جهاز صناعة القهوة (ايروبريس)؟


(Ahmed Sayed ) #1

من هو مخترع جهاز صناعة القهوة (ايروبريس)؟

أتذكر متى استخدمت الجهاز للمرة الاولى، كانت من حوالى ثمان سنوات أو اكثر حيث كانت زميلتي فى الغرفة لورا لديها واحدا. إنها تستخدمه كل صباح فوق أحد أكوابها الجميلة المصنوعة باليد والموضوع بداخله بعض الحليب الدافئ فى الجانب وينتهي ب لاتيه بسيطة محلية الصنع فى كل صباح، أعتقدت ان هذا خيال :heart_eyes:

عودة سريعة إلى هذا العام، عندما ذهبت الى أول بطولة أيروبريس. كنت موجودا فى حانة مليئة خصيصا بعاشقي القهوة الذين يتقاتلون من أجل رحلة إلى بطولة العالم للإيروبريس، التى انعقدت مبكرا هذا العام في سياتل، صنع كل المتسابقين وصفاتهم بدقة لم أرها من قبل. وكنت اتسائل : كيف اصبح الايروبريس فى هذه الحالة !

لو صادفت ايروبريس من قبل، فهو جهاز عبارة عن اسطوانة بلاستيكية تستخدم لتجفيف القهوة، موضوع مرشح بقاعها، تضع القهوة بأسفلها ثم تصب فوقها الماء الساخن، تترك القهوة لتنحدر، وباستخدام محبس يتم دفع الماء خلال القهوة من خلال المرشح ثم الى الكوب
من الممكن أن تراهم بكثرة هذه الايام في المقاهي أو في اماكن تجهيز القهوة.

تم اختراع الايروبريس في عام 2005، لديه ايضا تاريخ ممتع. من الممكن أن تعتقد أن اختراع جهاز صناعة القهوة يحتاج إلى خبير قهوة، ولكن لا بل يحتاج لعالم.

الايروبريس فكرة وليدة من مدرب الهندسة والعالم والمخترع ألان إلدر، اخترع أيضا الإيروبي وهو عبارة عن أسرع قرص طائر وحطم الرقم القياسي في موسوعة جينيس (1333 قدم لو كنت تتساءل). كان إلدر من عاشقي القهوة، ولديه شغف علمى لفهم ما يشرب، وجلس ليحلل عملية تجفيف القهوة، لذلك استطاع أن يصنع كوب رائع من القهوة داخل البيت.

من خلال العديد من الاختبارات (قام بأكثر من 40 تجربة لكي يصل إلى التجربة الصحيحة) قام بتطوير الايروبريس عن طريق عمل جهاز ليس غالي الثمن، سهل يدويا، خفيف وزنا ويساعدك على عمل القهوة فى الظروف العادية.

بالنسبة للكثيرين، الفائدة من الايروبريس هو الوقت. القهوة والماء لا يحتاجون وقتا طويلا للأنحدار كما يحدث يدويا مثل فى طريق “الفرنش بريس” .
هذا لسببين: الاول، استخدام ورقة الترشيح التي تتميز بكبر مساحة سطحها تعمل على استخلاص النكهة بسرعة. الثاني، أنك تدفع المياه خلال الطحن كي تحدث عملية الاستخلاص، مماثلة لطريقة اسبريسو.

القهوة المصنوعة بواسطة الايروبريس مماثلة فى القوة لقهوة اسبريسو ومذاق أقل مرارة من بعض باقي طرق تخمير القهوة،
طاحونة بورليكس تلائمها بشكل كبير، جاعلة منها أفضل طريقة لعشاق القهوة ومحبين السفر. وإذا كنت تحب أن تقلل المخلفات، وهو ضروري إن كنت على سفر، تجفيف آبل يمكنك من استخدام ورق الترشيح في التطير ويمكنك أيضا من إعادة استخدامه مرة أخرى وجعله مخصوصا للايروبريس.

الفائدة الاخرى الكبرى للايروبريس هو الثمن إنه جزء صغير من ماكينات صنع القهوة غالية الثمن، وعلاوة على ذلك هو أبسط فى الاستعمال.

من الممتع حينما ترى مدى استخدام الايروبريس بالنسبة لعاشقي القهوة، بطولات محلية يتم عقدها حول العالم كل عام، والوصفات والطرق المستخدمة دائما ما تكون مبتكرة. سألت إدلر أنه لماذا اعتنقت صناعة القهوة فكرة الجهاز. وقام بالرد فى رسالة عبر الايميل " أعتقد أن عشاق القهوة يحبون الابتكار ودمج أفكارهم الخاصة في تحضير القهوة وايروبريس الضئيلة تمنحهم مجالا كبيرا للتعبير عن ابتكارهم "

في نهاية اليوم، بالنسبة لأدلر أنه كل متعلق بالمذاق، هو تعرف على المكونات التي تجعل تقطير فنجان من القهوة جيدا ثم اخترع جهازا ليتأكد ان كل المكونات موجودة بالفعل. لقد كان مقنعا جدا حول نجاح جهازه. وقال " أنا لا أدعي أن اختراعاتي دائما على حق، ولكني أخبرت الفريق أن مبيعات الايروبريس سوف تتساوى مع مبيعات الاجهزة الاخرى مجتمعة"

أعتقد أنه يمكننا جميعا أن نتفق أننا لا نحب قهوة مرة. إلدر كان فعلا على حق، ولا نقاش أن جهازه حاز على اهتمام الجميع.
إذا كنت تريد معرفة كيف يمكن صنع القهوة فى المنزل بواسطة الايروبريس ؟ هنا دليل جيد يرشدك للطريقتين التقليدية والعكسية


#2

شكرا لك اخي سيد،، معلومات ممتازة جدا عن هذه الأداة الرائعة :heart: