القهوة المختصة وكيف يتم تصنيفها؟

موضوع جميل حول مفهوم القهوة المختصة

ماهي القهوة المختصة وكيف يتم تصنيفها؟

القهوة المختصة

الاسترخاء والانتعاش وبداية اليوم بنشاط وحيوية هو اقرب ما يمكن وصف شرب القهوة به خاصة في الدول العربية وذلك لكون القهوة من اكثر المنتجات استهلاكا بمختلف انواعها في العالم العربي ،واذا كنت من عشاق القهوة فبالتأكيد لن ترضي الا بالافضل من حيث الجودة والمذاق والرائحة وكل هذا لا يوجد الا في القهوة المختصة ولكن ما هي القهوة المختصة؟

هناك نوعان من القهوة وهي القهوة العادية والقهوة المختصة. القهوة العادية تمثل المذاق السئ والجودة الرديئة للقهوة ،وهي ما تعطيك تجربة سيئة واحساس غير جيد عند شربها وعادة هي النوع الرائج يوميا والمعتاد عليه في العمل والتي تسبب اضطربات الجسم والارق وينصح بالابتعاد عنها. القهوة المختصة تعد عكس كل ما تمثله القهوة العادية.

القهوة المختصة
هو مصطلح يطلق علي افضل انواع القهوة من حيث المذاق والجودة واسلوب الزراعة ، وهذا المصطلح يطلق علي القهوة التي استطاعت الحصول علي اكثر من 80 نقطة من مقياس 100 نقطة من قبل جمعية القهوة المختصة الامريكية (SCAA).

يجب عليك ان تدرك الاختلاف الكبير بين انواع القهوة العادية والمختصة. فالقهوة المختصة يتم زرعها في المرتفعات ويمكن مراقبتها ومعالجتها بعناية شديدة عند الحصاد حيث يتم مراقبة كل خطوة بدءا من النمو وصولا الي التخمير لتحسين جودتها بشكل دوري.

واحد من اهم الاختلافات بين القهوة المختصة والعادية بجانب المذاق هو الفوائد الصحية ،والتي من المحتمل ان تكون قد قرأت عنها للقهوة وهي تقليل الخطر من الاصابة بالزهايمر ومرض السكر وانواع مختلفة من السرطان وذلك من فوائد القهوة المختصة وليس العادية.

بالطبع ليس من الصحي شرب القهوة المختصة بنمط متزايد فيجب الاعتدال في شربها لانه حتي الافراط في الشئ الجيد يمكن ان يتسبب بخلل وهو حدوث اضطرابات في النوم وهذا ما يمكن ان يسببه شرب القهوة المختصة بشكل مفرط، اما اضرار القهوة العادية اكثر حيث تؤثر علي وظائف الجسم بالكامل وتسبب خلل فيها، ولذلك ينصح بتناول القهوة المختصة.

ويعد قطاع القهوة المختصة اكثر القطاعات من حيث النمو في مجال صناعة القهوة ،ولذلك تقوم الدول التي تقوم بصناعة البن بالتركيز علي جودة القهوة من حيث مستوي المزرعة وذلك لتحسين نتائج تصنيف قهوتها.
تعد بعض البلدان مثل اثيوبيا وكينيا وكولومبيا منبع صناعة القهوة المختصة، وايضا هناك بعض الدول مثل اليابان والهند والتي بدأت بالدخول في هذا المجال بشغف كبير حيث تعد شيكماغالور والتي تقع في ولاية كارناتاكا بالهند موطن لصناعة بن الارابيكا ( بن عربي عالي الجودة).

تم استخدام مصطلح القهوة المختصة لاول مرة من قبل إيرنا كنوتسن عام 1974 في مجلة tea and coffee trade journal ، وذلك المصطلح كان لوصف حبوب القهوة الاعلي جودة والتي يتم صناعتها في مناخ خاص ويتم زرعها علي علو مثالي في وقت ملائم خلال السنة في تربة جيدة ويتم حصاد هذه الحبوب بعناية ودقة وذلك لانها تحتاج الي قدر كبير من العناية.

يتم بيع القهوة المختصة بسعر اعلي من القهوة العادية ويتم شراؤها من قبل المحمصة ( roasters) و تجار القهوة بشكل مباشر. وليس من المفترض الخلط بين مصطلح القهوة المختصة والقهوة الذواقة وذلك لانه لا توجد اي معايير يجب علي القهوة الذواقة ان تلتزم بها. ولكي يتم اطلاق مصطلح القهوة المختصة علي نوع من القهوة يجب ان يتم تصنيف حبوب القهوة من قبل متذوقي القهوة المعتمدين. طلاب الصف Q.

يتم تصنيف القهوة المختصة الي 3 انواع وفقا لعدد النقاط التي تحصل عليها خلال تصنيف جمعية القهوة الامريكية في مقياس من 100 نقطة، فاذا حصلت القهوة علي اقل من 80 نقطة فلا يكون لها تصنيف ولا تعد قهوة مختصة.

واذا حصلت علي تصنيف من 80 الي 84.99 نقطة فتصل علي تصنيف جيد جدا وتعد قهوة مختصة.

ومن 85 الي 89.99 نقطة فتحصل تصنيف ممتاز وتعد قهوة مختصة.

ومن 90 الي 100 نقطة فتحصل على درجة امتياز وهي اعلي التصنيفات للقهوة المختصة.

القهوة الخضراء

يتم وضع التصنيف للقهوة الخضراء وفقا لعدة سمات وهي( الحجامة ) والفحص البصري. يتم الفحص البصري عن طريق اخذ 350 جرام من حبوب القهوة الخضراء والبدء بفرز التالف منها، حيث يمكن ان تكون العيوب الرئيسية هي الحبوب الحامضة والسوداء اما العيوب الثانوية يمكن ان تكون الحبوب المكسورة.

يتم اعتبار القهوة مختصة حينما تكون خالية من العيوب الرئيسية ( الأولية) وأن تحتوي علي اقل من 5 عيوب ثانوية.

اما بالنسبة للحجامة فهي عبارة عن عملية تحميص القهوة وتخميرها وذلك عن طريق اضافة الماء الساخن الي حبوب الفول بعد طحنها ،وايضا يتم وضع درجات محددة لكل من هذه السمات مثل النكهة والحموضة والرائحة والشكل من قبل طلاب الصف Q المعتمدين.

تحميص القهوة

تجافظ ايضا على الا تقتصر القهوة المختصة علي جودة الحبوب فقط بل ان عملية المعالجة والتحميص لهما نفس الاهمية من اجل الاستمتاع بتجربة قهوة رائعة.

هناك بعض المعايير لمختلف العمليات التي تساهم في جعل قهوتك لذيذة. ان التجربة النهائية تعتمد علي عدم اسقاط اي من اجزاء السلسلة الخاصة بتجهيز القهوة المختصة

بعد ان تتم معالجة حبوب القهوة وتسليمها، تقوم المحمصة باخذ وقتا طويلا من اجل فهم القهوة وتطوير طرق تحميصها ووضع ملف تعريف لها. والان بفضل تطور التكنولوجيا للافضل، اصبحت معامل التحميص قادرة علي توصيل جهاز التحميص بالكومبيوتر من اجل مراقبة درجة الحرارة و اخذ ملاحظات بالتغييرات الحاصلة اثناء عملية التحميص.

وبعد تجربة طرق مختلفة للتحميص، يمكن استخدام ملف تعريف اي طريقة التحميص الملائمة التي تبرز افضل ما في الحبة. ويتم تحميص القهوة المختصة على دفعات صغيرة من اجل الحفاظ على جودتها ونضارتها.

والان، بدأ قطاع القهوة المختصة في جذب الأنظار في جميع انحاء العالم. ففي الولايات المتحدة، قد نما الاستهلاك اليومي للقهوة المختصة من 9 ٪ إلى 34 ٪ خلال عقد (10 اعوام)، ومن المتوقع ان ينمو قطاع القهوة المختصة في انجلترا بنسبة 13% كل عام. اما بالنسبة لعشاق القهوة في الخليج عامة وفي السعودية خاصة، فهناك خبر سار ايضا وهو ان السوق الخليجي بدأ في زيادة الطلب على القهوة المختصة وذلك بفضل دخول اجهزة التحميص الصغيرة الجديدة وزيادة تعليم صناعة البن الافضل.

والان كما علمت، فالقهوة المختصة تختلف اختلافا كبيرا عن القهوة العادية من جميع الجوانب من حيث الجودة وعملية التحميص والتخمير والمعالجة ومراقبة النمو واختيار الحبيبات بعناية ومناخ زراعتها ايضا يكون مختلف، وهذا ما يجعل القهوة المختصة مميزة عن العادية. فاذا كنت من عشاق القهوة، فعليك ان تختار الأفضل من كل الجوانب وهي القهوة المختصة.
الموضوع كامل
لغة القهوة

1 Like