الفرق بين القهوة المقطرة والإسبريسو

ما الذي يجعل قهوة اسبريسو مختلفة عن القهوة المقطرة؟

  • حتى هذه السنوات القليلة الماضية - حيث بدأت القهوة الجاهزة فى حشد طائفة كبيرة ف عالم القهوة - أصبح البعض يعتبر اسبريسو هي الطريقة الأفضل لشرب القهوة. عندما ظهرت فى الولايات المتحدة – الدولة التي اعتدنا فيها شرب القهوة المجففة - كانت طريقة جديدة تماما لشرب القهوة. هذه الطريقة الجديدة فى تحضير القهوة أحدثت ثورة فى صناعة القهوة الامريكية، أدت إلى زيادة فى شرب قهوة اسبرسو وأثرت على استهلاكنا من مشروبنا المفضل.

  • ولكن بينما يضع البعض قهوة اسبريسو على قمة التصنيف، لا يوجد طريقة للتقطير أفضل من الاخرى. ولكن يوجد بعض الاختلافات بين الطريقتين.
    حيث من الممكن أن ترى كلمة “اسبرسو” وضعت على حقيبة من الحبوب، هي ليست بالفعل نوع من حبوب القهوة، ولكنها ببساطة طريقة لتحضير القهوة
    هناك القليل من الاختلافات بين صنع قهوة اسبريسو والقهوة المقطرة مثل الفرق بين قهوة " كيميكس" وقهوة " فرنش بريس". تعتبر ماكينة عمل اسبريسو غريبة الشكل تماما للمبتدئين، وبسبب عملية الاستخلاص – التى تحتوي على ماء ساخن وضغط عالى – توضع الحبوب بدقة أكثر عما نفعله في الطريقة الجاهزة، وتستخدم هذه الطريقة فى عمل مشروب صغير مركّز، وهو شيء يفضله الكثير من شاربي القهوة.
    عملية الاستخلاص – حيث درجة حرارة الماء والضغط العاليين – تتم فى وقت أقل عن تقطير القهوة يدوياً

كيف يتم التعامل مع الرغوة في طريقة اسبريسو؟

  • الرغوة واحدة من علامات اسبريسو بجانب حجمها الصغير ونكهتها المركزة. وهي عبارة عن طبقة خفيفة تكون على سطح القهوة.

ممكن أن تعرف شيئين عن فنجان من الإسبريسو من خلال هذه الرغوة.

الاول : هل الحبوب المستخدمة طازجة وجديدة أم لا . حيث عندما تكون المياه تحت ضغط عالى مثل الذى فى عملية الاستخلاص، تكون لديها القدرة على اذابة الكثير من ثاني اكسيد الكربون الناتج من عملية تحميص القهوة.
وعند اصطدام القهوة المستخلصة بالكوب أثناء سكبها، ويعود السائل الى الضغط الطبيعي فلا يستطيع أن يحتفظ بالغازات بداخله، لذلك تصعد الى سطح السائل فى شكل فقاعات صغيرة، وهي التى تقوم بعمل الرغوة.

. لذلك كلما كانت القهوة محمصة حديثا كلما كان حجم الرغوة كبير ، لذلك فهي علامة اذا كانت القهوة قديمة أم لا.

وهي أيضا مؤشر جيد لمعرفة اذا كانت القهوة قوية ام لا ، حيث كلما كانت الرغوة داكنة كلما كانت اسبرسو أكثر قوة.

هل تحتوي اسبريسو على الكثير من الكافيين ؟

  • وهناك سؤال منتشر: أيهما يقدم نسبة أكبر من الكافيين، المقطرة ام اسبريسو؟ هذا يعتمد على كيفية رؤيتك للسؤال. إجمالا، فنجانك المتوسط من القهوة المقطرة يحتوي على نسبة أكبر من الكافيين الموجود فى فنجانا من اسبريسو.
    ولكن من المهم ان تضع فى اعتبارك أن الحجم يدخل فى المعيار، حيث بالفعل يحتوي اسبريسو على نسبة مركزة أكبر من الكافيين للمقدار الواحد.
    ومع ذلك، معظم الناس يستهلكون جرعة او اثنين من اسبريسو، ولكن لا تزال تعطيك نسبة أقل من الكافيين الناتج من المتوسط في شرب القهوة المقطرة.

أشرب ما تفضل!

  • تذكر أنه إذا كنت تفضل اسبريسو ام لا فهذا يعتمد على مذاقك الشخصي. ويعتمد أيضا نوع القهوة التى تريد على مزاجك الحالي، تناول فنجانا من القهوة المقطرة تجربة مختلفة تماما عن تناول فنجانا من اسبريسو.
    قد أكتشفت عدة طرق لتقطير القهوة للأوقات المختلفة، حيث أحب فنجانا كبيرا من القهوة الجاهزة في الصباح وأفضل فنجانا من اسبريسو فى الظهيرة أو بعد تناول وجبة.

ما هي طريقتك المفضلة فى شرب القهوة،،،،،،،،،،؟