الفرق بين الفلات وايت كوفي و اللاتيه

من المؤكد إنك قد لاحظت وجود اسم فلات وايت في قائمة أحد المقاهي التي تتردد عليها، إذ أنها من أنواع القهوة المعروفة منذ فترة طويلة، ولكن هل قمت بتجربتها من قبل؟ وما الفرق بينها وبين اللاتيه؟

سنلقي نظرة في هذا المقال على قهوة فلات وايت وكيف تفرق بينها وبين اللاتيه والكابتشينو.

ما هي الفلات وايت كوفي؟

تتكون قهوة فلات وايت من قهوة الاسبريسو والحليب وطبقة من الرغوة من نوع “ميكروفوم”، إذا كنت من محبي القهوة التي تحتوي على الحليب وتريد تجربة نوع يظهر فيه طعم قهوة الاسبريسو المميزة بوضوح فمن الممكن أن تصبح فلات وايت الاختيار الأمثل بالنسبة لك.

منشأ فلات وايت كوفي:

هناك جدال حول منشأ فلات وايت كوفي، أنشأت في أستراليا أم نيوزيلاندا؟

ولكن الأمر الأكيد أنها موجودة على قوائم المقاهى المتخصصة منذ الثمانينات، تنتشرالقهوة المقطرة في أمريكا ورغبة من محبي القهوة في التغيير بإضافة كمية قليلة من الحليب والرغوة، نشأت فلات وايت لتصبح إضافة للقهوة التقليدية مع حليب ورغوة أقل من المتعارف عليها في الكابتشينو.

كيف تفرق بين فلات وايت كوفي والكابتشينو واللاتيه؟

الاسبريسو والحليب والرغوة تجمع المكونات الثلاثة الفلات وايت والكابتشينو واللاتيه ولكن ما هو الفرق الحقيقي؟

تختلف نكهة قهوتك وطريقة تحضيرها تبعاً للوصفة المتبعة في المقهى أو حتى الشخص المختص المحضر لها ولكن هناك أتفاق أن ما يميز كل نوع منها هي نسبة القهوة إلى الحليب المضافة، تختلف الوصفة وحجم الكوب المقدم فيه القهوة من مكان للأخر ويختلف مذاقها أيضاً طبقاً لمهارة صانع القهوة وطريقته الخاصة في تحضيرها.

لنتعرف أولاً على بعض النقاط التي تخص اللاتيه:


بالرغم من تواجد مبدأ إضافة كمية من الحليب للقهوة منذ زمن بعيد ظهر مصطلح اللاتيه في الثمانينات، تعني “caffeَ latte” باللغة الإيطالية مشروب حليبي مخصص للأفطار ومحضر من القهوة المعدة باستخدام إبريق “stovetop”.

مقارنة بين الكابتشينو واللاتيه:

الكابتشينو

  • يقدم في كوب أصغر من ذلك المخصص للاتيه.
  • تظهر فيه نكهة القهوة بصورة أوضح من اللاتيه.
  • يقدم مع طبقة سميكة من الرغوة الهشة.

اللاتيه

  • يقدم في أكواب أكبر من الكابتشينو.

  • يظهر فيه طعم الحليب أكثر من القهوة.

  • يقدم بطبقة أقل سمكاً من الرغوة.

مقارنة بين فلات وايت كوفي واللاتيه:

فلات وايت كوفي

  • يقدم في كوب أصغر من اللاتيه.
    في أستراليا يقدم في كوب بحجم 180 ملي.
  • ذات مذاق قوي للقهوة.
  • تقدم مع رغوة بسمك 5. سم.

اللاتيه

  • يقدم في كوب أكبر من الفلات وايت كوفي. في أستراليا يقدم في كوب بحجم 200 ملي.
  • تقدم مع رغوة بسمك 1سم

يمكن إعداد الكابتشينو واللاتيه باستخدام جرعة أو جرعتين (دبل) من الاسبريسو، ولكن غالبا ما تعد فلات وايت بجرعتين من الاسبريسو لضمان ظهور طعم القهوة بوضوح، حتى استخدام الاسبريسو أصبح اختياريا حيث تستخدم بعض المقاهي جرعتان من قهوة ريستريتو بدلاً من الاسبريسو، وتختلف كمية الرغوة المضافة خاصة خلال السنوات القليلة الماضية فلا يمكن اعتبار الكمية قاعدة ثابتة في كل مكان.

لا يمكنك اعتبار أي من أنواع القهوة السابقة كمشروب مفضل لكل الأشخاص بتعداد مبيعات كلاً منها، إذ يمكن أن يكون اللاتيه هو القهوة الأكثر مبيعاً في أحد المقاهي وتكون فلات وايت كوفي هى الأكثر مبيعاً في مقهى أخر، لكل منها محبيه وما يميزه عن الأخر.

أيهما تختار؟


بالطبع عليك تحديد ذلك بنفسك أفضل طريقة هي التجربة ولكن إليك بعض المعلومات التى قد تفيدك في الاختيار.

أهم ما في الأمر هو نسبة القهوة للحليب المضافة لأن كل منها له نفس قوام الرغوة تقريباً ويمكن إضافة رسم فن اللاتيه إليه، إذا كنت من محبي مذاق القهوة الواضح فحاول تذوق الفلات وايت كوفي، أما إذا كنت تريد مشروي كريمي حلو الطعم فسيلبي اللاتيه كل احتياجاتك.

1 Like