حديث مع محمصو البن الستة

سألنا محمصوا البن الستة سؤالا : ما هو أفضل نوع قهوة قمتم بتحميصها ؟

com_2017_1

مع وجود العديد من أنواع القهوة التي تخضع للتذوق والتقييم من قبل لجان مختصة ,فأصبح تحديد نوع قهوة ليتفوق على الآخرى يحتاج إلى مجموعة عوامل مميزة ، خصوصا بين محمصي القهوة الذين يتعاملون مع أنواع القهوة العالية الجودة، فمن وجهة نظر المحمصين فإن العظمة يمكن أن تكون مسألة نادرة، والجودة القصوى هي فقط عبارة عن قوس قزح للأحاسيس. أو، في بعض الأحيان، هي مجرد الكثير من القصص، والسياق الملهم الذي منه تنبثق العظمة العابرة مرة واحدة.

وفي الذكرى السنوية الثالثة لمسابقة حبوب البن الذهبية من أمريكا الشمالية الذي أقيم في بورتلاند، أوريجون، الشهر الماضي، اغتنمت ديلي كوفي نيوز الفرصة لأخذ ستة لقطات فوتوغرافية لحياة وأوقات محترفي التحميص – ستة أسئلة عامة تم طرحها على ستة محمصين مختارين عشوائيا من الحضور، وقد كنا محظوظين بما فيه الكفاية للتحدث مع:

• ريو برينس (Rio Prince) صاحب كورفاليس لأعمال القهوة (Corvallis Coffee Works)، ومقرها كورفاليس، أوريجون، والحاصل على العديد من الميداليات البرونزية والفضية في مختلف الفئات على حد سواء هذا العام والعام السابق.

• ستاسي ليندن Stacey Lynden الحائزة على الميدالية البرونزية في مسابقة الجولدن بين Golden Bean لفلتر القهوة والتي كانت حينها في فانكوفر بريتش كولومبيا وعملت على تحميص قهوة باليت باستعمال محمصة جوبير Joper سعة 15 كيلو لمدة 4 سنوات تقريبا.

• مايك بيري Mike Perry من شركة كلاتش كوفي Klatch Coffee ، التي بلغت عامها الواحد والعشرون في مجال تحميص القهوة وتوج ملها في الآونة الأخيرة بالحصول على أعلى جائزة في مسابقة جولدن بين ثلاث مرات متتالية، وهذا إضافة لأوجه التميز الأخرى المعروفة عنها .

• ريس جيلييت Rhys Gilyea ، الذي يقترب من استكمال عامه الأول في التحميص لدى جروند وورك كوفي Groundwork Coffee وتستخدم الشركة نموذج التحميص بريمو Primo سعة 2كجم في محاولة منها لجمع العديد من الميداليات هذا العام.

• ويل أندروز Will Andrews محمص لدى شركة بريس كوفي Press Coffee من فينيكس بولاية أريزونا، الحاصل على ميدالية لجولدن بين هذا العام في فئة الاسبريسو المضبوطة اللذيذة.

وسؤالنا لهم كان التالي :

ما هي أفضل قهوة قمتم بتذوقها أكثر من أي وقت مضى؟

Will :

البن الإثيوبي الكامل والطبيعي الذي كان لدينا مؤخرا . عند تحميصك للبن الإثيوبي سوف تحصل على نكهة لطيفة من الزهور ، والكثير من نكهات الفواكه، ولكن هذا كانت هذه نكهات برّية فقط . وفي أحد المرات ظهرت فجأة أمامي على لوح تقييم القهوة مما جلعني أتراجع خطو للوراء مثل “يا إلهي” !

كانت نكهة عصير الليمون والتوت واضحة جدا وهذه كانت أيضا نكهات برية . لقد قمت بتحميص الكثير من أنواع القهوة المغسولة، وكانت ردة فعلي عنها مثل “أوه، وهذا جيد جدا، انها متوازنة حقا”. ولكن الحصول على القهوة الطبيعية من هذا القبيل، التي تقفز أماك فجأة , فإنه يجعلك تنسى كل شيء لمدة ثانية. هذه هي أفضل قهوة لإظهار التفاخر بالنسبة للأشخاص الذين يعرفون القهوة والذين لا يعرفون القهوة.

Steve :

ذهبت للتو إلى البرازيل … المزرعة التي ذهبت لزيارتها كانت مزرعة تعود لشخص يدعى ميناميهارا Minamihara ، وهو من الجيل الرابع لأسرة يايانية برازيلية . اشترت العائلة المزرعة منذ زمن بعيد , وقام هو باقتلاع بعض نباتات القهوة وزراعة الأفوكادو بدلا منها لأنها تدرّ المال أكثر .

ونمت نباتات القهوة بفضل أشجار الأفوكادو التي خلقت ظلا ساهم بنموّها حيث تبين أنها تنمو في الأماكن التي لاتتعرض للضوء ، لكنها أيضا عضوية وحيوية . لذلك أنا مثل , لنقل : القهوة العضوية ؟ آه، حسنا إنها جيدة , لا بأس بها ؛ الآن البرازيل؟ إنها ستكون جيدة كذلك . هذا الرجل أذهلني - ماتفعله تلك العائلة بتلك المزرعة . قاموا بإنتاج فقط عشرة أكياس من القهوة … إنهم يعملون على زراعة القهوة بشكل ممتاز، حيث إنهم لايهتمون بإنتاج كمياة كبيرة فالجودة بالنسبة لهم تتفوق على الكمية . إذا استطعت، سأحاول أن أجعلهم يشاركون في المسابقة . أما بالنسبة للأكياس العشرة فقد اشترتها
جميعها شركة أونيكس Onyx Coffee . وأنا في انتظارهم لإطلاق شيء ما منها.

Rhys :

أنا أحب كل ماهو طبيعي.فلقد عبر على طاولة التقييم الخاصة بي نوعين من القهوة الإثيوبية الطبيعية وكان طعمها لطيفا وأحببتها حقا .

Mike :

قهوة إزميرالدا جيشا Esmeralda Geisha بدون شك.

Stacey :

حدث هذا في بطولة تحضير القهوة العالمية في كندا إذ كانت هذه هي المرة الأولى التي أتيحت لي الفرصة لتحميص شيء لنفسي لأنافس به . وكانت القهوة من نوع كور Kore من كوشير [إثيوبيا]. كانت هذه هي المرة الأولى التي أحصل فيها على شيء محمص ثم أتحدث عنه وأعرضه وأضعه هناك للعالم وليس شيء أطلبه فقط أو يقدّمه إلي أحدهم .

وقد كانت قهوة معالجة طبيعيا . في الحقيقة أنا سهلة الإنقياد لكل ما يحتوي على كمية كبيرة من العصير أو السائل وبطعم الفواكه، ويجذبني ويمدّني بالطاقة . وهذه القهوة كانت تجمع كل ماذكر , لكنها كانت مختلفة قليلا أيضا ; ليس لأنها تحتوي فقط على نكهة حبات فاكهة التوت الكبيرة التي قد تتوقعها في القهوة الإثيوبية , بل أيضا بسبب نكهة حلوى الدراق السلسة .

Rio :

صديقي في كوستاريكا، مزرعته هي Down to Earth . منذ أن كان طفلا كان يستمع إلى الرجال القدامى يتحدثون عن فيلا لوبوس Villa Lobos ، التي كانت مستوطنة - وهي عبارة عن طفرة ظهرت هناك في العصر الإسباني .إلا أن العصر الحديث والتحميص الحديث تمكّنا من التخلص منها لأنها لم تكن تنتج الكثير .

هنالك فقط بقع مساحات صغيرة وكميات قليلة تبقت منها , ووجد صديقي بقعة منها في مزرعته . وكانت هذه هي القصة الطويلة منذ أن كان صغيرا، وقد كانت هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحميص هذه_ الطفرة _ من قبل محمصة أخرى غيره. هذه هي المرة الأولى التي تكون فيها على طاولة التذوق أو التقييم في الولايات المتحدة، والآن هذا هو أعظم العروض التي أحملها، لأن هذا أروع شيء حدث في حياتي.

هل جربتم هذه الأنواع من القهوة المذكورة أعلاه ؟ هل تستحق حقا أن تكون في مسابقات التقييم ؟ هل هنالك المزيد من أنواع القهوة الذي تقترحونه ؟ وهل تعتقدون بوجود أنواع أجود تستحق المشاركة أو أن يكتب عنها ؟ شاركونا آراءكم وأفكاركم عبر التعليقات …

2 Likes

بالفعل البن الأثيوبي أجده من افضل انواع البن التي دوماً تعطي نكهة مختلفة للقهوة

1 Like