ماهي الروبستا- وأنواع هجينة من القهوة

روبستا من أصناف عائلة كانيفورا “Coffea canephora var. Robusta” وواحدة من أشهر نوعان حبوب قهوة بالعالم مع قهوة أرابيكا وأصنافها ويوجد أيضا قهوة ليبريكا التي تستخدم بنسبة صغيرة في مجال صناعة القهوة.

download
من الممكن أن يكون التعلم عن أنواع القهوة المختلفة ممتع للغاية، نرشح لك أن تختار قهوتك المفضلة بناءاً على ذوقك الخاص وليس أكثر الأنواع المنتشرة أو المستخدمة ونرشح لك قراءة هذا المقال للمقارنة بين أرابيكا وروبستا.

الاستخدامات الشائعة:

تستخدم الروبستا في صناعة معظم القهوة سريعة التحضير، تحتوي على ضعف كمية الكافيين الموجودة في قهوة أرابيكا، تستخدم العديد من محامص القهوة كميات كبيرة منها.

تمثل حبوب قهوة أرابيكا 70% من مجمل كمية القهوة المزروعة عالمياً، بينما تشغل الروبستا 25% من زراعة القهوة والمقارنة بين روبستا وأرابيكا:

زراعة قهوة الروبستا:

تعد زراعة الروبستا أسهل من غيرها لأنها قوية التحمل للظروف الغير مفضلة من التربة أو المناخ وتزرع في ارتفاعات أقل من أرابيكا ومقاومة ضد الأمراض.

بينما تعد زراعة حبوب الأرابيكا أصعب لأنها تتأثر جدا بدرجة الحرارة ومعرضة للإصابة بالأمراض وتحتاج لعناية شديدة، كما أن أشجارها تنتج كميات أقل من روبستا، فتعد روبستا أرخص في الثمن.

تنمو أشجار الروبستا بارتفاع 30 قدم (10 أمتار) ومع ذلك مستوى انغماس الجذور ليس عميقاً جداً، تستغرق ثمرة الروبستا المستديرة حوالي 11 شهر لتنضج بالكامل وتتحول إلى شكل الحبوب البيضاوي الأصغر في الحجم من حبوب أرابيكا.

تحميص روبوستا - وخلطات قهوة الاسبريسو:

تبعث روبستا قبل التحميص رائحة الفول السوداني أو الشوفان أى رائحة جوزية جميلة وبمجرد تحميصها تصبح رائحتها كالبلاستيك أو المطاط المحروق ورائحة الخشب لحد ما، يميل مذاق روبستا إلى المرارة مقارنة بمذاق أرابيكا ولها حمضية أقل.

رغم عدم تواجد حبوب روبستا في الأسواق إلا أنها تستخدم في الكثير من خلطات قهوة الاسبريسو لتضيف إلى مذاقها.

مناطق زراعة الروبستا:


وسط أفريقيا وشرقها وغربها وجنوب شرق آسيا والهند وإندونيسيا والبرازيل وتسمى هناك كونيلون “conilon”.

الهجين من روبستا والأرابيكا نوع سارشيمور “Sarchimor Varietal”.

يوجد هجائن تجمع صفات أنواع من روبستا وأرابيكا والهدف منها تقوية دفاع أرابيكا ضد الأمراض وزيادة إنتاج الأشجار أو تحسين الروائح والنكهات في قهوة الروبستا.

تعد سارشيمور هجين بين تيمور “timor varietal” و كوستان رايكان من أنواع قهوة أرابيكا “Coffea arabica var. villa sarchi”، ازداد مقاومة سارشيمور للأمراض مثل صدأ الأوراق “Hemileia vastatrix” أو انثقاب الجدور “stem borer” بسبب السمات المكتسبة من تيمور، والتي هي الأخرى هجين من روبستا وأرابيكا.

كاتيمور"Catimor".

هجين من نوع كاتورا “Caturra” من أنواع أرابيكا “Coffea arabica var. Caturra” مع تيمور ومن المعروف عنها أنها مقاومة لمرض صدأ القهوة وتنتج واحدة من أعلى نسب الإنتاج للقهوة تجارياً.

نوع أرابوستا “Arabusta”:

ينمو في أفريقيا، وهو هجين من روبستا “Coffea canephora var. Robusta” وأرابيكا.

هجين ايكاتو “Icatu”:

ينتج من تكرار التهجين الرجعي من هجائن روبستا وأرابيكا مع كاتورا وموندو نوفو “Coffea arabica var. mundo novo”.

تذوق وتمتع بطعم القهوة وحدد المفضلة بالنسبة لك، يمكنك معرفة طرق تحضير أنواع القهوة المختلفة في هذا المقال.

استمتع بقهوتك!