فلتر القهوة - الفلاتر البيضاء والبنية أيهما تفضل؟

يوجد نوعان من أوراق فلاتر القهوة البيضاء والبنية، وبالتأكيد قد شاهدت النوعان في المحلات او السوبرماركت مما يثير تساؤل ما الفرق بين النوعين؟

فلتر القهوة البني

يتميز الفلتر البني أنها غير معالج بالمبيض ولكن تتحايل بعض الشركات وتدهن الفلتر الأبيض المعالج باللون البني وتبيعه على إنه منتج عضوي.

يجب أن تتأكد من وجود كلمة غير معالج بالمبيض (unbleached) على أي مكان على العبوة أو على موقع الشركة، وتنتج الكثير من الشركات العالمية هذا النوع من المرشحات.

يتسبب هذا الفلتر في مذاق يشبه الورق في القهوة ولذلك ننصح بغسله قبل الاستخدام لتنظيفه والتخلص من هذا المذاق.

إذا كنت لا تصدق، حاول تذوق الماء الناتج عن غسل الفلتر وستلاحظ الفرق مقارنة مع الماء العادي.

تساعد هذه الطريقة في ثبات الفلتر داخل ماكينة القهوة أو أي أداة تستخدمها.

كانت شركة مليتا أول من طور الفلاتر البنية وكذلك الفلتر الأبيض محضرة بطرق غير المعالجة بالكلور.
اقرأ أيضاً: فلتر القهوة - كيف تختار فلتر مناسب لمكينة القهوة؟

فلتر القهوة الابيض (الفلاتر البيضاء)

يعالج فلتر القهوة البني بالكلور أو مبيض الأكسجين فتصبح فلاتر بيضاء.

اللون البني هو طبيعة الورق بوجه عام، أي ورق أبيض فهو معالج.

المعروف أن كمية الكلور المضاف للمعالجة لا تؤثر على الورق ولكن لا يمكن ضمان هذا الأمر فأي مادة كيميائية لها تأثير.

يزيد استخدام نظام التبييض بالأكسجين يوماً بعد يوم لحسن الحظ ولكن مازال نظام التبييض بالكلور قائماً خاصة وأن تكلفة التحويل لنظام الأكسجين قد تكون مكلفة.

قد لا تؤثر كمية الكلور الموجودة في الفلتر الواحد ولكن كمية الكلور المستخدمة لتبييض الآلاف من الفلاتر في المصانع تؤثر على البيئة بالتأكيد وقد تتسبب في انبعاث غاز الكلور.
اقرأ أيضاً: القهوة البيضاء والقهوة السوداء - أيهما تفضل؟

هل يؤثر الفلتر على المذاق؟

لا يعتقد المعظم أن نوع الفلتر الورقي في المجمل يؤثر على مذاق القهوة ولكن حاول المقارنة بين الفلتر الأبيض والبني والتمييز إذا ما كان هناك فرق أم لا.

قد تؤثر مادة صنع المرشح على مذاق القهوة، الفلتر الورقي والبلاستيك والمعدن، تؤثر في النتيجة النهائية بعض الشيء لأنها تؤثر على المواد التي تصفى والزيوت.

تصفي المرشحات الورقية الكثير من الزيوت من القهوة على عكس المرشح المعدني ولذلك قد تلاحظ وجود طبقة لامعة على وجه القهوة المحضرة بالفرنش بريس، تضيف هذه الطبقة مذاقاً زبدي للقهوة مما يجعلها مختلفة عن أنواع القهوة الأخرى.

تتميز المرشحات الورقية بسهولة الاستخدام على عكس الفلتر القماشي الذي يحتاج إلى غليه قبل الاستخدام الأول وحفظه في الماء في الثلاجة وغليه قبل كل مرة استخدام.

المرشحات الورقية والبيئة

يمكن استخدام المرشحات الورقية في السماد حتى المعالجة منها لحسن الحظ إذا كان مجتمعك يقدم هذه الخدمة ولكن في أغلب الأحوال نتخلص منها في سلة المهملات ويعد هذا من العادات المضرة للبيئة.

حاول استبدال المرشح الورقي بمرشح دائم أو على الأقل مرشح يدوم لعدة شهور للحفاظ على البيئة.

هل من الضروري بل الفلتر بالماء قبل استخدامه؟

يفضل هذا في حالة الفلتر البني، من الأفضل بل الفلتر عند استخدام أداة كيمكس أو هيرو في 60 لسهولة التحكم ولكن من الممكن عدم بله مع مكائن التقطير.
أياً كان نوع الفلتر الذي تستخدمه يمكنك دائماً الحصول على قهوة رائعة.