فلات وايت كوفي - طريقة اعداد قهوة فلات وايت للمبتدئين

كل ما تريد معرفته عن فلات وايت كوفي وطريقة تحضيرها:

تعد فلات وايت كوفي من أنواع القهوة المنتشرة مؤخراً، ويرجع أصلها إلى أستراليا ونيوزلاندا حيث تتمتع بشعبية كبيرة، ثم انتشرت إلى أنحاء العالم، ما الذي يجعل هذا المشروب مميزاً عن أي نوع آخر من القهوة؟ سنعرف الإجابة خلال هذا المقال.

ما هي فلات وايت كوفي؟

هي مزيج رائع من قهوة الاسبريسو والحليب الساخن والرغوة الغنية.

تحضر الرغوة من الحليب المغلي باستخدام البخار ويمزج بالهواء للحصول على قوام سلس ممزوج ببعض فقاعات الهواء، لا يمكن ملاحظة وجود تلك الفقاعات عند تحضير القهوة بشكل جيد .

تقدم فلات وايت كوفي بمذاقها الغني على نحو تقليدي في أكواب صغيرة فقط (5oz-6oz) ، أصغر بكثير من المستخدمة مع الكابتشينو واللاتيه، مما يجعل نسب القهوة والحليب متوازنة ليكون المذاق النهائي غني وقوي في نفس الوقت، على الرغم من ذلك، تقدم سلاسل المقاهي قهوة فلات وايت بطريقة غير تقليدية، إذ تُقدم بكميات كبيرة (10oz) مع تغير في النسب المتعارف عليها بين الحليب والقهوة فتفقد قهوة فلات وايت المذاق الغني المميز.

ينصب الإهتمام الأكبر أثناء تحضير فلات وايت على الحليب فيصبح فن صناعة قهوة الاسبريسو غير مقدر بشكل كافي، في حين يكمن السر لتحضير فلات وايت رائعة المذاق في القدرة على تحضير رغوة ذات جودة عالية وجرعة متوازنة من قهوة الاسبريسو من خلال تبخير الحليب لتكوين فقاعات هوائية صغيرة متساوية دون الإخلال بمذاق قهوة الاسبريسو.

إعداد الفلات وايت بطريقة سليمة يجعلها مثالاً رائعا للمشروبات التي تحتوي على الحليب ويظهر فيها المذاق المميز للقهوة بوضوح، لذا يراعى أثناء التحضير أن تكون قهوة الاسبريسو أعلى تركيز بين كل المكونات لتصبح نكهة القهوة أقوى من الطعم الحلو للحليب، إذ أن تخفيف الاسبريسو بالحليب يفقدها نكهتها المميزة فتصبح كالقهوة المخففة بالماء، ويراعى أيضا إضافة طبقة غير سميكة من الرغوة للحصول علي قوام متجانس للمكونات فلا يستطيع الشارب تميز كل مكون على حده ويستمتع بالمزيج المميز.

ما الفرق بين فلات وايت كوفي والكابتشينو واللاتيه؟

تحتوي المشروبات الثلاثة على الحليب وتحضر كلاً منها من ضعف الجرعة (دوبل) من قهوة الاسبريسو، لكن إذا أعدت وقدمت بطريقة سليمة تصبح مختلفة تماما عن بعضها البعض في المذاق.

تتغير كمية الاسبريسو المضافة طبقا للدولة أو المنطقة، يمكن أن تختلف طبقاً للطريقة التي يتبعها المقهى في تحميص القهوة أو تحضير الاسبريسو ولكن تتراوح الكمية المتعارف تقديمها في المقاهي بين 30 و 60 مل.

بسبب انتشار الثقافة عن القهوة فى المجتمعات، تتغير طريقة تحضير الاسبريسو بتغير المعدات المستخدمة وحتى التركيبة الكيميائية للماء المستخدم لتحضيرها.

إذا كانت المشروبات الثلاثة تحتوي على الاسبريسو فما الذي يميز كلاً منها؟

أولاً اللاتيه:

يعد اللاتيه واحداً من أشهر المشروبات في المملكة المتحدة، وهو مشروب حليبي بالكامل سواء في نكهته أو بالنطر إلى نسب الحليب المضافة إلى القهوة.

تختلف كمية اللاتيه المقدمة من مقهى لآخر طبقا لنوع القهوة المستخدمة وطريقة تحضيرها وكمية الحليب المضافة ولكن في المملكة المتحدة غالبا ما تتراوح بين 8 و12 oz، ويضيف كل مقهى كمية مختلفة من الرغوة غالبا ما تكون بعمق 5.-1 سم على وجه المشروب، وتكون نسبة القهوة للحليب 1:4:1 (جزء من قهوة الاسبريسو إلى 4 أجزاء من الحليب و جزء من الرغوة).

ماذا عن الكابتشينو؟

هناك اختلاف ملحوظ في نسب القهوة إلى الحليب المضافة ولكن كما ذكرنا من قبل يمكن لوصفات التحضير والنسب أن تتغير من مكان لآخر، تكون في الأغلب 1:2:3.

يتميز الكابتشينو بطبقة سميكة من الرغوة الغنية حوالي 1 سم، للحصول عليها تدمج كمية أكبر من الهواء مع الحليب للحصول على كمية كبيرة من الرغوة، ولكن أصبح تغيير سمك طبقة الرغوة منتشراً مؤخراً ليسمح بإضافة رسم جميل على وجه المشروب.

يقدم الكابتشينو بحجم 6 أو 8 oz، بكمية أقل من اللاتيه وأكبر من قهوة فلات وايت، وتختلف الكميات طبقا لعدة أسباب كما ذكر من قبل، يمكن إضافة المنكهات مثل القرفة أو الشيكولاته إلى الكابتشينو حسب الرغبة، مما يجعل الكابتشينو المزيج الأمثل لإرضاء أكبر قدر من الأذواق المختلفة.

وصولاً إلى فلات وايت كوفي، فإنها تحتوي على نسب أقل من كلاً من القهوة والحليب ولكن يظهر طعم الاسبريسو بصورة أوضح عن باقي المكونات، يمزج الحليب مع القهوة في فلات وايت بدلاً من سكبه على الوجه مما يكسبها قواما حريريا مميزاً.

يقدم اللاتيه وفلات وايت كوفي في المقاهي المتخصصة في القهوة مع رسومات مميزة على سطحها، ويجب أن يكون الحليب متجانس وسلس القوام لضمان ظهور تفاصيل الرسم بوضوح .

المواصفات المميزة لقهوة فلات وايت:

بوجه عام تتكون من ضعف الجرعة (دوبل) من الاسبريسو يعلوها طبقة من الحليب المسخن بالبخار ذو الرغوة الغنية مع إضافة الرسم المميز على سطحها.

تختلف دائما وصفات تحضير قهوة فلات وايت طبقا للمقهى التي تقدم فيه، إذ أن اختلاف نوع القهوة ومواسم زراعتها والطريقة المتبعة في التحميص له دور في تغير مذاقها.

طريقة اعداد قهوة فلات وايت للمبتدئين:

  1. حضر ضعف جرعة من الاسبريسو (دوبل) بجودة عالية وتأكد من حساب كمية القهوة المضافة لتحديد الوقت المناسب لتحضيرها.

    تعتبر هذه الخطوة من أهم الخطوات لتحضير فلات وايت ذات مذاق متميز.

  2. سخن الحليب باستخدام البخار وأدخل بعض الهواء إليه لتشكيل الرغوة المطلوبة.

    من الأفضل تعلم هذه الخطوة من شخص آخر بصورة عملية لتستطيع التمكن منها.

  3. قم بتحريك كلاً من الحليب والاسبريسو وتخلص من أي فقاعات غير مرغوب فيها، ثم صب الحليب فوق القهوة ليمتزج تماما معها للحصول على قوام ناعم، يمكنك إضافة الرسم في هذه الخطوة كما موضح بالصورة.

  4. تذوق القهوة وتمتع بطعمها الرائع.