10 نصائح للحصول على أفضل بن مطحون


(Karima Ahmed ) #1

يجب معرفة أن مرحلة طحن حبوب القهوة هي أكثر من مجرد خطوة في عملية التحضير، فهي المفتاح للحصول على فنجان قهوة مثالي. في الواقع فإن حجم حبيبات البن بعد الطحن هو ما يحدد القهوة الجيدة من عدمها، إلا أن هذا يعتمد على نوع المطحنة المستخدمة وعمر حبوب القهوة. لايهم إذا ما كنت تستخدم مجرد مكبس عادي في الطحن أو تستخدم مطحنة تجارية، إليك 10 نصائح بشأن طحن القهوة لتحصل على أفضل نكهة كباريستا حقيقي.

Chemex%20grind

أجهزة تقطير القهوة (Hario V60 and Chemex)

إذا كنت تستخدم أحد هذه الأنظمة في التقطير، فعليك أن تقوم بطحن الحبوب بشكل جيد لتحصل على قهوة مثالية. عند استخدامك جهاز تقطير (Hario V60) الياباني أو جهاز(Chemex) الذي على شكل الساعة الرملية، فأنت تحتاج إلى جزيئات قهوة مطحونة بشكل خشن، إلا أن ذلك يمكن تعديله وفقًا لنوع أوراق الترشيح المستخدمة. المذاق هو الذي يحدد مدى جودة القهوة، لذلك عليك أن تستمر في ضبط مطحنتك حتى تحصل على النتيجة المرجوة.

المكبس

يوجد سببان وراء استخدام حبيبات القهوة المطحونة بشكل خشن، السبب الأول هو أن الترشيح يأخذ وقت طويل، السبب الثاني أن المكبس يستخدم شبكة واسعة لذلك يجب أن تكون الحبيبات كبيرة حتى لا تمر من الشبكة.
عند استخدام المكبس يجب أن تنقع القهوة لمدة من 4 إلى 6 دقائق، فإذا كانت القهوة مطحونة بشكل ناعم جدًا، يؤدي ذلك إلى استخلاصها بشكل سريع، مما يعطي مذاقًا مرًا بعض الشيء.
بالطبع لا يوجد مكبسان متشابهان إلا أن الأمر يحتاج الى القليل من التجربة حتى تصل إلى أفضل نتيجة.

إبريق الموكا (Moka pot)

هذه الأداة التقليدية تستخدم أيضًا حبوب قهوة مطحونة بشكل خشن، باالرغم من أنها ستكون أقل خشونة من الحبيبات المستخدمة في المكبس إلا أنها مازالت غير ناعمة. البن يجب أن أن يحتوي على بعض الأجزاء التي لم تطحن بعد، مما يسمح لماء نقع القهوة بالمرور بسهولة، فينتج قهوة ذات نكهة قوية ومميزة.

grinding%20topres

جهاز الأيروبريس (Aeropress)

يشبه إلى حد ما طريقة عمل المكبس حيث تنقع القهوة لمدة دقيقة أو دقيقتين قبل أن يتم ترشيحها.
يتميز أيروبرس ببساطة ومقدار كبير من التحكم، لذلك يمكنك تعديل إعدادت الطحن الخاصة بك حتى تحصل على أفضل نكهة.
أبدأ الطحن بدرجة متوسطة، ثم خشنة، ثم درجة أنعم للحصول على نكهة كاملة، أما أذا كنت تبحث عن نكهة أضعف فقم باستخدام حبيبات كبيرة.

التقطير على البارد

القهوة المقطرة على البارد أصبحت من المشروبات الصيفية المتداولة، إلا أنها تحتاج لوقت طويل لذلك لا ينصح بها إذا كنت في عجلة من أمرك. تعد هذه الطريقة من أطول طرق تقطير القهوة فهي تحتاج من 4-8 ساعات حسب حجم جزيئات البن المطحون، ومع ذلك فالنتيجة النهائية هي نكهة ناعمة مذهلة تستحق الانتظار.
أجهزة التقطير على البارد المسماه (Cold drip towers) تتنوع في أحجامها وأشكالها. بالنسبة للفلاتر السيراميك تتطلب طحنًا خشنًا حتى لا تنسد الفتحات بحبيبات البن الصغيرة.

تخمير أو تحضير القهوة على البارد

تبدو الفكرة نفسها مثل التقطير على البارد، فنقع القهوة وتقطير القهوة على البارد كلاهما من طرق تحضير القهوة.
التقطير البارد يمر فيه الماء فوق القهوة بينما النقع أو التخمير توضع حبيبات من القهوة الخشنة في كيس شبكي مثل أكياس الشاي، ويتم النقع لمدة 18 ساعة في الماء البارد.
حتى لا تمر حبيبات القهوة من الكيس يجب استخدام حبيبات خشنة.

كنكة تحضير القهوة التركي (Briki)

الكنكة عبارة عن إناء صغير يتم وضعه على الموقد لتحضير القهوة، في بعض الأحيان يتم إضافة السكر والبهارات. يتم سكب القهوة في الفنجان دون تصفية للحصول على قهوة قوية، حلوة، وذات قوام سميك.
بما أنه لا يتم استخدام الفلاتر ولا كبس القهوة، لذلك يجب أن تكون حبيبات البن ناعمة جدًا تشبه المسحوق في قوامها حتى تذوب في الماء.

استخدام ماكينة (Moccamaster)

خلافًا لماكينات القهوة الأوتماتيكية فهذه الماكينة تشبه إلى حد كبير المكبس التقليدي، كما أنها أيضًا تتنوع في أحجام الفلاتر، لذلك فالأمر يحتاج إلي بعض التجربة للحصول على قهوة جيدة، مع هذا يمكن البدء بتجربة الحبيبات الخشنة.

ماكينة القهوة المنزلية

إذا كانت ماكينتك لعمل القهوة لا تحتوي على مضخة تجارية، فأنت بحاجة لاستخدام البن ذو الحبيبات المتوسطة أو ناعمة الطحن وهذا هو الرهان المناسب حتى تحصل على أفضل نتيجة للبدء.
حبيبات البن يجب أن تحتوي بعض الخشونة لأنها إذا كانت ناعمة جدًا قد تعمل على سد الماكينة، وإذا كانت الحبيبات خشنة جدًا فسوف تتسرب المياه بسرعة مما يعطي نكهة ضعيفة ولاذعة. يمكنك معرفة النوع المناسب باستخدام حواسك فإذا سمعت صوت المضخة وهي تصارع ولا يوجد ناتج في الكوب فهذا يعني أن الحبيبات ناعمة جدًا، أما إذا كانت القهوة ذات قوام خفيف جدًا فهذا يعني أن الحبيبات خشنة جدًا.

ماكينة عمل القهوة التجارية

تعمل بنفس آلية عمل ماكينة القهوة المنزلية، حيث تقوم مضخة الضغط بدفع الماء خلال البن المطحون لاستخلاص النكهة.
نتيجة لثبات ضغط المضخة ودرجة الحرارة في الماكينات التجارية، فحبيبات القهوة ستكون مطحونة بشكل أنعم من طرق الاستخلاص السابقة. نفس المعيار سيطبق هنا أيضاً، إذا كانت حبيبات القهوة خشنة جدًا فهذا يعمل على هروب الماء بسرعة خلال القهوة، أما إذا كانت ناعمة جدًا فهذا سيعيق تدفق الماء من الأساس. الجيد بشأن الماكينات التجارية أنه ما أن تجد الإعداد المناسب لعمل قهوتك، ستلاحظ ثبات النكهة من كوب لآخر.

إذا كانت لديكم نصائح أخرى نرجو منكم مشاركتنا إياها عبر التعليقات!!!


(Atif) #2

ارجو إظهار شكل حبيبات البن المناسبة للاسبريسو…في صور واضحة …واي انواع المطاحن تكون مناسبة للمنزل


(مدمن قهوة) #3

(Atif) #4

اين الفيديو الذي قلت عنه اين هو