هل توجد اضرار صحية عن شرب القهوة على الريق قبل الإفطار

تعد القهوة المشروب المفضل لملايين الأشخاص حول العالم، ويثير هذا الأمر فضول الأشخاص لمعرفة الآثار الجانبية الجيدة والسيئة للقهوة على صحتهم، على سبيل المثال ستظهر لك العديد من الأسئلة إذا بحثت عن أي عبارة تخص القهوة، وأحد الأسئلة الشائعة هو “هل يمكن شرب القهوة على معدة فارغة؟” والسؤال الأهم ما السر حول الاهتمام المتزايد لمعرفة الإجابة عن هذا السؤال.


يشرب الأشخاص القهوة في الصباح معظم الأوقات على معدة فارغة لتساعدهم على التركيز والنشاط وهذا ما يثير اهتمامهم لمعرفة تأثير القهوة على الجسم.

ما هي الحقيقة؟ هل تدمر القهوة صحتك إذا تناولتها على معدة فارغة؟

سنتحدث فيما يلي عن تأثير القهوة على بعض وظائف الجسم:

1. زيادة إفراز أحماض المعدة:

تحفز القهوة إفراز أحماض المعدة وفي حالة عدم وجود أي طعام في المعدة فمن الممكن لهذه الأحماض أن تدمر بطانة المعدة، ويمكن لهذا أن يفاقم مشاكل الأمعاء ومشكلة عسر الهضم والحموضة والتقيؤ.

2. تشوش إيقاع الساعة البيولوجية:

تناول القهوة على معدة فارغة من الممكن أن يؤثر على الساعة البيولوجية، ولكن ما هي الساعة البيولوجية؟ هي دورة النوم والاستيقاظ الطبيعية التي تتكرر كل 24 ساعة، ستؤثر القهوة على ساعتك الداخلية والتي تعرف بالساعة البيولوجية.

تثبط القهوة على معدة فارغة إفراز هرمون الكورتيزول، يمتلك الكورتيزول دور أساسي في تنظيم عملية الأيض والمناعة، قد تشعر بالرغبة المستمرة في النوم وتقلبات مزاجية والتعب المستمر بسبب تثبيط إفراز الكورتيزول.

3. زيادة إفراز المعادن في البول:

تزيد القهوة من إفراز المعادن الأساسية في البول مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والتي تلعب دورا حيويا مهما وأي تغيير في المعدل الطبيعي في الجسم قد يتسبب في المشكلات.

4. زيادة في معدل ضربات القلب ومشاكل في التركيز وبعض أعراض القلق.

من المتوقع أنك تتساءل إذا كان من الأفضل شرب القهوة بدون كافيين وإذا بحثت ستجد أن الإجابة هي لا، فالقهوة كلها حمضية ومن الممكن أن تسبب مشاكل في القناة الهضمية مثل الانتفاخ والارتجاع وغيرها عند شربها على معدة فارغة، بالتأكيد لا تريد سماع كل هذه الآثار الجانبية إذا كنت من محبي القهوة الصباحية ولكن لا تقلق فيمكنك تفادي كل هذه الآثار بتناول بعض الطعام مع قهوتك الصباحية.

كيف تتعامل مع مشاكل المعدة الناتجة عن استهلاك كميات كبيرة من الكافيين؟

قد تساعدك هذه النصائح على جعل معدتك أفضل والحد من الآثار السيئة للكافيين.

1. تناول وجبات صحية.

إذا كانت القهوة هى مصدر الطاقة الصباحي لتستطيع الاستمرار في يومك والتركيز، فمن المفضل أن تتناول وجبة خفيفة مع قهوتك مثل التوست أو الفطائر المحلاة أو أي شيء تود تناولها على الأفطار أو غير ميعاد شرب القهوة ليكون في الظهيرة أو المساء.

تحتوي بعض المواد الغذائية على المعادن التي قد تعكس تأثير الكافيين مثل الموز الذي له خواص قلوية تعادل التأثير الحمضي للكافيين، ويمكن أخذها في الاعتبار للتقليل من مشاكل المعدة ويمكنك تجربة بعض الوجبات الخفيفة مثل الشوفان والحليب والبطيخ والخضروات.

2. شرب الماء.

قد تصيبك القهوة بالجفاف لذلك عليك الحرص على شرب الماء بكمية كافية، يساعد الماء على تقليل الآلام مما يقلل من الآلام معدتك.

3. المشروبات العشبية.

لا تحتوي معظم الأعشاب على الكافيين، يمكن لبعض الأعشاب أن تحسن من الآم معدتك المصاحبة لاستهلاك الكافيين، حاول تجربة مشروبات الجنزبيل مثل “chai tea” حيث أن له خواص تقلل من الالتهابات وتقلل من الحموضة، يمتلك الكاموميل وعرق السوس نفس الخواص المهدئة، حاول تجنب المشروبات التي تحتوي على نكهة النعناع إذ يمكنها الزيادة من مشكلة حموضة المعدة.

4. شرب عصير الالوفيرا:

تمتلك الالوفيرا خواص مضادة للالتهابات وتحتوي على المعادن والفيتامينات، يمكن لهذا العصير أن يطهر جسمك من السموم مما يجعلك تشعر بتحسن في معدتك.

نصيحة: لا تستخدم مضادات الحموضة من أجل القضاء على آلام المعدة الناتج عن الاستخدام المفرط للكافيين لأن مضادات الحموضة ستتسبب في زيادة إفراز أحماض المعدة بصورة أكبر مما يزيد المشكلة.

كيف تتجنب استهلاك كميات كبيرة من الكافيين؟

يساعد الالتزام بحد معين من الكافيين يوميا (200-300 مجم) في التخلص من الأعراض الناتجة عن الإفراط في استهلاك الكافيين، يحتوي الكوب العادي من القهوة على 120-200 مجم من الكافيين تبعا لحجم الكوب ودرجة تحميص حبوب القهوة.

يكون البعض أكثر عرضة للإصابة بالأعراض ولكن استهلاك كمية من الكافيين تتجاوز 500 مجم (+5 أكواب من القهوة) سيتسبب بمشاكل المعدة لأي شخص، إليك بعض النصائح لمساعدتك في التحكم في استهلاكك اليومي من الكافيين مع التمتع بقهوتك المفضلة:

1. استخدم حبوب قهوة محمصة تحميصا غامقا.

تحتوي الحبوب المحمصة تحميصا داكنا على أقل نسبة من الكافيين والحموضة لذلك احتمالية أن تتسبب في آلام المعدة أقل بكثير خاصة إذا استهلكت عدد قليل من الأكواب خلال اليوم.

2. استخدم القهوة منزوعة الكافيين:

تعتبر حل بديل لاستهلاك عدة أكواب من القهوة في اليوم الواحد، تمتلك قهوة ديكاف سمعة ليست جيدة حول مذاقها ولكن في الحقيقة أن لها نفس طعم القهوة تقريبا ويمكنها مساعدتك في الحد من استهلاك الكافيين، ولا يعني ذلك أنها لا تسبب مشاكل المعدة، يمكن للقهوة منزوعة الكافيين أن تسبب آلام المعدة كما ذكرنا من قبل بسبب حمضيتها، لذا عليك التأكد من سبب مشاكل معدتك، هل هو الكافيين أم الطبيعة الحمضية للقهوة؟

3.التخمير البارد.

يمكن لطريقة التخمير هذه أن تجنبك الإصابة بمشاكل المعدة، فالقهوة المحضرة بهذه الطريقة ذات حموضة أقل بكثير، تقليل كمية الدهون المستهلكة أثناء شرب القهوة بإمكانه تقليل مشاكل المعدة، ولكن ضع في اعتبارك أن القهوة المحضرة بالتخمير البارد تحتوي على كمية أعلى من الكافيين فلا يمكن اعتماد هذه الطريقة للحد من استخدام الكافيين.

شاركنا بتعليق إذا كانت لديك بعض الحيل أو النصائح الأخرى حول كيفية الحد من استخدام الكافيين.

استمتع بقهوتك!

منذ قرابة 20 سنة وأنا أشربها على الريق مع التمر … أقصد العربية فقط ؛ ولم تحدث ضرراً ولله الحمد …
مع العلم بأني محافظ على صحتي كثيراً …