5 مصطلحات عن القهوة يجب عليك معرفتها


(Karima Ahmed ) #1

coffee%20terms
تستخدم العديد من المصطلحات للإشارة إلى أنواع مختلفة من القهوة. بالنسبة لمحبي القهوة غير المعتادين على هذه المسميات أو المصطلحات، قد يصبح الأمر مربكًا بعض الشيء. لذا قد حضرنا لك قائمة بالممصطلحات التي يمكن أن تقابلكها، وهي كالأتي:

  • قهوة الديكاف.
  • القهوة المختصة.
  • قهوة البوليت بروف (Bulletproof Coffee).
  • قهوة جورميه (Gourmet coffee).
  • قهوة فير تريد(Fair Trade Coffee).

قهوة الديكاف

هي قهوة منزوعة الكافيين، تم الحصول عليها من حبوب تحتوي على نسبة 3٪ فقط من الكافيين. يزال ما يصل إلى 97 ٪ من الكافيين من القهوة باستخدام أساليب مختلفة بما في ذلك ثاني أكسيد الكربون والماء والمذيبات العضوية. عملية إزالة الكافين المباشرة تتم باستخدام ثاني أكسيد الكربون كمذيب. عادة ما تكون حبوب البن مغمورة في ثاني أكسيد الكربون المضغوط، مما يؤدي إلى استنزاف ما يصل إلى 97٪ من الكافيين من القهوة.
تتم إزالة الكافيين من حبوب القهوة قبل التحميص والطحن. القيمة الغذائية الموجودة في القهوة الديكاف هي نفسها تقريبًا الموجودة في القهوة العادية ولكن مع العديد من الفوائد الصحية. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الرائحة والمذاق لحبوب الديكاف أكثر اعتدالًا قليلًا، كما أن اللون قد يتغير قليلًا تبعا للطريقة المستخدمة في إزالة الكافيين. هذا يجعل قهوة الديكاف أكثر جاذبية لعشاق القهوة الذين لديهم لا يتحملون كثيرًا الرائحة والطعم اللاذع للقهوة العادية.

القهوة المختصة

استخدم هذا المصطلح لأول مرة في عام 1974 على يد رجل يدعى إيرنا كنوتسن، وهو يشير إلى أفضل النكهات التي يتم توليدها في مناطق مناخية خاصة. يرتبط معنى القهوة المختصة بالحبوب الخضراء ذات الجودة العالية التي يتم تحميصها بأفضل إمكانات النكهة من قبل الأشخاص الذين هم الأفضل في المجال. ثم تستخدم هذه الحبوبب في تحضير القهوة بشكل صحيح وفقًا لأعلى المعايير التي وضعتها جمعية القهوة المختصة الأمريكية (SCAA).
تستخدم الجمعية مقياسًا من 100 نقطة. يجب على القهوة أن تسجل على الأقل 80 نقطة ليتم تسميتها "المختصة". يزرع هذا النوع من القهوة في المناخات المثالية والخاصة ، ويتميز بأن لديه عيوب قليلة جدًا أو معدومة كليًا. مذاقه ونكهته الخاصة هي نتيجة التركيب الفريد والخصائص المميزة للتربة حيث تنمو. في الولايات المتحدة ، يعد قطاع القهوة المختصة هو الأسرع نموًا في صناعة القهوة حيث نما بنسبة تتراوح بين 1٪ و 20٪ .

قهوة البوليت بروف

هذا النوع من القهوة وصف بأنه مشروب يحتوي على القهوة السوداء المطورة التي تمتزج مع زيت الأوكتان الدماغي والأعشاب التي تحتوي على الزبدة. هذه الوصفة أنتجها ديف أسبري الذي ادعى أن القهوة يمكن أن تعزز فقدان الوزن والأداء العقلى. ونتيجة لذلك ، أهتم بها كثيرًا رجال الأعمال في وادي السليكون وكذلك الرياضيون.

قهوة جورميه

هذا الاسم ليس له معنى محدد، ومع ذلك ، يشار بأن قهوة جورميه أو قهوة الذواقة على أنها تعريف ذاتي يمكن أن يشير إلى أي مشروب حتى وإن كان بسيطًا، إلا أنه معد بعناية فائقة. وفقا لرابطة القهوة المختصة، تكون القهوة المختصة فقط 20% من جميع أنواع القهوة المنتجة في جميع أنحاء العالم. تعتبر قهوة جورميه في أعلى قائمة القهوة المختصة، فهي تتميز بخصائص النكهة الفريدة وطرق الزراعة الخاصة، والجوانب التي تجعلها أكثر تكلفة مقارنة بالقهوة العادية.

قهوة الفير تريد

يشير مسمى قهوة الفير تريد إلى القهوة التي تم اعتمادها على أن تتوافق مع المعايير المنصوص عليها في التجارة العادلة. تقوم المؤسسات التي تدعم التجارة العادلة بتطوير الشراكات التجارية القائمة على الشفافية والحوار والاحترام بهدف تعزيز المساواة في التجارة الدولية. هذا النوع من التجارة يدعم حياة أفضل للأسر التي تشارك في زراعة القهوة في البلدان النامية.
ويتم ذلك من خلال حماية البيئة والأسعار العادلة وكذلك تنمية المجتمع. يقوم المزارعون الذين يدعمون سوق التجارة العادلة بإنتاج منتجاتهم عبر عقود مباشرة طويلة الأجل للمشترين على المستوى الدولي حيث يتعلمون كيفية إدارة أعمالهم الخاصة بالقهوة والمنافسة في السوق العالمية. يحصل المزارعون على سعر عادل لقهوتهم، مما يمكنهم من العناية باحتياجات أسرهم التعليمية والصحية والاستثمار في القهوة ذات الجودة مرة أخرى. إن هذا النوع من التمكين يجعل التجارة أداة قيمة لنهضة الأسر من الفقر ويخلق نموذج تجارة دولي مستدام ومنصف لصالح المستهلكين والمنتجين والصناعات.

وباقتراح شخصي أنصحكم بشراء الفير تريد، فهي تساعد الكثير من الأسر وتساهم في تنمية المجتمعت الفقيرة، وفي حال استحسنتم الفكرة إليكم قائمة بشركات القهوة التي تدعم مبدأ التجارة العادلة.