القهوة الباردة (كولد برو) والقهوة المثلجة (آيس كوفي) - أيهما تختار؟

لابد أنك قد لاحظت انتشار القهوة الباردة (الكولد برو) Cold brew خلال السنوات القليلة الماضية بشكل كبير ولكن ما الفرق بينها وبين القهوة المثلجة العادية (آيس كوفي)؟

سنلقي نظرة على أهم الاختلافات وسنتعلم كيف يمكن تحضير كلا منهما.

ما هي الاختلافات الرئيسية بين القهوة الباردة والقهوة المثلجة؟

القهوة المثلجة (آيس كوفي) القهوة الباردة (كولد برو)
تخمر القهوة باستخدام الماء الساخن ثم تبرد أو تصب على ثلج. تخمر القهوة باستخدام ماء بارد أو بدرجة حرارة الغرفة.
سريعة التخمير. تحتاج لوقت طويل للتخمير.
يمكن تحضيرها باستخدام طرق تخمير متعددة. تخمر كقهوة مركزة.
ممكن أن تكون ضعيفة النكهة أو مرة. معدل حموضة منخفض ومذاق أخف.
يمكن أن تخفي نكهة الحبوب.

القهوة الباردة (كولد برو) باختصار:


تحضر باستخدام الماء البارد أو بدرجة حرارة الغرفة وتركها لمدة 48 ساعة لتتشبع تماما وتستخرج أكبر قدر من النكهة، على عكس القهوة الساخنة العادية التي تحضر بالماء المغلى.

القهوة المثلجة (آيس كوفي) باختصار:


هى قهوة عادية بسيطة حضرت بالطرق التقليدية بالماء الساخن ثم تبرد، وأكثر الطرق شيوعا بإضافة الثلج، يعتبر الوقت المطلوب للتخمير أقل كثيرا من القهوة الباردة.

الوقت والحرارة:

تحضر القهوة الباردة باستخدام ماء بحرارة الغرفة أو أقل أى بدرجة حرارة 20-22 درجة مئوية كحد أقصى ولهذا تستغرق وقت أطول بكثير للوصول لحد الاستخلاص المطلوب، تحتاج ما بين 12-48 ساعة.

تخمر القهوة المثلجة باستخدام الماء الساخن ثم تبرد، مما يعني أنها تحتاج لدقائق فقط لانهاء عملية التخمير، أفضل درجة حرارة تخمير بين 91-96 درجة مئوية.

الكافيين:

يختلف الأشخاص حول كمية الكافيين الموجودة في القهوة الباردة، يعتقد البعض أنه كلما زادت نسبة القهوة للماء كلما زادت كمية الكافيين، ضع في الاعتبار أن القهوة الناتجة عن هذه الطريقة مركزة وتحتاج إلى التخفيف لاحقا.

النكهة:

تحتفظ القهوة المثلجة بالنكهة الناتجة عن عملية استخراج القهوة بالماء الساخن طالما لم تترك لفترة طويلة حتى تتأكسد، يعتبر طعم القهوة الباردة مكتسب أكثر لأن طبيعة الاستخراج يمكنها حجب نكهة حبوب القهوة الأصلية مما يفقد مذاق القهوة التعقيد المتعارف عليه.

يوفر التخمير البارد بالرغم من ذلك بشرط استخدام حبوب قهوة ذات جودة عالية كوب من القهوة لذيذة النكهة، يمكنك تفضيلها والتعود على مذاقها الحلو الخفيف، يوجد العديد من الخيارات المختلفة في الأسواق حاليا لذا إذا كنت مهتم بالقهوة الباردة فعليك التجربة للوصول لأفضل خيار بالنسبة لك.

تتضمن عملية تخمير القهوة أيا كان نوعها ودرجة الحرارة المستخدمة العديد من المسائل العلمية والتي تؤثر على النكهة وحموضة الكوب النهائي للقهوة، في درجة الحرارة المنخفضة يقل الاستخلاص وتقل كمية الحموضة ولهذا فإن الوقت اللازم لعميلة التخمير البارد أكبر بكثير من التخمير العادي.

حبوب القهوة:

يوجد العديد والعديد من الاختيارات في هذه النقطة ولا يمكن الاقتصار على أنواع معينة باعتبار أنها الأفضل مع نوع تخمير معين، ولكن يجب عليك التأكد من أن التخمير البارد لا يشبه أطلاقا التخمير الساخن أو القهوة المثلجة.

يمكن للتخمير البارد التقليل من نكهة القهوة فيرى البعض أن حبوب قهوة روبوستا الداكنة هي الأنسب لهذه المهمة ولكن البعض الأخر يري أن التحميص الفاتح أفضل بكثير لأن التحميص الغامق قد يكسب القهوة مذاق فحمي، مما يرجع الأمر لذوقك الخاص للفحص والتجربة والوصول لنقطة الفصل بنفسك، ولكن نتفق جميعا أن القهوة يجب أن تكون طازجة أيا كانت طريقة التخمير.

تعد أداة كيميكس من الطرق الممتازة لتحضير القهوة المثلجة، تتضمن كل طرق تحضير القهوة غمرها بالماء وترك الماء ليتغلغل بين جزيئات القهوة ويستخرج كل النكهات، يجادل البعض حول أهمية الماء الساخن في عملية تفتح القهوة وكونها الخطوة الأساسية لاستخراج النكهات من مسحوق القهوة.

يعد الفرنش بريس من الأدوات الممتازة لتحضير القهوة الباردة، استخدام قهوة خشنة الطحن ونسبة 4 أجزاء ماء إلى جزء واحد من القهوة وتأكد أن كمية الأوكسجين المعرضة له عملية التخمير أقل ما يمكن واتركها لمدة 12 ساعة ثم رشحها وسينتج لك قهوة مركزة يمكنك تخفيفها بإضافة الماء أو الثلج.

يختلف البعض حول طريقة تبريد القهوة المثلجة ولكن يعتقد الكثيرين أن طريقة التبريد فوق الثلج هي الأفضل، ينبع هذا الاختلاف من حقيقة أن شرب القهوة الطازجة أفضل بكثير من تركها تبرد لفترة مما يعرضها للأكسدة ويؤثر على النكهة، يمكنك تحضير القهوة المثلجة في المنزل باستخدام كيميكس أو الايروبويس أو V60 مع وجود ثلج أسفله للحصول على أفضل النتائج.

يمكنك أيضا تجربة الفرنش بريس أو محضرة القهوة على الموقد مع صب القهوة المحضرة على الثلج، يمكنك زيادة كمية مسحوق القهوة المستخدم مع هذه الطرق قليلا لتجنب خطر التخفيف، يعتمد حجم جزيئات القهوة المستخدم على طبيعة الطريقة التي ستتبعها في التخمير.

الماء:

تعد جودة الماء من أهم مكونات عملية التخمير دون تفرقة، يمتزج الماء مع القهوة لفترة طويلة في عملية التخمير البارد ومذاق القهوة نفسها يقل مما يعني أن جودة المياه أساسية في هذه الطريقة وتضيف للمذاق النهائي لكوب القهوة.

تحتاج القهوة المثلجة إلى ثلج مصنوع من ماء عالي الجودة للحفاظ على مذاق القهوة أثناء تبريدها، استخدم مياه جارية وجرب استخدام مياه مفلترة أو معبأة المرة القادمة.
يمكنك قراءة المزيد حول الاختلاف بين القهوة المثلجة والقهوة الباردة في هذه المقالات:
مقارنةٌ بين قهوة التخمير الباردة، والقهوة اليابانية المثلجة
الفرق بين القهوة المثلجة والقهوة الباردة

في نهاية الأمر يرجع الاختيار والتقدير إليك وتفضيلك الشخصي ولكن عليك دائما التجربة قبل الاختيار.

استمتع بقهوتك!

1 Like