جهات الاعتماد الخاصة بالقهوة

تخبر شهادة الاعتماد مستهلكي القهوة عن كيفية زراعتها، يأخذ المزارعين دائما الخطوات في طريق الاعتماد لضمان بيع محصول حبوب القهوة الخاص بيهم بأسعار أعلى، يثق المستهلكون في أنواع القهوة المعتمدة أكثر من الأنواع الأخرى.

1. شهادة اعتماد التجارة العادلة “Fair Trade Certified”.


يوجد 3 شهادات اعتماد من التجارة العادلة في الولايات المتحدة “Fair Trade USA” و “Fairtrade America” و “IMO Fair for Life” تعمل هذه الشهادات على المساعدة في بناء اقتصاد يدعم حياة أفضل للأسر الزراعية من خلال توفير الوصول إلى الأسواق للمنتجين المهمشين وإنشاء العلاقات التجارية المستدامة والمنصفة وتوعية المستهلك وبذلك تخفف حدة الفقر وتدعم المساواة في التجارة الدولية.

تمنح الشهادة فقط للتعاونيات أو جمعيات صغار المنتجين المنظمة ديمقراطيا وليس المزارع أو العقارات المملوكة للأفراد والتي تعتمد بشكل كبير على العمالة المستأجرة، تتلقى التعاونيات الحد الأدنى في السعر في هذا النظام وبعض العلاوة إذا كانت القهوة عضوية.

لا يحتوي أي من الشروط على معايير تتعلق بزراعة القهوة تحت الظل وتعد المعايير المتعلقة بالحياة البرية عامة نسبيا، تشمل رسوم المنتجين رسوم المراجعة السنوية.

2. تحالف الغابات المطيرة “Rainforest Alliance”.

Rainforrest-Alliance-Cert
وجود شعار تحالف الغابات المطيرة يعني أنه دقق على هذه المزرعة تحقيق معايير الاستدامة للعوامل البيئية والاجتماعية والاقتصادية، يجب أن تحقق مجموعة من الشروط الموضوعة بواسطة “(Sustainable Agriculture Network (SAN” (تحالف من المجموعات الحافظة) للحصول على اعتماد تحالف الغابات المطيرة.

تعتمد الشروط على مجموعة من معايير الاستدامة الخاصة بالزراعة، تتضمن الشروط الحفاظ على التنوع البيئي وتحسين العيش ورفاهية الإنسان والحفاظ على المصادر الطبيعية والتخطيط المنظم للمزرعة، تحتاج إلى أن تستوفي الشروط في نسبة 30% من المحصول فقط للحصول على اعتماد تحالف الغابات المطيرة، تنفذ المراجعة بشكل سنوي بواسطة مراجعين متخصصين من بينهم فريق من علماء الأحياء والمهندسين الزراعيين والمراجعين بواسطة (SAN).

لا تتضامن المعايير معايير خاصة بالظل، المعيار هو “الغطاء النباتي الأصلي” وهو معيار غير مطلوب لمدة 6 سنوات وربما لفترة أطول لذلك من المهم ملاحظة أن القهوة المعتمدة من Rainforest Alliance قد لا تزرع في الظل ولا يوجد متطلبات عضوية لها.

تمنح الشهادة للمزارع التي تعمل وفقاً للشروط في المعيار الخاصة بهم، لا توجد طريقة لتحديد المعايير التي تم استيفائها أو عددها، تشمل رسوم سنوية للمنتجين بناء على حجم المنطقة المعتمدة بالإضافة إلى رسوم المراجعة السنوية، لا يوجد حد أدنى لسعر القهوة ولكن يمكن للمنتجين استخدام الشهادة للتفاوض على سعر أفضل لقهوتهم بشكل عام من 5 إلى 10 سنتات إضافية لكل رطل.

3. القهوة صديقة الطيور “Smithsonian Bird Friendly”.

طورت هذه الشهادة بواسطة علماء البيئة في مركز “(Smithsonian Migratory Bird Center (SMBC” لضمان الحفاظ على الغابات الزراعية الاستوائية للطيور المهاجرة، تمتلك هذه الشهادة أقوى معايير الظل والموطن الطبيعي أكثر من أي شهادة أخرى، تتضمن المعايير مظلة بارتفاع 12 مترًا على الأقل حيث تكون الأنواع السائدة أصلية، يجب أن تتكون المظلة أيضًا من طبقتين على الأقل من الغطاء النباتي، وتشمل عشرة أنواع خشبية منتشرة في جميع أنحاء منطقة الإنتاج، توفر ظل بنسبة 40% على الأقل بعد التقليم، يجب أن تكون القهوة عضوية أيضا، تحدث عمليات التفتيش كل ثلاث سنوات بالتنسيق مع التفتيش العضوي.

هذه شهادة اجتياز أو فشل، أي يجب استيفاء كل المعايير للحصول عليها، لا يوجد حد أدنى للسعر ولكن يمكن للمنتجين استخدام الشهادة للتفاوض على سعر أفضل لقهوتهم من 5 إلى 10 سنتات إضافية للرطل الواحد، يحصل المزارعون عادة على علاوة للحصول على شهادتهم العضوية.

لا توجد رسوم اعتماد ولكن يجب على المنتجين دفع ثمن عمليات المراجعة الأولية والدورية ولكن تدمج مع عمليات تدقيق الشهادات العضوية، وتستمر شهادة صديقة الطيور لمدة ثلاث سنوات وليس واحدة فقط، يدفع المستوردون رسماً قدره 100 دولار في السنة وتدفع المحامص 25 سنتا / رطل، هذه الرسوم تدعم أبحاث الحفاظ على الطيور.

4. اعتماد وزارة الزراعة الأمريكية “USDA Organic”.


تعد العضوية “organic” هي النظام الأكثر تنظيماً ومراقبة في الولايات المتحدة الأمريكية، تلزم الوزارة المزارع بالالتزام بالممارسات العضوية للحصول على الشهادة، تهدف شهادة وزارة الزراعة الأمريكية العضوية إلى إنشاء نظام زراعي مستدام ينتج الغذاء في انسجام مع الطبيعة ويدعم التنوع البيولوجي ويعزز صحة التربة، تنتج القهوة المعتمدة من هذه الجهة تحت معايير محددة من البرنامج العضوي الوطني الخاص بوزارة الزراعة الأمريكية.

تتضمن المعايير منع استخدام أي مواد محظورة على الأرض لمدة 3 سنوات، تتضمن المواد المحظورة معظم مضادات الآفات الصناعية ومبيدات الأعشاب والأسمدة، يمكن فقط استخدام المواد الغير عضوية الموجودة في قائمة المواد المعتمدة والمعروفة بالقائمة الوطنية “National List”، يخضع كلا من المشترين والمنتجين لتكاليف سنوية للفحص ومنح الشهادات.

5. شهادة اعتماد “Utz Certified”


اندمجت شهادة Utz مع تحالف الغابات المطيرة في عام 2017 وتركز على قضايا تغير المناخ وإزالة الغابات والفقر والزراعة غير المستدامة، تأمل المنظمتان تبسيط عملية منح الشهادات للمزارعين وتمكين الشركات لبناء سلاسل توريد أكثر مسؤولية بشكل أكثر كفاءة من خلال إنشاء شهادة واحدة.

اعتادت Utz" التأكيد على الشفافية والتتبع في سلسلة التوريد، بالإضافة إلى تحسين الأداء الاقتصادي من خلال الإنتاجية واحتراف المزارع، يتطلب إصدار الشهادات الامتثال لنقاط تحكم إلزامية، يزيد العدد المطلوب على مدى أربع سنوات.

تعد المعايير التي تتعامل مع البيئة عامة تمامًا وتفتقر إلى الخصوصية لحماية البيئة الطبيعية والتنوع البيولوجي ولا يوجد شرط لاستخدام أشجار الظل.

تشمل الرسوم المراجعة، يدفع المشتري الأول في سلسلة التوريد رسوما صغيرة وتمرر عبر السلسلة، لا يوجد حد أدنى للسعر ولكن يمكن للمنتجين استخدام الشهادة للتفاوض على سعر أفضل لقهوتهم، حوالي 6 سنتات / رطل قهوة أرابيكا.

يرجع وجود هذه الشركات لحماية ودعم كلا من المنتجين والبيئة ولكن الخطوات المطلوبة للفحص و التأكيد تتكلف مبالغ من المال قد لا يستطيع البعض تحملها، تستخدم بعض المزارعين القواعد في مزارعهم ولكن لا تحمل قهوتهم أي اعتماد، قد تضيف المحامص التي تبقى علاقة جيدة مع المنتجين بعض المعلومات عن الممارسات الزراعية المرتبطة بالعروض الخاصة بهم، يوجد بعض البرامج الأخرى التي تضع بعض المعايير الخاصة بالقهوة مثل برنامج ستاربكس أو برنامج AAA الخاص بشركة نسبريسو.