القهوة الكولومبية وكل ماتحتاج معرفته عن البن الكولومبي

من المحتمل أنك قد جربت البن الكولومبي من قبل، يعرف البن الكولومبي حول العالم بمذاقه اللذيذ وجودته العالية، تعد كولومبيا ثالث أكبر منتج للقهوة بالعالم، تمثل القهوة الكولومبية 12% من الإنتاج العالمي ويرجع ذلك لتمنع كولومبيا بموقع ومناخ مناسب لزراعة القهوة.


تأثرت زراعة القهوة في الأعوام السابقة بسبب تغيير المناخ في كولومبيا، تعد القهوة من المحاصيل التي تساهم في الهوية الكولومبية وليست فقط مصدرا للرزق.

تبذل الحكومة والإتحاد كل الجهد لمساعدة المزارعين على تجاوز هذه المحنة، بادرت الحكومة في تحسين أوضاع المزارعين كخطوة أساسية، ولكن وحده الوقت من سيخبرنا كيف تغيرت الأمور ولكن معظم المزارعين في الوقت الحاضر لا يعلمون كيف سيكون الغد.

ما الذي يميز البن الكولومبي؟

يوجد العديد من الأسباب وراء تفضيل الكثير من الناس القهوة الكولومبية في جميع أنحاء العالم، فيما يلي بعض الأسباب التي تجعل البن مميزا للغاية.

  • يمكن تحميص حبوب القهوة تحميصا داكنا دون أن تظهر المرارة بشكل مفرط، مما يجعل هذه القهوة مثالية للمشروبات القائمة على الإسبريسو.
  • نكهة خفيفة ومتوازنة ذات مستويات حموضة متوسطة إلى عالية.
  • تميل الروائح نحو الحمضيات والفواكه وتلميحات التوابل.
  • يتكون بن كولومبيا من حبوب قهوة أرابيكا المميزة بطعم أخف وأكثر حلاوة من روبوستا.
  • تلميحات بمذاق الأزهار والفاكهة الاستوائية والتوت الأحمر أو التفاح والحلاوة الشبيهة بالشوكولاتة أو قصب السكر أو الكراميل.

العوامل الرئيسية التي تحدد جودة القهوة.

تؤثر الكثير من العوامل على جودة حبوب القهوة قبل معالجتها، تعد هذه العوامل هي الأساس لتستطيع الاستمتاع بكوب قهوة بمذاق رائع، تؤثر بعض العوامل الأخرى على القهوة أثناء عملية المعالجة ولكن تأثيرها ليس بقدر العوامل الرئيسية، سنوضح فيما يلي العوامل الرئيسية:

اقرأ أيضا: تعرف على نبات القهوة وشكله وكيف نحصل على حبوب القهوة منه

  • الموقع الجغرافي والمناخ.

تمتلك كولومبيا موقع ومناخ مناسب لزراعة القهوة، يؤثر الموقع والمناخ على جودة القهوة، تعطي التربة المناسبة وكمية الأمطار الأفضلية لهذه الدولة لزراعة القهوة.

تمتلك كولومبيا منطقتي زراعة للقهوة، منحدرات الأقسام الثلاثة لجبال الأنديز التي تجتاز البلاد ومرتفعات سييرا نيفادا بسانتا مارتا.

  • عملية النمو والحصاد.

يحفز الموقع والمناخ بالإضافة إلى أساليب الزراعة الحديثة نمو نبات القهوة، ويساهم الحصاد الصحيح في الجودة العالية للقهوة.

يجعل الحصاد اليدوي العملية أكثر دقة، لا تعتمد كولومبيا على ماكينات لحصاد القهوة، تحصد كل حبة قهوة يدويا مما يقلل من خطأ حصاد الثمار الغير ناضجة والخضراء أو التالفة بسبب الشمس.

تعالج قهوة أرابيكا بعد الحصاد بالمعالجة الرطبة “wet processing” يكسبها ذلك مذاق أكثر أشراقا ونقاوة ويشبه الفواكه.

  • نوع القهوة.

تنتج كولومبيا حبوب الأرابيكا في الغالب على عكس المناطق الأخرى، تعرف الأرابيكا أنها أفضل وتحتوي على كمية أقل من الكافيين ولها حموضة واضحة وطعم أحلى من روبوستا.

اقرأ أيضا: الفرق بين قهوة ارابيكا روبوستا وبن روبوستا

حبوب القهوة الأكثر شهرة في كولومبيا.

تمتلك كولومبيا ثلاث أنواع من القهوة يرغب كل محبي القهوة في تجربتها، تسمى الأنواع تبعا للمنطقة التي تنمو فيها (تنمو بشكل جماعي في المنطقة المركزية الرئيسية)، وتسمى ميديلين وأرمينيا ومانيزاليس، يسوق الثلاثة تحت اختصار MAM، من الجيد ملاحظة أن القهوة من المناطق الوسطى لديها مستوى حموضة أعلى مقارنة بتلك التي تزرع في المنطقة الشرقية.

  • قهوة كاستيلو (Castillo coffee)

من أشهر أنواع القهوة في كولومبيا، تستطيع أن تقاوم مخاطر الإصابة بصدأ القهوة، تعرف بقوامها الناعم وحموضة الفواكه ورائحتها، يوجد أدلة على أنها يمكن أن تصبح حبوب قهوة وحيدة المصدر عالية الجودة.

  • قهوة كاتاررو (Caturra beans)

طورت في البرازيل وتتميز بحموضتها وقوامها المتوسط المميز، تعد تحت تهديد مستمر من صدأ القهوة ولكنها الأفضل في كولومبيا.

  • قهوة تينتو (Tinto Coffee)

يمكن أن تجد هذه الفصيلة من القهوة في شوارع كولومبيا بسبب رخص سعرها، تعرف بمساهمتها في ثقافة القهوة، يجب عليك تجربة هذا النوع من القهوة إذا زرت كولومبيا في يوما من الأيام.

أفضل حبوب قهوة كولومبية.

من الجيد أن تذهب للحصول على أجود أنواع حبوب القهوة الكولومبية بصفتك أحد محبي القهوة أو عند التخطيط لإهداء شخص ما القهوة الكولومبية، لقد حددنا لك بعض الخيارات.

  • بيابيري الكولومبية Colombian Peaberry (قهوة بركانية)
  • سوبريمو الكولومبية Colombian Supremo (قهوة بركانية)
  • سوبريمو الكولومبية من كوبان للتجارة Copan Trade Colombian Supremo (حبوب قهوة خضراء)
  • مجموعة قهوة بيت الكولومبية Peet’s Colombian Selection

ليس من الضروري أن تكون في كولومبيا لتستمتع بالقهوة الكولومبية الرائعة، فمن المرجح أن أقرب متجر قهوة لك يبيع القهوة الكولومبية، هل جربت القهوة الكولومبية من قبل أو ترغب في تجربتها؟

اقرأ أيضا: قهوة كوستاريكا-كل ما تحتاج معرفته عن القهوة في كوستاريكا
استمتع بقهوتك!

1 Like