كيف تختار ماكينة تحضير اسبريسو ومطحنة بسعر مناسب لميزانيتك؟

يوجد العديد من مكائن تحضير الاسبريسو والمطاحن المتاحة في الأسواق حاليا وبأسعار مختلفة مما قد يجعلك متحير، أي هذه الألات تناسب احتياجاتي؟ يعد هذا المقال إجابة لكل التساؤلات التي تدور في ذهنك.

ما هي القاعدة العامة عند شراء ماكينة اسبريسو؟

يجب عليك مشاركة أفكارك مع أشخاص مثلك من محبي القهوة ومتابعة ما يجربه الأخرين وتقيم المكائن التي قاموا بتجربتها، ويمكنك فعل هذا بسهولة بمتابعة ما ينشر في مجتمعنا، مجتمع القهوة، حيث يمكنك مشاركة أي معلومات أو خبرات حول القهوة، وستجد بعض المعلومات المفيدة حول مكائن الاسبريسو الأفضل لتحضير القهوة بالمنزل أو المكائن المدمجة مع طاحونة ويمكنك أيضا الإطلاع على أفضل المكائن لعام 2020.

ما التغيرات التكنولوجية الحديثة التي طرأت على مكائن تحضير الاسبريسو خلال السنوات القليلة الماضية؟

تزايدت الفجوة بين المكائن سهلة الاستخدام مثل مكائن نسبريسو و المكائن المتطورة النصف أتوماتيكية، قد تغيرت المكائن سهلة الاستخدام من كونها أوتوماتيكية بالكامل لتستبدل الطرق اليدوية، واتجهت نحو استخدام الكبسولات، تعد مكائن الكبسولات ذات تكلفة شراء مناسبة ولكن تتزايد التكلفة الكلية بسرعة بسبب الحاجة المستمرة إلى شراء الكبسولات.

ما التغيرات التي طرأت على الأسعار في السنوات القليلة الماضية؟

يعد السعر المبدئي لشراء المكائن سهلة الاستخدام رخيص نسبيا مقارنة بالمكائن العالية الجودة الأوتوماتيكية بالكامل، تبقى المكائن النصف أوتوماتيكية مستوى المبتدئين مثل Gaggia coffee بنفس السعر تقريبا مع التأثر قليلا بالتضخم الاقتصادي.

ارتفع سعر المكائن من المستوى الأعلى التي تحتوي على غلاية واحدة عبر السنوات مثل Rancilio silvia مع الحفاظ على فرق السعر بينها وبين المكائن من الفئة الأعلى من حيث السعة وسهولة الاستخدام.

يمكن اعتبار أن مكائن مثل Bezzera BZ07 وExobar Control تمثل ما قد يحلم به أي محب للقهوة ويمكن شرائها مقابل 1000$ تقريبا، تبدأ أسعار المستوى الأعلى من المكائن من 1400$ مثل Quickmill Anita، ويتراوح سعر المستوى المتوسط من هذه الفئة حوالي 2500$ مثل La Spaziale Vivaldi II وExobar Brewtus.

أصبح استخدام المكائن عالية الجودة أسهل عبر السنوات بسبب توافر معلومات أكثر حول كيفية الاستخدام والمعلومات من مجتمعات القهوة عبر الإنترنت ومساعدة البائعين للشركات المصنعة على تكييف عروضهم، قد يبدو سعر هذه الفئة من المكائن مرتفعا كثيرا ولكن على الصعيد الجيد أنه يمكنك الانتقال من مستوى المبتدئين لمستوى متطور أكثر بزيادة بضعة آلاف من الدولارات وهذا لا ينطبق على الكثير من المعدات الأخرى مثل أدوات الطهي أو النجارة أو نوادي الجولف.

ما هي أفضل المكائن للاستخدام المنزلي وبأسعار مختلفة؟

سنقسم مكائن الاسبريسو لثلاث مجموعات، متوسط أسعارها حوالي 400$ للمجموعة الأولى و 1400$ للمجموعة الثانية و2000$ للمجموعة الثالثة، يحصل خط إنتاج Gaggia من المجموعة الأولى على تقييمات جيدة من المستخدمين عبر الإنترنت، بينما يوجد نزاع حول المجموعة الثانية والثالثة حيث الراحة وسهولة الاستخدام والسعة وقدرة التحمل تلعب دورا كبيرا في السعر والاختيار.

هناك الكثير من المكائن المتاحة في الأسواق ونرشح لك تجربة The Elektra Semiautomatica، تعد مكائن E61 من أكثر المكائن انتشارا وتحتوي على مبادل حراري ومن أمثلتها (Qickmill Anita وExobar Control و Vibiemme Domobar ) وغيرها.

تحتوي المجموعة الثالثة على غلاية مزدوجة، مما يجعلها مميزة عن باقي المجموعات، تستخدم أحدهما في عملية التخمير والأخرى في عملية تبخير الحليب مما يتيح تحضير الاسبريسو والكابتشينو بسهولة أكبر في نفس الوقت وبدون الحاجة للتوقف أو مراعاة درجة حرارة التخمير والتي تضبط بواسطة متحكم ألكتروني (يشار إليه “PID” في الأغلب).

يجب على التذكير بأن الخطأ الذي يرتكبه معظم الأفراد عند شراء ماكينة اسبريسو لأول مرة هو التركيز على الماكينة نفسها دون مراعاة المطحنة، قد تبدو المطحنة أقل أهمية لكن هذا غير صحيح، تؤثر المطحنة على النكهة النهائية لكوب الاسبريسو أكثر من ماكينة التحضير نفسها، على سبيل المثال، يمكنك تحضير كوب من الاسبريسو باستخدام مطحنة بسعر 1400$ وماكينة بسعر 400$ أفضل من كوب محضر باستخدام مطحنة بسعر 100$ وماكينة بسعر 1400$، يمكننا القول أن الترتيب من حيث الأهمية يمكن وصفه كالأتي:

  • الباراستا.
  • جودة القهوة.
  • المطحنة.
  • ماكينة الاسبرسو.

هل يوجد بعض الاختيارات المفيدة بسعر أقل من 200$؟

من أكثر الأسئلة الشائعة “ما الذي يمكنني شرائه بتكلفة 500$؟” لأاسف يمكنني القول أن ما توفره في تكلفة الشراء بالنسبة للمكائن والمطاحن ستدفع مقابله من وقتك ومجهودك، لذلك من الأفضل بالنسبة للأشخاص أصحاب الميزانية المنخفضة شراء مطحنة جيدة وفرنش بريس وقهوة ذات جودة عالية بدلا من إهدار المال على ماكينة اسبريسو غير مفيدة بهذا السعر فليس من الصعب تخمير القهوة مميزة الجودة بأقل تكاليف شراء للأدوات.

لماذا يسهل استخدام المكائن من المجموعة الثانية وأكثر عن المكائن من فئة المبتدئين؟

بسبب قدرة التنبؤ بدرجة الحرارة، تمتلك معظم المكائن من فئة المبتدئين درجة حرارة تخمير 30 فهرنهايت تقريبا (يشار إليها بالجمود) مما يعني أن درجة حرارة التخمير يمكن أن تكون 182 F في مرة وتكون 202 F في دورة تخمير أخرى، درجة تحمل الطبقة الثانية أصغر 10 مرات والطبقة الثالثة أصغر 10 تقريبًا.

كما يوضع الضغط في الاعتبار في بعض المكائن من فئة المبتدئين ولكن ليس كلها، الإعلانات التي تدعي أن ضغط التخمير “15 بار” لا معنى لها للمستخدم، هذا الرقم يشير إلى الحد الأقصى للضغط الذي يمكن للمضخة أن تولده بدون تدفق الماء ولا يمكن اعتبار هذه المقارنة مفيدة لمن يريد تخمير القهوة.

يوجد فرق آخر بين فئة المبتدئين والفئة الثانية والثالثة هو تساوي توزيع الماء خلال القهوة في مجموعات التخمير، تقل الأخطاء باستخدام مجموعات التخمير ذات التوزيع المتماثل والضغط المناسب للتخمير ودرجة الحرارة التي يمكن التنبؤ بها.

ماذا عن الآلات الاسبريسو اليدوية (رافعة)؟

بينما تمتلك الأغلبية من المكائن مضخة كهربائية تولد ضغط التخمير الضروري البالغ 9 بار، تظل آلات الإسبريسو اليدوية التي تستخدم المكبس والرافعة لإنتاج ضغط التخمير شائعة رغم ذلك، على سبيل المثال La Pavoni Europiccola ،Elektra Microcasa a Leva.

تمتلك الآلات الإسبرسو اليدوية متغيرًا إضافيًا تستطيع التحكم فيه لذلك لها سمعة أنها أكثر صعوبة في الاستخدام، ولكن في رايئ أن الأمر أكثر تعقيدا من هذا، فلن تفهم ما يسمى “عامل التسامح” الخاص بماكينة اسبريسو بمجرد قراءة المواصفات الخاصة بها، يتطلب ذلك أن تقيم الأداء عمليا، على سبيل المثال صنفت الآلة اليدوية Ponte Vecchio Lusso أنها أسهل في الاستخدام من العديد من مكائن الاسبريسو E61 HX.
ولكنها ليست قاعدة بالتأكيد، صنفت آلة الاسبريسو الرافعة La Pavoni Europiccola أنها أكثر صعوبة في التحكم بها من مكائن الإسبرسو التي تعمل بالمضخات التي تحدثنا عنها سابقا، إذا كنت تحب إتقان المهارات اليدوية، فإن هذه الآلات تستحق التجربة بالتأكيد.

من أين اشتري معدات تحضير الاسبريسو؟

ضع دائما في الحسبان أن الكثير مما تدفعه عند شرائك من تاجر بسمعة جيدة تدفعه لخدمة بعد البيع، ولكن أحرص دائما على شراء المعدات من موزع موثوق منه.

ماذا عن شراء ماكينة اسبريسو مستعملة؟

يمكنك بالتأكيد شراء مكائن الاسبريسو المستعملة من المجموعة الثانية والثالثة ولكن الأمر لا ينطبق على المجموعة الأولى بسبب كونها ليست شديدة التحمل ولن تستمر في العمل بشكل جيد لفترة طويلة، قد يقل سعر مطاحن Mazzer بنسبة 50%-70% من سعر التجزئة، يختلف سعر المكائن المستعملة لارتباط السعر بشهرة وشعبية الماكينة، قد يصل سعر أحد الموديلات المعروفة إلى 50%-70% من سعر التجزئة وتكون في حالة جيدة جدا.

أما عند اختيارك لموديل مازال في خط الأنتاج بشعبية متوسطة وما زال بحالة ممتازة ولكن الموديلات الأحدث منه تحتوي على تحسينات فسيصبح أفضل سعر يمكن الحصول عليه هو 50% من سعر التجزئة اليومي للموديل، ينخفض السعر بشكل سريع إذا تدخلت مسألة الإصلاحات المطلوبة للماكينة في الأمر، قد تصل إلى بضع مئات الدولارات في أحسن الأحوال.

بعض النقاط الأخرى الواجب مراعاتها عند تحديد الميزانية:

  • يمكنك الحصول على تقنية عالية بسهولة بإضافة مبلغ ليس بالكثير من المال إلى ميزانيتك.
  • تطبق نفس المقاييس على المطاحن، يبلغ سعر الأفضل حوالي 700$ بالنسبة لمطاحن اللدغ المسطحة و1400$ لمطاحن اللدغ المخروطية، ويمكنك إنفاق المزيد من المال على المطحنة بالتأكيد ولكن لن يكون هذا ضروريا إلا إذا كنت تمتلك مقهى.
  • يجب التركيز على السعة والتحمل والملائمة والجودة عند اختيارك لماكينة اسبريسو لتستطيع التمتع باستخدامها مع عائلتك واصدقائك.

الخطأ الشائع حدوثه عند تجربة ماكينة الاسبرسو في المنزل لأول مرة:

يعتقد البعض أن القهوة لا تفسد إذا حفظت في كيس محكم الغلق، ولكن هذه الطريقة تأخر فقط من عملية فساد القهوة ولا تمنعها، إذا لم تستخدم قهوة طازجة حمصت وطحنت خلال 7-10 الأيام السابقة سيكون كوب قهوتك مر بلا طعم ولا نكهة، لذلك احرص دائما على استخدام قهوة طازجة.

photo-1587985782610-f114593ea92f

بعض النقاط الهامة أيضا للحصول على أفضل كوب قهوة:

  • مطحنة متناسقة الطحن لحبوب القهوة.
  • ماكينة اسبريسو تمكنك من التنبؤ بدرجة الحرارة.
  • باريستا متحمس على استعداد للتجربة والتعلم.

استمتع بقهوتك!