كيف يمكنك تحضير أفضل شوت إسبريسو؟


(Karima Ahmed ) #1

شوت الإسبريسو المثالي هي وحدة البناء للعديد من أنواع القهوة المعتمدة في عملها على الإسبريسو إضافةً إلى الإسبريسو نفسه. ضبط شوت الإسبريسو هو المفتاح لقهوة ذات مذاق رائع.
قد تصادفنا الكثير من الكلمات التي لا نعرف معانيها عند الدخول في عالم تحضير القهوة بخاصة الإسبريسو، للذين لا يعرفون مصطلحات تحضيرالإسبريسو هذا المقال سيفيدهم كثيرًا

مصطلحات تحضير الإسبريسو:

  • السحب (Pull): يسمى تحضيرشوت الإسبريسو بالسحب.
  • بورتافلتر (portafilter): هو جزء من ماكينة عمل الإسبريسو، يتم فيه وضع البن المطحون أثناء عملية التحضير ويسمى أيضًا (group handle).
  • الطحن (Grind): هي تحويل حبوب القهوة المحمصة إلى البن المطحون.
  • الجرعة (Dose): هي كمية البن التي يتم وضعها في البورتافلتر.
  • الكبس (Tamp): هو تطبيق ضغط على البن الموضوع في البورتافلتر وتوزيعه بالتساوي قبل الاستخلاص.
  • الاستخلاص (Extraction): هو صب الماء على البن للحصول على النتيجة النهائية وهي شوت الإسبريسو.

الخطوة الأولى: الطحن وتحضير الجرعة

تحضير الجرعة هو ملأ البورتافلتر بالبن المطحون. كل باريستا يمكنه تعيين الجرعة المطلوبة إما بالخبرة، استخدام جهاز لضبط الجرعة أو قياسها بالميزان. مثل جميع خطوات تحضير القهوة يتطلب تحضير الجرعة الانتباه، ليتم التحكم في معدل تدفق الماء خلال البن. كل باريستا يجب أن يعرف الجرعة المناسبة لماكينته كما يجب أن يعرف ذوق عملائه.
القاعدة الأولى في الطحن هي طحن كمية الحبوب التي سوف يتم استخدامها فقط، وذلك لتحصل على بن طازج في كل مرة تريد فيها تحضير الإسبريسو. إذا كنت تريد تحضير دوبل شوت من الإسبريسو فأنت تحتاج إلى 18-21 جرام من البن على حسب نوع القهوة المستخدمة، وكذلك نوع ماكينة عمل القهوة، ورغبة الشخص نفسه، أما إذا كنت تريد عمل سينجل شوت من الإسبريسو فأنت تحتاج إلى 8-10 جرام من البن.

الخطوة الثانية: الكبس

الطريقة الصحيحة للكبس هي استخدام مكبس مسطح للضغط على البورتافلتر. ليتم تطبيق مباشر يجب أن يكون ذراعك متعامدًا على المنضدة التي تعمل عليها. أنت تحتاج إلى ضغط حوالى 13,5 كجم. يمكن استخدام ميزان لقياس الضغط، أو استمر في الضغط حتى يتوقف المكبس عن الحركة وكأن هناك قوة دفع مضادة من البن في البورتافلتر.
الكبس الجيد والموزع بالتساوي هو المفتاح لشوت جيد من الإسبريسو.إاذا كان الكبس غير متساوٍ فإن ذلك يعمل على تسريب المياه بين حبيبات البن حيث يتم الاستخلاص زيادة في هذه الحبيبات، بينما الحبيبات الأخري التي لم تمر بينها المياه لم يتم استخلاصها من الأساس، مما ينتج عنه استخلاص غير متواون، وبالتالي شوت ذو طعم باهت، مر، وخفيف. بما أن المكبس أصغر من البورتافلتر، بعض الباريستا يعتمدون تقنية الأربع نقاط، بمعنى أنه عند الضغط من أعلى إلى أسفل تتم ملاحظة هذه النقاط للتأكد من أن كل البن قد تم كبسه بشكل متساوٍ.

الخطوة الثالثة: الاستخلاص

بعد الانتهاء من كبس البن، قم بوضع البورتافلتر في الماكينة لتبدأ في الاستخلاص. خلال ثواني سيكون لديك شوت من الإسبريسو جاهز للصب. التوقيت هو كل شيء في هذه المرحلة، وهو ما يؤثر بشكل كبير على المذاق، كذلك معرفة عمر الحبوب المحمصة التي تستخدمها سيؤثر أيضًا على المذاق.
الشوث المثالى من الإسبريسو يكون بحجم 30 مل بما ذلك الكريمة ويتم تحضيره كالأتي:
تسخين المياه التي تمر عبر البن الموضوع في البورتافلتر إلى درجة 90-94 سيلزيوس، لفترة من 30-34 ثانية.
للاستمتاع بأفضل شوت من الإسبريسو يجب استخدام حبوب ذات عمر 5 أيام على الأكثر من وقت التحميص.

قد يقضي الباريستا الكثير من الوقت ليتمكنوا من تحضير شوت الإسبريسو المثالي، إلا أنه يمكنكم أنتم أيضًا تحضير شوت مثالى من الإسبريسو، الأمر يحتاج فقط إلى القليل من التجربة والمثابرة.