مقارنة بين قهوة كابتشينو وماكياتو ولاتيه وموكا وفلات وايت

ما الذي يميز كلا منها؟

إذا نظرت إلى قائمة المشروبات بأي مقهى سيكون من الصعب التمييز بين أنواع القهوة المقدمة بمجرد قراءة أسمائها نظراً لتشابه الكثير منها في الأسماء مثل الكابتشينو والماكياتو وبعض الأسماء الأخرى وأيضا قد تبدو متشابهة لبعضها البعض في الشكل الخارجي لكن بمجرد تذوقها تستطيع تمييز الفرق بوضوح.

إذا كان الجزء المفضل من مشروبك هو الرغوة الغنية على الوجه والرسم المميز وكيف يضيف لمسة رائعة لمشروبك، فمن المؤكد إنك قد تساءلت كيف تعد؟.

تحضر الرغوة من الحليب المعالج بالبخار، يتحول الحليب من قوام سائل إلى قوام كريمي سلس بإدخال كمية من الهواء إليه.

لكن الأمر ليس بهذه البساطة، تختلف تماما طريقة تحضير الرغوة باختلاف نوع القهوة نفسها فكلاً منها يحتاج إلى معالجة خاصة، تعد كل أنواع الرغوة من الحليب المسخن بالبخار لكن تحدد طريقة الخفق وكمية فقاعات الهواء مدى سلاسة القوام وتنقسم إلى نوعين:

  • رغوة غنية وناعمة ويطلق عليها ميكروفوم.

يتخللها فقاعات هوائية صغيرة جداً يصعب الشعور بوجودها وتضيف قوام سلس للغاية يجعلها تذوب بمجرد دخولها في الفم.

  • رغوة هاشة ويطلق عليها دراي فوم:

يتخللها فقاعات هوائية أكبر نسبياً في الحجم مما يضيف إليها القوام الهش.

بون دراي كوفي (bone dry coffee):

إذا مر هذا المصطلح على سمعك في يوما من الأيام في أحد المقاهي من أحد الأشخاص محبي القهوة فمن المؤكد إنك تتساءل ماذا يعني هذا المصطلح؟
يستخدم هذا المصطلح من قبل محبي القهوة لطلب إضافة رغوة دراي فوم تحديداً إلى القهوة المطلوبة.

إذا كنت من الأشخاص الذين يستمتعون بهذا المزيج الرائع من القهوة والحليب، نقدم إليك دليلك للدخول إلى عالم القهوة بأشهر 5 أنواع تقدم في سلاسل المقاهى وكيفية التفرقة بينها.

الكابتشينو:

من أشهر المشروبات في أنحاء العالم وخصوصا لدى الأشخاص المحبين لفن الرسم باستخدام الرغوة (فن اللاتيه)، يتميز الكابتشينو بتلك الطبقة الغنية من الرغوة التى يتمكن البارستا من رسم الأشكال عليها بوضوح وأيضا يمكن إضافة مسحوق القرفة أو الشيكولاته علي سطحها، يتمتع الكابتشينو بقوام حليبي وطعم غني يظهر فيه طعم الاسبريسو مما يجعله مفضلا لدى الأشخاص المحبين للطعم الحليبي الكريمي أكثر من غيرهم ويمكن إضافة الرغوة من نوع الميكروفوم أو دراي فوم.

نسب القهوة والحليب المضافة:

  • ⅓ من قهوة الاسبريسو.
  • ⅓ من الحليب المسخن بالبخار.
  • ⅓ من الرغوة الغنية.

قهوة ماكياتو:

تعرف أيضا باسم اسبريسو ماكياتو وتتميز دون باقي أنواع القهوة بطعم الاسبريسو القوي الظاهر بشدة، يعد استخدام نوع جيد من حبوب القهوة في تحضير الاسبريسو الأساس لتحضير ماكياتو مميزة المذاق.

تتكون من قهوة الاسبريسو مختلطة مع كمية صغيرة جداً من الحليب ويغلب وصفها ككوب من الاسبريسو مع بقعة من الحليب على سطحها، في واقع الأمر كلمة ماكياتو باللغة الإيطالية تعني بقعة.

في البرتغال، يطلق عليها اسم بنجادو (cafe pingado) وتعني القهوة ذات نقطة من الحليب، يمكن إضافة بعض الرغوة على قهوة ماكياتو من نوع الميكروفوم التي تسمح بظهور طعم الاسبريسو القوي.

نرشح لك تجربة هذا المشروب إذا كنت من الأشخاص محبي الطعم القوي للقهوة.

اللاتيه:

كلمة إيطالية تعني قهوة باللبن، ويرجع منشأ اللاتيه لأوربا وانتشر في الولايات المتحدة في أواسط القرن التاسع عشر، وإلى الآن يعد اللاتيه من المشروبات الشهيرة للغاية خاصة مع الأفطار، تحضير طبقة جيدة من رغوة الميكروفوم هي الخطوة الأساسية لتحضير لاتيه رائع، يشبه مشروب “cafe au lait” الفرنسي اللاتيه كثيراً.

يتميز اللاتيه برسم مميز على الوجه ويحضر من نسب من القهوة إلى الحليب يمكن وصفها كالآتي:

  • ضعف جرعة (دوبل) من الاسبريسو.
  • حليب مسخن بالبخار 6-8 oz.
  • 1 سم من الرغوة على سطح الكوب.

الموكا:

وتسمى أيضا “موكا كافيه” أو “موكاتشينو”، المشروب المفضل للأشخاص محبي الشيكولاته.

يجمع بين الاسبريسو والشيكولاته الساخنة والحليب، بنسب من القهوة والحليب تشبه تقريبا تلك المضافة في اللاتيه، لكن إضافة الشيكولاتة السائلة أساسي لإضفاء شخصية مميزة لذلك المشروب.

تحضر بعض المقاهي الشيكولاتة السائلة خصيصا للموكا ولكن يمكن استخدام شراب الشيكولاتة أو حتى الشيكولاتة المقطعة لقطع كبيرة، مع إضافة الكريمة المخفوقة على الوجه ورشة خفيفة من مسحوق القرفة أو الكاكاو، لكن يمكن استخدام رغوة اللبن بدلاً من الكريمة، يمكن إضافة بعض حلوي المارشميلو أيضا ليشعر كل فرد كما لو أنها أعدت خصيصاً له.

تمزج القهوة والشيكولاتة منذ قرون ليعزز كلاً منهما طعم الآخر، ويستخدم هذا المزيج في كثير من الكيك والحلويات لإضافة نكهة مميزة.

قهوة فلات وايت:

يرجع منشأ فلات وايت إلى أستراليا ويظهر فيها طعم الاسبريسو القوي، وتحضر من ضعف جرعة (دبل) اسبريسو مع كمية قليلة من الحليب يدعم طعم الاسبريسو ويمكن إضافة رغوة الميكروفوم أو تقدم دون رغوة.

يشبه المشروب الأسباني (cafe con leche) قهوة فلات وايت لكن يحضر باستخدام اللبن المبستر ولا يضاف إليه الرغوة.

الآن بعد أن تعرفنا على كل هذه المعلومات يمكنك التمييز بين كل هذه المشروبات واختيار مشروبك المفضل وتحضيره بسهولة، فقط حدد إلى أي مدى تحب طعم الاسبريسو القوي وكمية الرغوة المراد إضافتها.

إذا كنت من محبي طعم الاسبريسو مع قليل من الرغوة أو بدونها نرشح لك اختيار فلات وايت ومكاياتو، أما إذا كنت من محبي إضافة النكهات المختلفة للقهوة فستصبح الموكا مشروبك المفضل.

1 Like

اشكرك على مواضيعك . كل ما قراته كان ذو نفع و استفادة

1 Like