مقارنة بين قهوة إسبريسو محمصة منذ 6 أيام وأخرى محمصة منذ 9 أيام


#1

تجربة على القهوة : مقارنة بين قهوة إسبريسو محمصة منذ 6 أيام وأخرى محمصة منذ 9 أيام …

Coffee-Experiment-Roast-Dates

منذ فترة طلب مني أحد المشتركين على اليوتيوب إجراء مقارنة بين صنفين قهوة مماثلين و إنما محمصين في تواريخ مختلفة. بمعنى، هل تختلف القهوة المتشابهة في الأصل و طريقة التحميص كلما طالت المدة عن يوم تحميصها؟

حسناً ، مؤخرا قد أتيحت لي الفرصة لإجراء هذه التجربة بعدما أرسلت ل موقع ميستويوكس MistoBox مشكورا عبوتين بعدما فقدت أحدهما في البريد. بمعنى أدق ، لقد أرسلت لي خلطة الاسبريسو الخالي من الكافيين من محمصة سيريموني Ceremony Coffee Roasters ، و كان يفصل بينهما ثلاثة أيام في مواعيد تحميصهم.

سؤالي هو : هل هذه الثلاثة أيام الفاصلة في مواعيد التحميص تحدث فرقاً في كوب الاسبريسو ؟

في تقديري، إن هناك بالطبع فروق. و مع ذلك لم أتمكن من معرفة أيهما نتج عنه أفضل كوب اسبريسو.

شاهدوا الفيديو التالي الذي يوضح لكم تجربتي :

القهوة :

استخدمت لإجراء هذه التجربة مزيج الاسبريسو الخالي من الكافيين من محمصة سيريموني المنتجة من أماكن متعددة في ميريلاند. يتكون المزيج من حبوب كولومبية مختلفة الأنواع معالجة بالكامل من قبل عدة منتجين.

لقد تعرضت بالفعل لبعض الإنتقادات بسبب إستخدامي للقهوة الخالية من الكافيين، و لكنني أعتقد أن هذا يرجع إلى الوصمة التي إتسمت بها بالأماكن المتخصصة في تقديم القهوة في أمريكا.

Ceremony-Decaf-Espresso-1-300x300

في الحقيقة أنا لا أريد أن قدم شرحاً عن السبب وراء ظن الكثير من الناس أن القهوة الخالية من الكافيين في مكانة متدنية،و لكن عوضاً عن ذلك سأقول أن ما أستخدمه هو قهوة حقيقية من منتجات قهوة حقيقية و محمصة في محامص قهوة حقيقية.

وهي قهوة جيدة برأيي ومقبولة أكثر لاستخدامها في هذه التجربة .

معايير التجربة :
بالطبع , لم أكن أستخدم معدات من الطراز العالمي هنا ، ولم يكن لدي أيضا لجنة كبيرة للتحقق من المذاق الأكواب المتعددة من الاسبريسو التي قمت بإعدادها .كانت هذه التجربة غير رسمية وربما كانت قد ذهبت في الاتجاه المعاكس في أي من المحاولات اللاحقة .

وهذه هي المعايير التي استخدمتها في تحضير الفناجين :

محاولة رقم 1

  • 9 أيام تحميص
  • 19.6 غرام من القهوة المستهلكة.
  • 31.8 غرام الكمية المنتجة من الأسبريسو .
  • 28 ثانية الوقت المستغرق لإعدادها .
  • 198 درجة فرنهايت هي درجة حرارة المشروب .

المحاولة رقم 2

  • 6 أيام تحميص
  • 19.6 غرام من القهوة المستهلكة.
  • 31.5 غرام الكمية المنتجة من الأسبريسو .
  • 197 درجة فرنهايت هي درجة حرارة المشروب .

النتائج:

كما قد رأيتم في الفيديو , المحاولة رقم 2 كانت الفائزة من حيث الطعم والرائحة . أما المحاولة رقم واحد التحضير كانت اكثر حموضة.

الشيءالذي كان مثيراً للإهتمام في التجربة رقم 1 هو أنه على الرغم من عملية الطحن المتطابقة , كانت نسبة إنتاج الاسبريسو أكثر قليلاً بنسبة 0,3 غ في وقت اقل من 3 ثوان. التجربة رقم 1 كانت ايضاً درجة الحرارة اعلى قليلاً , ومن الناحية النظرية كان من شأنها أن تزيد الكمية المستخرجة .

ربما في التجربة رقم 1 كان الغاز اقل خلال عملية التسريب نظراً لعمر التحميص الأكبر , ونتيجة لذلك كان هناك مقاومة أقل للمياه لتمر خلاله حبوب البن المطحونة .

وبالطبع , المجال النظري أوسع وأكبر , ولكن أنا سوف اتمسك به حتى تتيح لي الفرصة لدراسة وفحص هذا أكثر في المستقبل . لست متأكداً كيف سأكون قادراً على أن أوكد أو أنكر ما إذا كان هذا سيحدث أو لا …

التكرارت المستقبلية :

سيكون من الممتع ان تقوم بمقارنة يوماً بعد يوم على نوعين من القهوة , نوع محمص منذ يوم والنوع الآخر منذ أربعة أيام
في اليوم الأول سنقارن ما بين القهوة المحمصة منذ يوم والأخرى المحمصة منذ اربعة أيام . في اليوم التالي سنقارن القهوة المحمصة منذ يومين مقابل القهوة المحمصة منذ حمسة أيام . وعلى هذا النحو …

أود ايضاً أن أعطي هذا التجربة محاولة مع القهوة التي تحتوي على الكافيين تماماً .

واخيراً , فإن استخدام ماكينة اسبريسو حقيقية مع القدرة في التحكم بدرجة الحرارة وجعلها أكثر استقراراً , سيكون مفيداً في الحفاظ على معايير المشروب متناسقة قدر الأمكان بين المراقبة والتحكم والمجموعات التجريبية .

أود حقا أن أسمع تعليقاتكم وملاحظاتكم حول هذه التجربة. أتركوا تعليق ادناه حتى نتمكن من متابعة المناقشة ومشاركتكم تجربتكم …