دليل استخدام أداة تخمير القهوة هاريو في60 "Hario V60"

تعد أداة تحضير القهوة Hario V60 الأكثر شعبية في الأسواق هذه الأيام، وهناك سبب وجيه خلف ذلك، تستطيع أداة Hario V60 تحضير كوبا لذيذا من القهوة وتتميز بالاستخدام السهل الممتع، يمكن أن يجعل الباريستا المحلي العملية تبدو مخيفة ولكن إذا اتبعت هذه النصائح الاحترافية سوف تحضر قهوة بجودة المقهى في وقت قصير.
photo-1521118644733-b6e391688cb9

ماذا تحتاج؟

  • ورق ترشيح خاص ب Hario V60.
  • 25 جرام من قهوتك المفضلة.
  • 400 جرام من الماء، بالإضافة إلى قليل من الماء لتبلل ورقة الترشيح قبل الاستخدام.
  • إناء.
  • مؤقت.
  • غلاية (يفضل أن تكون غلاية معقوفة).
  • ميزان.
  • طاحونة لدغ.

الوقت المطلوب: 5 دقائق.

الكمية الناتجة: كوبان من القهوة.

كيفية تحضير القهوة باستخدام Hario V60:

بمجرد تحضير المكونات التي ذكرناها بالأعلى يمكنك البدء في عملية التخمير بالخطوات التالية:

1. تسخين الماء


تحتاج لتسخين الماء إلى 200 درجة مئوية، يمكنك استخدام مقياس حرارة (ترمومتر) للتأكد من الوصول لدرجة الحرارة المطلوبة، اغلي الماء إذا لم تستطيع الحصول على مقياس درجة حرارة، ثم اتركه لمدة 30 ثانية حتى ينخفض إلى 200 درجة.

2. اوزن واطحن 25 جرام من القهوة (بدرجة متوسطة النعومة).


اختر حبوب القهوة المفضلة لديك ونقترح عليك تجربة تحميص خفيف ونوع قهوة يتميز بحموضة ونكهة عالية.

يكون الطحن المتوسط الدقيق أكثر خشونة بقليل من ملح الطعام، نقترح طحن القهوة مباشرة قبل البدء في تخميرها عند استخدام طريقة الصب في التخمير، فستفقد القهوة الكثير من نكهتها ورائحتها إذ لم تكن طازجة.

لاحظ أن قياسات الوزن أكثر دقة من قياسات الحجم، ولهذا السبب نوصي باستخدام المقياس.

3. حضر ورقة مرشح V60

ابدأ بطي الجزء المسطح لورقة ترشح V60، وضع المرشح في الجزء المخروطي لفي 60، ضع المرشح على الإناء.

يتميز V60 بإمكانية تحضير القهوة مباشرة في أي كوب أو وعاء، مما يجعل التنظيف أسهل.

4. بل المرشح بالماء قبل استخدامه

سوف تزيل هذه الخطوة أي بقايا للورق يمكن أن تكون موجودة مما يؤدي إلى كوب قهوة بمذاق أكثر نظافة بالإضافة إلى ذلك تلصق ورقة الترشيح على جوانب المرشح ويساعد الماء أيضا في تسخين الوعاء الذي ستستقبل القهوة فيه، لا تنس التخلص من هذه المياه قبل البدء في عملية تخمير القهوة.

يقول سكوت راو: إذا تخلى الباريستا عن خطوة بل المرشح وبدء في صب الماء على القهوة مباشرة، سيصل الماء لبعض الأجزاء وأجزاء أخرى لا، وبمجرد بل بعض الأجزاء ويفضل الماء الأجزاء المبتلة دائما وتبقى الأجزاء الجافة جافة.

5. أضف القهوة وأعد ضبط الميزان للصفر:

حرك مرشح V60 تحريكا خفيفا بعض إضافة القهوة لتتأكد من تسوية القهوة داخل المرشح في صورة سطح مستوي وتعرف بسرير القهوة، يساعد ذلك في الحصول على استخراج متساو وتجنب التكتلات.

ضع المرشح على الميزان وأعد ضبطه للصفر مرة أخرى، نتوقع الحاجة إلة 300-400 جرام من الماء و2-3 دقائق للتخمير.

6. تفتُح القهوة:


أضف كمية مناسبة من الماء للقهوة واتركها لمدة 45 دقيقة، تسمى هذه العملية تفتح القهوة، يحدث في هذه الأثناء عملية كيميائية ينتج عنها بعض الغازات من القهوة، إذا أضفت كل كمية الماء مرة واحدة ستعلق هذه الغازات داخل القهوة وتؤثر على المذاق النهائي.

يمكنك استخدام نسبة جزء من الماء لجزئين من القهوة لعملية التفتح، على سبيل المثال في حالة استخدام 25 جرام من القهوة ستحتاج إلى 50 جرام من الماء لعملية التفتح.

تطلق عملية التفتح غاز ثاني أكسيد الكربون من القهوة والذي يمكن أن يجعل طعم القهوة حمضي جدا ولا أحد يريد هذا الأمر بالتأكيد.

7. أضف باقي كمية الماء:


أضف الماء باستمرار ببطء في دوائر لولبية حول المحيط الخارجي لسرير القهوة بمجرد أن يصل المؤقت إلى 45 ثانية، لا تصب الماء على المرشح مباشرة ولا تترك الماء يصل لحافة المرشح، وتوقف عن إضافة الماء عند اانتهاء من إضافة 400 جرام من الماء سيستغرق هذا دقيقة تقريبا.

8. اترك الماء ليتصفى:


بمجرد الانتهاء من هذه الخطوة فقد حصلت على كوب قهوتك.

يستغرق الأمر من البداية للنهاية حوالي دقيقتان وربع أو دقيقتان ونصف، إذا استغرقت عملية التخمير أي مدة خارج هذا الإطار ستحتاج إلى إعادة ضبط حجم جزيئات القهوة.

إذا استغرقت أقل من 2:15 يعني أن الجزيئات خشنة للغاية، أما إذا زادت عن 2:30 فجزيئات القهوة ناعمة أكثر من اللازم.

تخلص من ورقة الترشيح ويمكنك الآن الاستمتاع بقهوتك.

تزيد الممارسة من خبرتك، لا تستسلم إذ لم يكن طعم كوبك الأول صحيحا تمامًا، أضف بعض التعديلات على العملية والوصفة وستقوم بتحضير القهوة في المنزل بجودة المقاهي.

هل ترغب في تجربة طرق أخرى لتحضير القهوة؟ قد تساعدك جولة في المقالات الخاصة بنا على تحديد أي الطرق تريد تجربته في المرة القادمة.
تحضير قهوة مختصة بالايروبريس
كيف يمكنك استخدام الفرنش بريس؟
شرح اداة كاليتا و كيفية تحضير قهوة مختصة Kalita
طريقة تحضير القهوة بإستخدام اداة الكيمكس Chemex بأفضل شكل
استمتع بقهوتك!

2 Likes