أنواع ماكينات القهوة


(Karima Ahmed ) #1

تحضير كوب من القهوة هو عملية مع سهولتها، إلا أنها تتطلب الدقة في استخدام الكميات الصحيحة وطرق التخمير المناسبة. يعتمد اختيار ماكينة القهوة كليًا على نمط الحياة ونوع القهوة الذي تفضله.
يوجد العديد من أنواع ماكينات القهوة المتاحة في السوق مع طرق تخمير مختلفة، مما يسبب بعض الحيرة لتحديد أيًا منها هو النوع الأفضل لنا، وفي هذا المقال أردنا إعطائك لمحة عن أفضل أنواع ماكينات القهوة، لمساعدتك في اختيار الماكينة الأفضل.
توجد العديد من طرق المقارنة بين ماكينات القهوة، وجميعها تعتمد على حاجتك منها، لذلك من المهم معرفة ما تفضله بشأن قهوتك.

طرق التخمير

أفضل 7 أنواع من ماكينات القهوة

1-راووق القهوة (Percolator)

بين جميع ماكينات القهوة، كان يعتبر راووق القهوة هو الأكثر استخدامًا في القرن التاسع عشر. انتشر استخدام راووقات القهوة في الولايات المتحدة أولًا، ثم في باقي أنحاء العالم. يتميز راووق القهوة بالسلامة وسهولة الاستخدام، وهذه الأداة
مثالية لتحضير ما بين 4 إلى 12 كوبًا من القهوة. في الغالب يتم صنعها من الألمنيوم، إلا أنه يتم حاليًا صنعها من النحاس أوالفولاذ المقاوم للصدأ. يتكون راووق القهوة من قسمين فقط، الأول مليء بالماء والآخر بالبن الخشن. يتم وضع الراووق على مصدر حرارة مثل الموقد، إلا أن بعض الأنواع قد تحتوي على أجهزة تسخين مدمجة، فقط أدخل القابس وأبدأ التشغيل. ما أن يبدأ الماء في الغليان حتى يمرعبر غرفة البن، ويعمل هذا على استخلاص القهوة، يمكن أن تكرر هذه العملية حتى تحصل على النكهة التي تفضلها.
Percolator

2-إبريق الموكا

يعد تحضير القهوة باستخدام إبريق الموكا من أكثر الطرق الشائعة في العالم، ظهر إبريق الموكا لأول مرة في إيطاليا عام 1933. يتكون إبريق الموكا بشكل رئيسي من ثلاث غرف ،الأولى للمياه، والثانية للبن، والثالثة للقهوة الناتجة.
طريقة التخمير تشبه الطريقة القديمة، حيث يتم ملء الماء في الغرفة السفلية والقهوة المطحونة في الوسطى. عند تطبيق مصدر الحرارة ، ينتقل الماء خلال الغرفة متجاوزًا القهوة إلى الغرفة النهائية، ويعمل هذا على تلبية احتياجاتك من قهوة الإسبريسو في دقيقة واحدة.
تقدم بياليتي موكا إبريق موكا عالى الجودة، فهو يعطيك كوب مذهل من الإسبريسو في دقائق.
Mochapot

3-الفرنش بريس

إذا كنت ترغب في فنجان من القهوة القوية في وقت قصير، فالفرنش بريس هي خيارك الأفضل. أول من استخدم الفرنش بريس هم الفرنسيون عام 1958. حاليًا تستخدم الفرنش بريس على نطاق واسع في شمال أوروبا، وهو أفضل جهاز محمول بذاته يمكن استخدامه لصنع قهوة ممتعة مثالية.
طريقة تحضير القهوة باستخدام الفرنش بريس بسيطة جدًا، ومع ذلك فهى توفر كوب مميز من القهوة. يسكب الماء الساخن في الفرنش بريس مع البن الخشن، ثم يتم تقليب الخليط ونقعه لمدة 3 إلى 5 دقائق قبل الضغط على المكبس ببطء، حيث تعمل الشبكة على ترشيح البقايا. سوف تجد كمية صغيرة من الرواسب المتبقية إذا لم تستخدام فلتر ورقي، ومع ذلك فهذه الرواسب قد يفضلها البعض، حيث أنها تضيف بعض القوة إلى القهوة.
French-Press

4-السايفون أو ماكينة القهوة المفرغة

قد تبدو هذه الأداة وكأنها جزء من مختبر علمي، إلا أنها تقدم كوب حقيقي من القهوة بفضل طريقة عملها الفريدة والحصرية. ظهرت السايفون عام 1840 في فرنسا، إلا أن استخدامها شاع في اليابان. عادةً ما يتم تصنيعها من الزجاج. وبالرغم من أنها تكلف الكثير من الوقت والصبر، إلا أن هذا الانتظار لن يضيع سدى، فهى تعطي أفضل فنجان من القهوة.
بالنسبة لطريقة العمل فكما يدل الاسم، فهي تعتمد على الوسط المفرع للقيام بعملية شفط بسيطة. تتكون سايفون بشكل عام من ثلاثة أجزاء،هي الغرفة السفلية، الغرفة العلوية، والفلتر. يتم تجميع الجهاز عن طريق ختم ضيق يعمل على خلق فراغ من الداخل. تحتاج إلى صب الماء في الغرفة السفلية والبن الخشنة في الفلترالموجود فى الوسط، ثم قم بإشعال مصدر الحرارة الذي يساعد على توليد البخار الذي ينتقل عبر القمع مباشرة إلى الغرفة العلوية، حيث يتم مزجه مع حبيبات البن الموضوعة في الفلتر لتتخمر. اترك سايفون على مصدر الحرارة لدقيقتين، ولكن يحب الانتباه إلى وجود كمية من المياه في الغرفة السفلية للمحافظة على درجة حرارة ثابتة، بعد ذلك تزال سايفون من على مصدر الحرارة، حيث سيعمل التفريغ على تبريد الغرفة السفلية مما سيعمل على إعادة القهوة مرة أخرى إلى الغرفة السفلية يعد ترشيحها من الروسب عند مرورها خلال الفلتر، والآن لديك كوب من القهوة جاهز للتقديم. تعد سايفون طريقة فعالة لاستخراج كل الزيوت الأساسية والحصول على كوب رائع من القهوة. تبدو سايفون مذهلة الشكل، لذلك فهى إضافة جذابة لمجموعتك من أدوات عمل القهوة.
توفر شركات مثل Hario of Japan و Cona of England Silex و Sunbeam of U.S أفضل أنواع السايفون المتاحة في السوق.
Vaccume-Coffee-Maker

5-ماكينة القهوة بالتنقيط

هذه الماكينة سهلة الاستخدام جدًا، بخاصة لأولئك الذين يفضلون شرب القهوة المصفاه. طريقة عمل القهوة بالتنقيط أو التصفية نشأت من ألمانيا في عام 1954، وهى حاليًا الطريقة الأكثر شيوعًا لتخمير القهوة في الولايات المتحدة الأمريكية. تتكون هذه الماكينة بشكل رئيسي من فلتر، والفلاتر نوعان إما الفلتر الورقي الذي يحتاج إلى تغيير في كل مرة تقوم فيها بإعداد القهوة، أوالفلتر المعدني أو البلاستيكي الدائم والذي يحتاج فقط إلى تنظيف فى كل مرة. معظم الناس يفضلون الفلتر الورقيي، إلا أن البعض يقول أنه يعطي طعم ورقى للقهوة. في الحقيقة فإن الفلتر الورقي يمتص الزيوت المستخلصة من البن، مما يساعد على إعطاء مذاق رائع للقهوة، بينما المرشحات المعدنية لا تمتص هذه الزيوت.
تبدأ هذه العملية عند سكب الماء الساخن فوق البن المطحون بدرجة متوسطة-ناعمة والموضوع على الفلتر، في الماكينات الأوتوماتيكية يتم رش الماء على البن، بينما في الماكينات اليدوية سيكون من الرائع أن يصب الماء ببطء على البن المطحون بدرجة ناعمة. بعض ماكينات القهوة بالتنقيط تأتي مع مطحنة مدمجة تسمى هذه الماكينات (combo makers). وهي متوفرة في مختلف الأحجام والميزات وفقًا لاحتياجاتك.
Drip-Coffee-Maker

6-ماكينة الإسبريسو

قد تبدو ماكينة الإسبريسو معقدة ويصعب التعامل معها، إلا أنه بمجرد معرفة الأساسيات، ستستطيع التعامل معها بسهولة وتحصل على أفضل كوب من الإسبريسو لتشعر وكأنك أحد الباريستا المحترفين. تم اخترع ماكينة الإسبريسو في إيطاليا في القرن التاسع عشر، وهي الطريقة الأسرع للحصول على كوب جيد من القهوة. تستخدم ماكينات الإسبريسو بشكل كبير في الولايات المتحدة وإيطاليا. ماكينات الإسبرسو هي عادة 3 أنواع، نصف أوتوماتكية، أوتوماتيكية، أوتوماتيكية بالكامل، وهي تختلف فيما بينها في طريقة الضخ وطريقة الضغط.
تستخدم طريقة المضخة في الماكينات نصف الأوتوماتكية، في حين يتم استخدام طريقة الضغط في الماكينات الأوتوماتيكية. ماكينة الإسبريسو تعمل على استخلاص القهوة أثناء مرور الماء الساخن خلالها لتصب مباشرة في كوبك المفضل. تساعد الميزات الموجودة في الماكينة أيضًا في تقديم فنجان رائع من الكابتشينو واللاتيه، الذي يتم ببساطة عن طريق إضافة الحليب إلى الإسبريسو.
بعض الماكينات مثل جاجيا كلاسك يمكن أن تعطي إسبرسو مذهل سوف تحبه بالتأكيد.
Espresso

7-ماكينة القهوة الحرارية

ترتبط ماكينة القهوة الحرارية مباشرة بالدورق المعزول حراريًا. والفرق الرئيسي بين ماكينة القهوة وماكينة القهوة الحرارية هو أن القهوة موجهة بشكل مباشر في الدورق الحراري، مما يساعد على الحفاظ على درجة حرارة القهوة لفترة طويلة دون أن تفقد رائحتها وطعمها، بينما في ماكينة القهوة العادية تصب القهوة مباشرة في الكوب، مما سيجعل قهوتك عاجلًا أم آجلًا باردة وغير مؤهلة للشرب. من الأفضل دائمًا اختيار ماكينات القهوة الحرارية، فهي سوف تساعد على حماية رائحة ومذاق قهوتك.
Thermal-coffee-Maker

الاختيار على حسب نوع القهوة الذي تفضله

الجميع منا يشعر بالضغط عند شراء ماكينة قهوة، لكن العامل الرئيسي وراء اختيار أي ماكينة هو المذاق المفضل للقهوة. يفضل الكثيرون الإسبريسو، في حين يفضل البعض الآخر القهوة السوداء. هناك العديد من الماكينات المتوفرة في السوق والتي يمكن أن تثير الإعجاب بتميزها في أحد أنواع القهوة، وبعض الماكينات توفر وظائف تخمير لمشروبات أخرى.

الاختيار على حسب السعة

تعتمد السعة كليًا على استخدامك، فإذا كانت تبحث عن ماكينة للأغراض التجارية فهناك ماكينات تقدم 12 كوبًا كحد أقصى متوفرة في السوق والتي يمكن أن تملأها على الفور. أما إذا كنت تحتاج إلى ماكينة لعمل كوب واحد في المرة الواحدة فيجب أن تفكر في ماكينات بسعة أقل أو ماكينات القهوة التي تستخدم الكبسولات، لذلك من المهم جدًا معرفة احتياجاتك.

اختيار ماكينة أوتوماتيكية أو يدوية

الفرق الرئيسي بين الماكينة الأوتوماتيكية واليدوية، هو أنك لا تتحكم في عملية تحضير القهوة عند استخام الماكينة الأوتوماتيكية، فقط تقوم بالضغط على الأزرار، لذلك فإن اختيار الماكينة سواء أوتوماتيكية أو يديوية يعتمد على تفضيلك الخاص، فقد نجد الكثيرين الذين يستمتعون بتحضير القهوة بانفسهم وهذا ما لا توفره الماكينات الأوتوماتيكية.

وأنتم ماهي المعايير التي على أساسها تقومون بشراء ماكينة القهوة؟