الكورتادو طريقة تحضير واعداد قهوة الكورتادو

ما هي قهوة كورتادو؟

الكورتادو واحدة من أنواع القهوة وهو مزيج من الاسبريسو وكمية صغيرة من الحليب المسخن بالبخار.

يرجع منشأ الكورتادو إلى أسبانيا وانتشرت منها إلى كافة أنحاء العالم، تشبه قهوة فلات وايت وقهوة ماكياتو فهيا بنا نتعلم كيف نميز بينهم.

تحتوي كورتادو على الرغوة المحضرة من الحليب المسخن بالبخار، يقلل الحليب حموضة الاسبريسو أو بمعنى أخر يعادل طعم الحليب الحلو طعم الاسبريسو المر، وتتميز بعض المقاهي في أسبانيا بتحضير الحليب طبقا لرغبتك، حليب ساخن جدا أو ساخن أو حتي بارد.

ما يميز الكورتادو عن باقي مشروبات القهوة:

لا تتبع كل مقاهي القهوة حول العالم الطريقة نفسها لتحضير قهوة كورتادو وتختلف النسب المستخدمة من الحليب والاسبريسو للتحضير من مكان لآخر وتختلف أيضا في حجم الكوب الخاص بها، تقدم المقاهي الكبيرة القهوة في أكواب كبيرة مع إضافة كمية أكبر من الحليب فيصبح لها مذاقاً وطابعاً خاص يجعلك تتعجب من شكلها ومذاقها عند تجربتها في مقهى متخصص في القهوة.

تقدم كورتادو في أكواب صغيرة الحجم وتحضر بنسبة 1:1 من قهوة الاسبريسو والحليب، لا يطغى الحليب علي طعم الاسبريسو بل يبرز طعمها ويضيف إليها قوام سلس، مما يجعل كورتادو مشروباً وسطياً بين فلات وايت كوفي وقهوة ماكياتو.

الفرق بين كورتادو وقهوة فلات وايت:

يفضل كثير من الأشخاص حول العالم فلات وايت، خاصة من يفضلون طعم القهوة الواضح الأقوى من طعم الحليب.

تقدم كورتادو بأحجام أصغر من قهوة فلات وايت، لذا تعتبر الكورتادو ذات طعم أقوى، لأن إضافة الحليب تخفف قهوة الاسبريسو وتقلل من مذاقها تماما كالماء لكن مع ظهور نكهة الحليب.

الفرق بين كورتادو وماكياتو:

يرجع منشأ قهوة ماكياتو إلى إيطاليا، وهي عبارة عن جرعة من الاسبريسو المضاف إليها كمية قليلة من الحليب غالباً ما يشبه الحليب بالنقطة في كوب الاسبريسو، فيمكنك الاستمتاع بنكهة الاسبريسو مع إضافة النكهة الحلوة والغنية للحليب لمعادلة طعم الاسبريسو.

ستظل قهوة ماكياتو هي القهوة المفضلة لبعض الأشخاص، بالرغم من توافر أنواع أخرى من القهوة الأقل حدة في الطعم والتي يمكن اختيارها بدلاً من إضافة كمية كبيرة من الحليب إلى قهوة ماكياتو.

طريقة اعداد قهوة كورتادو:

لا تعد كارتادو من أنواع القهوة الدارج إعدادها في المنزل، إذ تحضر من قهوة الاسبريسو باستخدام ماكينة إعداد القهوة، بالتأكيد يستثنى من ذلك الأشخاص المحظوظين الذين يمتلكون ماكينة إعداد القهوة بالمنزل.

1. قم بتحضير جرعة قهوة الاسبريسو.

  • نظف مجموعة التخمير(group handle) والفلتر وجفافها جيداً.

  • اضف كمية مناسبة من القهوة إلى سلة الفلتر القابل للإزالة (portafilter) لتتناسب مع سعة السلة.

  • وزع القهوة بالتساوي في السلة.

  • قم بكبس القهوة بطريقة أفقية.

  • ضخ قليل من الماء في مجموعة التخمير للاستعداد لتحضير القهوة.

  • أضبط الماكينة علي الوقت اللازم لتحضير القهوة، يحدد الوقت طبقا لحجم القهوة المستخدمة.

2. سخن الحليب بالبخار.

  • أملأ إناء تبخير الحليب.

  • أدخل كمية من الهواء للحليب.

  • تأكد من درجة حرارة الإناء.

  • أطرق الإناء للتخلص من أي فقاعات هوائية غير مرغوبة

  • حرك الإناء استعداداً لإضافة الحليب إلى الاسبريسو.

نصيحة: حضر كمية أقل من رغوة الحليب لأن كورتادو تقدم بكمية أقل نسبياً عن باقي أنواع القهوة.

3. صب الحليب.

صب كمية مناسبة من الحليب لتصبح نسبة القهوة إلى الحليب 1:1 ويمكنك الآن إضافة رسم مميز حسب رغبتك.

اختيار نوع القهوة المناسب لتحضير قهوة كورتادو:

يؤثر اختيار نوع القهوة المناسب على جودة قهوة كورتادو لأنها تحضر من قهوة الاسبريسو، جودة حبوب القهوة لها دور كبير في المذاق النهائي الخاص بقهوة كورتادو.

استخدم كبداية القهوة المحمصة بعناية ذات المذاق الجوزي أو مذاق الشيكولاتة لتضفي نكهة غنية تضمن بها نجاح قهوة كورتادو خاصتك، أختر دائما أنواع حبوب القهوة ذات المذاق القوي وتجنب الأنواع ذات المذاق الأضعف الذي يفقد بشكل كبير بمجرد إضافة الحليب إليه.

تجنب استخدام حبوب القهوة مع نكهة الفواكه لإعداد أي نوع من أنواع القهوة التي تحتوي على الحليب لأنها ستكسب قهوتك مذاقاً حامضاً.

إعداد جرعة جيدة من الاسبريسو فن وعلم في حد ذاته يحتاج لمهارات ووقت لتعلمه باحترافية.