ما هي قهوة أمريكانو؟

هل جربت طلب أمريكانو من قبل من أحد المقاهي وعندما تذوقتها شعرت أنها نوع أخر من القهوة ولم تتمكن من تحديد ما هو بالضبط؟

يوجد العديد من الاختيارات الخاصة بالقهوة يمكنك تجربتها، يمكنك إضافة المئات من النكهات المختلفة لقهوة أمريكانو المعتادة ولكن ستتحول بتلك الإضافة لنوع أخر من القهوة (لاتيه أو موكا أو فرابتشينو أو غيرها).

لا يعني هذا أن أمريكانو أقل أهمية من مشروبات القهوة الأخرى ولكن تأتي القهوة بشكل عام بصور ومتغيرات متعددة.

ما هي قهوة امريكانو؟

يمكن وصفها ببساطة باسبريسو مخففة بالماء، ولكن هذا الوصف لا يليق بها فلهذا النوع من القهوة مكانة خاصة تستحق الاحترام.

تاريخ أمريكانو:

espresso and americano
تعني كلمة أمريكانو “أمريكي” حرفيا في اللغة الأسبانية أو الإيطالية، للتسمية علاقة وثيقة بمنشأ هذا النوع من القهوة لاعتقاد الكثيرين أن الأمريكان هم من ابتكروا هذا المشروب.

تنص أحد الشائعات أن تاريخ قهوة أمريكانو يعود لزمن الحرب العالمية الثانية، حين اشتاق الجنود الأمريكيين لقهوتهم المعتادة فأضافوا كمية من الماء إلى الاسبريسو في محاولة لتحضير مشروب يشبه قهوتهم.

لا أحد يعلم صحة هذه القصة في الحقيقة ويقول الكثيرين أن أمريكانو كانت حل من قبل الإيطالين لتحضير مثيل القهوة المقطرة المفضلة لدى الأمريكان.

الفرق بين قهوة بلاك كوفي وأمريكانو والاسبريسو:


تحضر الاسبريسو وأمريكانو وبلاك كوفي من نفس المكونات ولكن طريقة التحضير هي ما تجعل كل نوع منهم مختلف عن الأخر، تحضر بلاك كوفي أو القهوة المخمرة باستخدام طريقة التنقيط بمعنى ترك الماء يسرى خلال مسحوق القهوة حتى تنقط سائل القهوة في كوب.

تحضر الاسبريسو على الصعيد الأخر بمرور البخار خلال مسحوق القهوة تحت ضغط لذلك بإمكانك تحضير جرعة من الاسبريسو في وقت أقل من تحضير كوب من القهوة العادية بالرغم من أن مسحوق قهوة الاسبريسو أكثر نعومة من مسحوق القهوة العادي.

تحضر أمريكانو بإضافة الماء إلى اسبريسو لتصبح النتيجة النهائية اسبريسو مخففة، لا يمكن الخلط بين أنواع القهوة من حيث الطعم بسبب الطرق المختلفة المتبعة لتحضير كلا منها ولكن تقدم أمريكانو على أنها بلاك كوفي في بعض المقاهي.

مذاق قهوة أمريكانو:

لا تتوقع أن يماثل مذاق أمريكانو مذاق الاسبريسو بالرغم أنها محضرة منها، فإضافة الماء تقلل من حدة نكهة الاسبريسو لتصبح الأمريكانو منافس أغنى في الطعم لبلاك كوفي.

تعتبر الاسبريسو مشروب أثقل بكثير من القهوة المقطرة العادية ولكن قوام أمريكانو ليس بنفس السمك بسبب الماء المضاف مع الحفاظ على نعومة المذاق.

تغطي الاسبريسو طبقة من الرغوة تسمى بالكريمة “crema” وتضيف بعدا آخر لمذاق الأمريكانو لتميزها عن القهوة المقطرة العادية، تقدم أمريكانو ساخنة أكثر من القهوة المقطرة، يسخن الماء بصورة أكبر عند تحضير الاسبريسو عن تحضير القهوة المقطرة لذلك فإن من الطبيعى أن تكون الأمريكانو الناتجة من هذه الاسبريسو أسخن بالتأكيد لأن الباريستا يضيف ماء ساخن لتخفيفها بالتأكيد.

الكافيين في أمريكانو:

إذا كنت تحرص على تقليل مستوى الكافيين اليومي في حياتك ننصحك باستبدال القهوة العادية بأمريكانو، طبقا لموقع مايو كلينك، تحتوي 8 أوقية من القهوة المخمرة على 95-165 مجم من الكافيين (يعتمد ذلك على المنطقة المزروع فيها حبوب القهوة وطريقة تحميصها) بينما تحتوي أوقية واحدة من الاسبريسو على 47-64 مجم من الكافيين.

طريقة صب الامريكانو:

يوجد طريقتان لصب الامريكانو حيث يفضل بعض الأشخاص أو حتى الدول طريقة صب معينة، يمكن أتباع الطريقة التقليدية وهي صب الاسبريسو في الكوب أولا ثم إضافة الماء.

يوجد طريقة أخرى وهي صب الماء الساخن في الكوب أولا ثم صب جرعة أو جرعات الاسبريسو، يفضل البعض هذه الطريقة حيث تمكنك من الاحتفاظ ببعض كريمة الاسبريسو على وجه الكوب دون الذوبان في المشروب قبل البدء بشربه.

تسمى كل طريقة بتسمية مختلفة، حيث ينتج قهوة أمريكانو من الطريقة الأولى بصب الاسبريسو أولا، وعند أتباع الطريقة الثانية بصب الماء أولا تسمى القهوة الناتجة لونج بلاك، وكان الأستراليين هم أول من أطلق اسم لونج بلاك عند وصول هذا النوع من القهوة إليهم.
امريكانو ولونج بلاك
يفضل كل باريستا أو مقهى إتباع وصفة معينة لتحضير أمريكانو حيث يوجد عدة وصفات متعارف عليها، بالتأكيد يمكنك دائما تحديد الطريقة التي تفضل لتحضير قهوتك بها بإستخدام جرعة أو ضعف الجرعة من اسبريسو وإضافة الماء بنسبة 1:1 أو 1:2 أو 1:4 والأكثر شيوعا هي إضافة الماء بنسبة 1:4.

أتمنى أن يضيف هذا المقال إلى معلوماتك حول أمريكانو بداية من تاريخ ظهورها مرورا بطريقة التحضير والتسميات المختلفة، والآن يمكنك تكييف المذاق الخاص بقهوتك طبقا لذوقك الخاص وطريقتك.

استمتع بقهوتك!

1 Like