شاي الحليب حول العالم

يفضل البعض شرب الشاي بالحليب بعد الظهر بينما يظن البعض الأخر أنه خليط سيء للغاية، يسمى الشاي باوركا في بولندا ويوجد العديد من الطرق لتحضير الشاي بالحليب.
milk tea

الشاي بالحليب حول العالم

فرنسا

تعد بداية ظهور الشاي بالحليب في فرنسا غير واضحة حيث يعتقد البعض أنها بدأت على يد أحد أصحاب المقاهي في عاصمة فرنسا، كان يقدم الشاي بالحليب مع الشراب الشعري (capillaire syrup)، وهو شراب محلى محضر من كزبرة البئر للأمراء الألمان في بافاريا.

يعد الشاي بالحليب في فرنسا نوع من التحلية أكثر منه مشروب حيث يشبه قوام البودنج وله مذاق ناعم ويخلط مع مجموع من المشروبات الكحولية ويقدم مع الآيس كريم.

بولندا

ذكر مشروب في فترة زمنية بين الحربين قديم كان يحضر من نصف كوب من الكريم مضاف إليه نصف كوب من الماء وقطع من السكر ولكن لم يستخدم الشاي حتى القرن الثامن عشر.

اعتاد الناس استخدام أعشاب أخرى بدلاً عن الشاي كان يخلط في البداية مع بعض الأعشاب ثم عند ظهور الشاي مثل أرجواني، الزيزفون والبابونج والمريمية والأعشاب المشابة.

آسيا

يعد الشاي بالحليب من المشروبات المشهور في آسيا أيضاً، فيوجد مشروب يسمى شاي ماسالا في الهند، يحضر من الشاي والحليب ويخلط مع الزنجبيل والتوابل والسكر.

يمكن استخدام مجموعة توابل جاهز مخصص للشاي بالحليب أو يمكن تحضير مزيج التوابل الخاص بك.

يوجد نوع من الشاي بالحليب من شاي التبيته ويسمى po cha ويحضر في جهاز مخصص له (chandong) مع حليب الياك والزبدة، وهي طريقة مختلفة تماماً لتحضير الشاي بالحليب ولا تنتشر في الكثير من البلدان.

ينتشر استخدام الماتشا كبديل للشاي الأسود العادي وهي مليئة بمضادات الأكسد ومفيد للجسم.

كيف تحضر كوب من شاي باوركا (bawarka)؟

تقع بافاريا في ألمانيا وتعد فرنسا هي البلد الأصلي للشاي بالحليب ولكن يشتهر الشاي بالحليب في إنجلترا أكثر من البلدين وطريقة تحضير الشاي بالحليب الانجليزي هي الأكثر شهرة حول العالم تشبه الطريقة المتبعة في بولندا.

يحضر الشاي بالحليب بخلط نصف كوب من منقوع الشاي إلى كوب من الحليب الساخن وهي طريقة بسيطة للغاية ولا تحتاج إلى أي تحضيرات.

يختلف الأشخاص في ترتيب إضافة المكونات هل نضيف الحليب إلى الشاي؟ أم الشاي إلى الحليب؟ ولا يمكن الإتفاق على طريقة محددة.

أثار عالم الشاي جورج أورويل كاتب مقال A Nice Cup of Tea الجدل عام 1946 لم يكن مؤلف المقال مجرد أحد عندما اعتمد طريقة صب الحليب في الشاي، تعد هذه الطريقة الأفضل ويرجع ذلك إلى أنه من خلال وضع الشاي في الكوب أولاً والتحريك أثناء سكب الحليب يمكنك ضبط كمية الحليب بالضبط.

قد ينتهي بك الأمر في الطريقة العكسية بوضع الحليب في الكوب أولاً إلى سكب الكثير من الحليب، سنتعلم من المقال أن كوباً واحداً من الشاي القوي أفضل من عشرين كوباً ضعيفاً، وأن أفضل أنواع شاي الحليب هي الأوراق الهندية والسيلانية ولا ينبغي وضع السكر في هذا المشروب.

وصفة لتحضير شاي الحليب

  • أغلى الماء في إناء الشاي ويفضل أن يكون من البورسلين أو الفخار,

  • حضر الشاي الأسود ( شاي هندي أو سيلان) نتركه ليغلي بدون أكياس الشاي لكي تحصل على شاي غني وثقيل.

  • سخن الحليب بحيث يصبح دافئ ولكن لا يغلي حيث أنه يفقد حلاوة مذاقه عند الغليان.

  • حاول ازالة وجه الحليب للتخلص من بعض لزوجة الحليب.

  • صب الشاي داخل الكوب.

  • صب الحليب فوق الشاي حتى تحصل على المزيج المناسب لذوقك.

  • قلب المزيج جيداً قبل البدء في الشرب ولا تصب الحليب على إناء الشاي ويفضل سؤال الضيوف أي طريقة يفضلون لتحضير شاي الحليب خاصة إذا كانوا من انجلترا.
    اقرأ أيضاً: معارض القهوة حول العالم.
    مواعيد حصاد البن في مختلف الدول والمناطق حول العالم.
    القهوة المقدمة في أفضل المطاعم حول العالم.
    استمتع بمشروبك!