للطعم الحلو أكثر من قهوة روبوستا ولهذا فهي أكثر شهرة من روبوستا، بسبب زيادة نسبة الكافيين في الروبوستا وقلة السكر تميل إلى الطعم المر الذي يشبة طعم الجوز قليلاً وهي مثالية للاسبريسو حيث تضيف نكهة مميزة لكل كوب قهوة.

مع الوضع في الاعتبار أن حبوب قهوة روبوستا ذات الجودة العالية قد يصبح طعمها نفس حبوب قهوة ارابيكا ويعتقد بعض الأشخاص أن طعمها أفضل من ارابيكا.

لا يمكن مقارنة حبوب قهوة روبوستا وارابيكا فلكل منهما ميزاته المختلفة التي تمنحها مذاقاً مميزاً، من المجدي تجربة كل منهما على حدة لتستطيع استغلال كل ما يميز كل نوع لتحسن من كوب قهوتك.

استمتع بقهوتك!

2 Likes