كيف تعزز مذاق مشروبك من القهوة الباردة


#1

مشروب من القهوة المنعشة، الباردة، ذات المذاق الحلو. هل هناك أفضل من ذلك؟ حسنا، نعم… يوجد نوع من الشراب البارد ينقلك لمستوىً آخر. نحن نتحدث عن شراب القرفة البارد، شراب الكيك البارد وحتى الشراب البارد مع طبق السلطة ( وهو الطريقة الوحيدة لإبعاد الخمول بعد الغداء).

إذا كنت تشعر بإمتلاك ولو القليل من الحس الإبداعي، تابع القراءة للاطلاع على التقنيات الأربعة التي ستنقل مشروبك البارد إلى مستوى أعلى.

image003-3-e1474564564370-2-1

1. التنوع هو نكهة الحياة…

والمطيّبات هي الوسيلة الأكيدة لإضافة التنوع للقهوة. تعد الهندباء، وحبيبات الكاكاو، والقرفة انطلاقة سهلة. مع تاريخ استخدامها في مختلف الحضارات ، هناك الكثير من الوصفات للاختيار من بينها.

جرب إضافة لمسة حيوية من المذاق الحلو لمشروبك الصباحي البارد من خلال إضافة ملعقتين صغيرتين من القرفة لكل 100 غ من القهوة المطحونة مع 3 أكواب من الماء. وهذا يخلق شراباً مركزاً يمكن تخفيفه بواسطة الثلج، أو الماء، أو الحليب. إنني مولع بالقرفة السايغونية أو الفييتنامية. ولكن التجربة يجب أن تكون باستخدام المكونات التي في متناول اليد أو المتاحة في المتاجر المحلية.

هذه النسبة ستناسب أي نوع من المطيبات تقريباً – بالأخص الهيل سيكون لطيف - ولكن إذا شعرت بطعم لاذع في فمك عليك أن تقلل الكمية إلى حوالي نصف ملعقة صغيرة.

أما بالنسبة للمطيبات والتوابل البديلة، فإن مزيجاً من القرفة مع الفلفل سيكوّن مشروباً حلواً وحاراً ، يُفتح الأعين والعقول. كما يجب أن يكون الفلفل المدخن وحتى حبوب الفلفل العادي على قائمة التجارب الخاصة بك.

الوصفة :

  • 100 غ من حبوب القهوة المتوسطة الخشنة
  • 705مل من الماء البارد (3 أكواب)
  • 5غ من القرفة المطحونة(حوالي ملعقتين صغيرتين)

أضف القهوة لوعاء الشراب الخاص بك ( جهاز الخلط الفرنسي يمكن أن يعمل بشكل جيد حقا) ، اخلطهم مع التوابل، وقم بالتحريك جيداً ليمتزجوا. قم بصب ما يقارب 1/3 الكمية الإجمالية من الماء إما عبر ( فيما إذا كنت تستخدم كيساً للتخمير) أو بشكل مباشر. دعها تختمر لثلاثين ثانية ومن ثم قم بالتحريك بقوة، وتأكد من سحق أي تكتلات تحدث للتوابل. أضف الكمية الباقية من الماء وحرك مرة أخرى.

إذا كنت تستخدم خلاط ، ضع الغطاء أعلاه ولا تقم بتشغيله وإنما ضعه في الثلاجة بعيداً عن الضوء والحرارة. أما في حال استخدام إناء أو أساليب أخرى مثل الغمر/ الكيس ، أغلق الكيس/ الغطاء وضعه جانباً.

بعد مدة تتراوح بين 14 و24 ساعة، اسكب محتوى الخلاط ببطء ودع المزيج يستقر. إذا كنت تستخدم طريقة الكيس، ضع مصفاة في الأعلى لتجفيف أعلى الإناء لمدة 30 ثانية تقريباً. يمكنك الضغط بلطف على الكيس، ولكن هذا من الممكن أن يؤدي لتشكيل الرواسب في شرابك. (اختياري: قم بصب كل المحتوى عبر مصفاة دقيقة، أو إذا كان لديك الوقت، عبر مرشح ورقي) .

خزن شرابك البارد المركز في علبة مختومة (لتجنب الهواء) في البراد لمدة أقصاها ثلاثة أسابيع. يمكن للتوابل أن تقلل من العمر الافتراضي للشراب المعتاد الخاص بك بحوالي أسبوع.

image007-3-e1474564801916

2. السوائل:

هل سبق لك أن فكرت بعدم استخدام الماء لتحضير الشراب؟ حاول الخروج كلياً عن المسار باستخدام ماء الجوز . من الممكن لعصير فاكهة أقوى أن يتفاعل بشكل سيء مع الشراب المخمر البارد، ولكن مزج الماء بشكل خفيف مع البطيخ الأحمر أو التوت بإمكانه أن يحسن الشراب الناتج. إن ابتكار قطرات (الندى) طعمها مثل الماء، ولكن رائحتها مثل… أي شيء تريده، هو طريقة رائعة ومختلفة للعب مع الحواس.

إن أساس التخمير باستخدام سوائل بديلة يكون بإحداث ثقب صغير في الإناء أو الخلاط أولاً. بهذه الطريقة إن كنت لا تهتم للنتيجة، فإنك لن تكون قد بددت الكثير من القهوة الثمينة.

بالحديث عن موضوع مزج السوائل، لمَ لا تقوم باستعارة بعض التقنيات من حرف المشروبات الأخرى، وتعد الشراب المخمر البارد باستخدام برميل الويسكي العادي أو ويسكي البوربون؟ أو حتى برميل من النبيذ؟ حيازة البراميل من الممكن أن تكون مكلفة، إذا ستكون فرصة جيدة لتكوين الصداقات في عالم المشروبات.

image009-2-e1474564907198

3. الكوكتيلات التي تجعلك فخورا :

إن كوكتيلات الشراب المخمر البارد ليست فقط ممتعة، وإنما سهلة الإيجاد أيضاً. كل ما علينا فعله هو الإستلهام من المشروبات القائمة على القهوة من حولنا. واستبدال القهوة الساخنة بأخرى باردة.

ابدأ باستبدال الاسبريسو ، في أي وصفة كوكتيل، بشراب مركز بارد، وشاهد كم ستحب النتيجة. ومن ثم ما إن تصبح مستعدا للقيام بتجربة، جرب إضافة الشراب البسيط الخاص بك، الخل، وحتى النيتروجين/ أو ثنائي أوكسيد الكربون. وقبل أن تلاحظ، ستبتدع العديد من المشروبات اللذيذة والغير عادية والتي تستحق أن تكون في بطولة العالم للقهوة بمعنويات عالية.

4. اترك المشروبات خلفك :

هذه الخطوة التالية، ستثبت أنك شخص عبقري في الطهي ومحب حقيقي للقهوة الباردة: مزيج وصفات -الشراب المخمر- البارد. نحن نتحدث عن الشراب البارد بالحلوى الخطمية (المارشمللو) ، والأطعمة التي ليست شهية فحسب ولكنها أيضا تعني أنك لن تخرج بدون تذوق الكافيين.

هذه الخطوة ليست فقط للحمقى الذين يبحثون عن خدعة جديدة. بل هي مرتبطة بنزعة مكعبات ثلج شراب القهوة البارد و القهوة اللزجة – إنها طرقاً عملية لجعل حياة الناس اليومية أكثر بساطة، وسهولة، وأكثر امتلاءً بالقهوة.

قد تتساءل عما إذا كانت الحرارة تؤثر سلبا على القهوة. مع كل الوصفات التي اختبرتها، حتى تلك التي تستلزم استخدام درجات الحرارة العالية لصنع السكر والحلوى، تبقى القهوة محافظة على نكهتها القوية والسلسة.

جميعنا نحب الشراب المُختمر البارد، ولكن لا داعي للتمسك بنفس الوصفات القديمة – أو حتى المواد الغذائية ! أطلقوا العنان لخيالكم ، وشاهدوا كم ستبتدعون من ابتكارات ولا تنسوا أن تخبرونا النتيجة بالتعليقات …