كمية الكافيين في القهوة - أي نوع يحتوي على أعلى نسبة كافيين؟

يستهلك العديد القهوة دون دراية عن كمية الكافيين بداخلها، يوجد أنواع من القهوة تحتوي على كمية كافيين أكبر من غيرها.

كمية الكافيين في القهوة

تحتوي القهوة العادية على 80-270 مجم من الكافيين في كوب بحجم 8 أوقية بينما تحتوي القهوة ديكاف على 6-6.7 مجم من الكافيين في كوب بحجم 8 أوقية، لذلك فإن كمية الكافيين لا تعتمد فقط على نوع القهوة فقط بل على حجم الكوب أيضاً.

قهوة التقطير: 8 أوقية: 80-270mg
الاسبريسو: 2 أوقية: 58-185mg
القهوة سريعة التحضير: 8 أوقية: 111mg
فرنش بريس: 8 أوقية: 80-135mg
كابتشينو دبل: 12 أوقية: 58-185mg
لاتيه دبل اسبريسو: 12 أوقية: 58-185mg
قهوة التقطير بدون كافيين: 8 أوقية: 6.7mg
اسبريسو بلا كافيين: 2 أوقية: 16mg
القهوة التركي: 8 أوقية: 160-240mg
امريكانو دبل: 12 أوقية: 58-185mg

كمية الكافيين في قهوة أرابيكا وروبوستا

تختلف كمية الكافيين في فصائل القهوة المختلفة، قهوة أرابيكا الأشهر حول العالم والتي تتميز بمذاق عبارة عن مزيج من الشوكولاته والمكسرات والفواكه.
تحتوي أرابيكا على نسبة 1.2% من الكافيين، أي 12 مجم من الكافيين في كل جرام من القهوة، بينما تمتلك روبوستا، تاني أشهر نوع القهوة، ضعف كمية الكافيين حوالي 27 مجم لكل جرام من القهوة.
يفضل معظم مستخدمي القهوة أرابيكا بالرغم أنها تحتوي على كمية كافيين قليلة نسبياً، وبالرغم من أن روبوستا تحتوي على كمية كافيين أعلى ألا أن لها مذاق مر نسبياً لأن كمية السكر بها قليلة.
إذا كنت تحتاج إلى جرعة كافيين حتى تنشط ولا تبالي بالمذاق فسيكون خليط من قهوة روبوستا هو الإجابة لاحتياجك.

كيف يؤثر الكافيين على جسمك؟

يعد الكافيين مادة تؤثر على الجهاز العصبي وهو أشهر عقار يؤثر على الجهاز العصبي حول العالم.
يعمل الكافيين عن طريق غلق مستقبلات الأدينوزين، وهو المادة المسئولة عن الإحساس بالتعب والإرهاق.
يبدأ الكافيين في الوصول إلى مجرى الدم بعد نصف ساعة من شرب القهوة ويبدأ تأثيره في الظهور في خلال ساعة بعد شرب كوب القهوة.
يمتلك الكافيين الكثير من الفوائد في عصرنا الحالي، فهو يحسن من التركيز وسرعة رد الفعل ويقي من الزهايمر ويحسن الذاكرة القصيرة ويقي من أمراض القلب والسكري من النوع الثاني.
يمكن أن يتسبب الكافيين الإدمان كأي عقار يؤثر على الجهاز العقل، كما أن الجرعات الكبيرة تزيد من ضربات القلب ورعشة اليد واضطرابات النوم ومشكلة القلق لذلك ينصح قسم الزراعة بللولايات المتحدة استخدام كمية كافيين لا تتجاوز 400 مجم في اليوم حتى نحصل على الفوائد دون التعرض للأعراض الجانبية.

هل تؤثر درجة التحميص على الكافيين؟

تؤثر درجة التحميص على كمية الكافيين بالإضافة إلى التأثير على النكهة، ويعتمد ذلك على درجة الحرارة الداخلية للقهوة أثناء التحميص.
تصل درجة الحرارة للتحميص الغامق 475 فهرنهايت والمتوسط 410-425 والتحميص الفاتح 385-400 فهرنهايت.
تمتلك قهوة التحميص الفاتح أعلى نسبة كافيين على عكس ما يعتقد البعض فكلما ارتفعت درجة حرارة القهوة الداخلية كلما قلت نسبة الكافيين.
يعد التحميص الفاتح الأعلى في نسبة الكافيين لذلك حاول الحصول على القهوة المعروفة باسم تحميص أمريكي أو تحميص القرفة والتي تدل على أن القهوة محمصة تحميصاً فاتحاً.

كمية الكافيين في القهوة المحضرة بطريقة الصب

تحتوي قهوة الصب على 145 مجم من الكافيين في الكوب التقليدي 8 أوقية بينما تحتوي القهوة المحضرة بالفرنش بريس على 107.5 مجم من الكافيين في نفس حجم الكوب.
يجب الوضع في الإعتبار أن المقاهي تقدم القهوة في أكواب بأحجام مختلفة فمثلا الكوب الكبير من ستار باكس يسع 12 أوقية من القهوة.
تزيد كمية الكافيين الموجودة في قهوة فرنش بريس عند استخدام تحميص داكن وطحن خشن.

كمية الكافيين في قهوة اسبريسو

يبلغ حجم كوب الاسبريسو حوالي 2 أوقية ويحتوي على 150 مجم من الكافيين وتحضر العديد من المشروبات مثل اللاتيه والكابتشينو بمزج جرعة أو اثنتين مع مكونات أخرى مثل الحليب والسكر.
هل تعتقد أن الاسبريسو تحتوي على كافيين أكثر من القهوة المحضرة بالصب؟ الإجابة ليست قاطعة هنا لأن جرعة الاسبريسو تحتوي على نفس الكافيين الموجود في قوة قهوة 8 أوقية ولكن قد يكون كوب قهوتك أكبر من 8 أوقية وفي هذه الحالة تحتوي القهوة الصب علي كافيين أكثر، ولكن عند مقارنة أوقية من الاسبريسو بأوقية من القهوة فبالتأكيد تفوز الاسبريسو.
تحتوي الأوقية من الاسبريسو على 75 مجم من الكافيين بينما تحتوي القهوة المصبوبة على 18 مجم فقط، يحتوي كوب كامل 8 أوقية من الاسبريسو على 600 مجم من الكافيين أي ما يعادل 4 أكواب من القهوة.

كمية الكافيين في القهوة المثلجة

تحتوي القهوة المثلجة على نفس كمية الكافيين الموجودة في القهوة العادية ولكن يشغل الثلج حيز من سعة الكوب مما يعني أنك تحصل على كمية أقل من القهوة وبالتالي كمية أقل من الكافيين.

هل يوجد كافيين في القهوة بدون كافيين؟

تحتوي كوب القهوة بدون كافيين سعة حوالي 8 أوقية على 7 مجم من الكافيين، وتعد كمية صغيرة يمكن تجاهلها مقارنة بكمية الكافيين الموجودة في القهوة العادية.
تحتاج إلى شرب 10 أكواب من القهوة بدون كافيين حتى تحصل على كمية الكافيين الموجودة في كوب من القهوة العادية.
يوجد العديد من الطرق لنزع الكافيين من القهوة ولكن كلها تحدث للحبوب الخضراء للقهوة قبل تحميصها.
يمثل نقع الحبوب الخضراء أحد هذه الطرق، وعن طريق النقع يخرج معظم محتوى الكافيين للماء ولكن يخرج معه معظم النكهات الموجودة بالقهوة.
تخلط المياه بعد ذلك بأحد المذيبات مثل كلوريد الميثيلين وأسيتات الإيثيل والتي تبخر الكافيين من الماء ثم تعاد القهوة إلى الماء مرة أخرى لكي تستعيد النكهة التي فقدتها أثناء للعملية.

يمكنك الآن التمييز بين كميات الكافيين في أنواع القهوة المختلفة والانتقاء بينها حسب حاجتك.
استمتع بقهوتك!