دليل الباريستا لحليب اللوز وفنون اللاتيه


#1

إذا كنا نهتم بقهوتنا، فعلينا أنو نهتم أيضا للحليب الذي نضعه فيها – وهذا يشتمل على المشتقات البديلة التي نستخدمها أيضا. ليست كل أنواع الحليب الخالية من اللاكتوز متشابهة، بالضبط مثل عدم تشابه حبوب القهوة.

هناك الكثير من بدائل الحليب، وحليب اللوز هو واحد من أكثر الأنواع شعبية. ومع ذلك، فإذا سألت معظم النُدُل ومحبي القهوة حول هذا الموضوع، فإنهم سيكونون قادرين على إخبارك بالقليل فقط عن مكمل القهوة هذا.

لذا تواصلت مع بيتر سوليفان من Almond Breeze؛ وسام تريفيثين، رئيس قسم القهوة في غريند، لندن؛ و لوك شلينغ من مقهى الثقافة الدولية لطرح أسئلة مثل: ما هي حقيقة حليب اللوز؟ كيف يُصنع؟ وهل يمكن أن يصنع فن اللاتيه بشكل جيد؟

image

ما هو حليب اللوز وكيف يتم إعداده؟

إن اسم حليب اللوز هو تسمية خاطئة نوعا ما. إلا أن ، تسمية خلاصة اللوز هي تسمية مأخوذة مسبقا، فإنها لن تكون دقيقة تماما أيضا.

يُصنع حليب اللوز من خلال نقع اللوز في مياه الينابيع، وطحنه، ومن ثم ضغط السائل الناتج. والنتيجة هي مشروب جوزيّ الطعم بشكل طفيف، يمكن استخدامه كبديل عن الحليب.

" إن حليب اللوز هو مشروب سهل الصنع على نحو يثير الدهشة" يخبرني بيتر سوليفان صاحب Almond Breeze، " فهو لا يتطلب سوى القليل من المكونات" ويُقال، أن الشركة تقدم أيضاً نوع من الحليب المُحلّى، الذي يحتوي على خلاصة قصب السكر النقي.

على الرغم من أن حليب اللوز ليس في الواقع حليباً، إلا أن قوامه مشابه لحليب البقر - وهذا هو السبب الذي جعله بديلاً شائعاً عن منتجات الألبان. كما أنه يحتوي على الفيتامينات وفيه كمية منخفضة من السعرات الحرارية.

من شجر اللوز إلى الكوب: سلسلة توريد اللوز

في قهوة الموجة الثالثة، نهتم كثيراً لأمر “الأصول”. ونعلم أن منشأ القهوة، وكيفية زراعتها، له آثاراً كبيرة على الطعم والجودة، والاستمرارية. وبتنا مؤخراً ننظر لأهمية منشأ بدائل الحليب الخاصة بك أيضاُ.

إذا، لماذا ستكون البدائل الخالية من الحليب مختلفة؟

هناك أكثر من 30 نوعا من اللوز، وفقا لمجلس اللوز في كاليفورنيا.وحوالي 80% من مخزون اللوز العالمي تتم زراعتة في كاليفورنيا، حيث يوجد 800.000 هكتار من مزارع اللوز ( بحسب صحيفة لوس أنجلوس تايمز) وهذا ما يجعل من السهل الحفاظ علىى سلسة توريد شفافة.

خذ مثالا شركة آلموند بريز: يوضح بيتر أن جميع محصولهم من اللوز هو من جمعية بلو دايموند التعاونية في كاليفورنيا.الجمعية تمتلك قوى عاملة تبلغ نحو 3000 فرد ، وبعض العمال هم من الجيل الرابع من مزارعي اللوز. بعد أن تتم زراعتها ومعالجتها في كاليفورنيا ، فإن حبوب اللوز تُشحن إلى أوروبا ليتم تحويلها إلى حليب اللوز. مع سلسلة توريد قصيرة، يكون من السهل على أصحاب المقاهي التعلم أكثر عن كيفية زراعة محصول معين.

وسواء كانوا مزارعين مستأجرين أو ممارسات المستدامة، يمكنك تتبع حليب اللوز الخاص بك مرة أخرى إلى المزرعة ومعرفة كل ما تريد أن تعرفه.

image

حليب اللوز في المقهى

كانت مقاهي الموجة الثالثة ترتاب في بدائل الحليب لوقت طويل، لقد قمنا جميعاً بتجربة البدائل الخالية من الحليب والتي لن تصدر رغوة أو تشكل مشروب لاتيه . ولكن هل على الأمر أن يكون بهذه الطريقة؟

إن بدائل الألبان ذات سمعة سيئة في تكوين المشروبات الثخينة أو عند استخدامها لصن اللاتيه. "ولكن الآن، مع بعض البدائل القائمة على اللوز، أنت حرفيا لا يمكنك حتى أن تحدد الفرق ".

وأضاف أن أنواع حليب اللوز ذات المحتوى الأعلى من البروتين تمل لأن تسخن بشكل أفضل – لأن البروتين هو المسؤول عن إنتاج الرغوة الموجودة في الحليب المغلي.

يوافق بيتر قائلاً : بإمكانك غلي حليب اللوز بشكل عادي . ومع ذلك، فإن لرغوة ستبدأ بالانفصال." من ناحية أخرى، فإن شركة آلموند بريز قد أطلقت مؤخراً حليباً صُمم خصيصا لمقهى : باريستا بليند. " يحتوي على محتوى أكبر من اللوز والقليل من المثبتات مختلفة، والتي تسمح بتشكيل قوام أفضل ورغوة طويلة الأمد عند تسخينها، " كما أخبرني بيتر.وبطبيعة الحال، فإن محتوى البروتين ليس الفرق الوحيد بين اللوز وحليب الألبان.

تقوم غريند في لندن باستخدام باريستا بليند أيضاً ، لذلك أردت أن أعرف كيف يستجيب العملاء لذلك - وخاصة أن غريند تستخدم النوع الغير المحلى.الجواب: العملاء الذين يهتمون بسلامة الصحة سيقدرونها. وعندما أسأل عن العملاء الذين يريدون نكهة حلوة، أكثر من بدائل الألبان، يقول سام: :لا يمكن لشيء أن يعطي حلا لهذا الأمر.

image

هل يمكنك القيام بفن تحضير قهوة اللاتيه باستخدام حليب اللوز ؟

بالرغم من كون الحليب ليس مكوّنا ضروريا للقهوة , إلا أنه أصبح من المتوقع استخدامه بطرق كثيرة . إن فن إعداد قهوة اللاتيه أصبح معيارا في مجال صناعة القهوة كما أصبح الزبائن يتوقعون أن يجدوه في فنجانهم . يقول لوك : إن فن تحضير اللاتيه هو فقط جزء صغير من تجربة القهوة , وعندما يتم تحضيره بشكل جيد , فإنه سيجعل من يوم شاربه يوما مشرقا بكل تأكيد" .

ومن الممكن أن يستغرق الأمر شهورا من الممارسة والتدريب لإتقان تصاميم فن اللاتيه , لذا رغبت في أن أسال لوك وبيتر إن كانا يستطيعان تقديم أي نصائح إضافية لفن اللاتيه مع حليب اللوز . الإجابة ؟ قم بشراء حليب اللوز وفقط تعامل معه بنفس طريقة تعاملك مع الحليب العادي

قال بيتر : " تأكد من حصولك على كوب أنيق الشكل وإبريق حليب صغير " كما أضاف " قم بملئ الإبريق إلى أقصى حد تجنبا للهواء في الإبريق ومن ثم قم بتسخين الحليب عند درجة 65 فقط - وعندما تشعر أنه لم يعد بإمكانك لمس الإبريق من الأسفل , من المرجح أنك قد حصلت على درجة الحرارة المناسبة . قم بإمالة الكأس إلى زاوية معينة ثم اسكب الحليب بثبات وتناسق "

كونك صاحب مقهى من الموجة الثالثة، نادل، أو شارب للقهوة فهذا يعني أنك تهتم للتفاصيل الصغيرة. من أين أُنتجت حبوب البن وكيف تمت معالجتها؟ ما هي إعدادات الطحن التي تستخدمونها؟ وهل لديكم الحرارة المناسبة؟

كونك صاحب مقهى من الموجة الثالثة، نادل، أو شارب للقهوة فهذا يعني أنك تهتم للتفاصيل الصغيرة. من أين أُنتجت حبوب البن وكيف تمت معالجتها؟ ما هي إعدادات الطحن التي تستخدمونها؟ وهل لديكم الحرارة المناسبة؟

والحليب – سواء كان من الألبان واللوز، أو أي نوع آخر - يجب أن يكون مُستثنى من هذا. ففي المرة المقبلة التي تشتري فيها الحليب ألق نظرة على محتوى البروتين. اكتشف المكان الذي زُرع فيه اللوز . وقدم لفن اللاتيه أفضل جرعة على الإطلاق. ستكون متفاجئاً ومسرورا بالنتيجة.

ما رأيكم بفن اللاتيه ؟ وهل أحدكم يتقنه ؟ وما هي فكرتكم قبل قراءة المقال عن فن اللاتيه وهل تغيرت بعد قراءته ؟ شاركونا أفكاركم ,اقتراحاتكم ومغامراتكم عبر التعليقات …