كيفية تحضير القهوة التركية (بطريقة القهوة المختصة)


#1

لنبدأ بسؤال والذي قد يبدو بسيطا : ما هي القهوة التركية ؟ “هي عبارة عن مشروب قهوة تم تحضيره باستخدام طريقة معينة عن طريق تسخين القهوة المطحونة والماء في كنكة أو إبريق”، كما تم تعريفها من قبل القهوة التركية المختصة سبيشلتي تركش كوفي Specialty Turkish Coffee (أس تي سي).

شاهدوا الفيديو التالي الذي يشرح كل ما يتعلق بالقهوة التركية :

وقد كانت هذه هي طريقة تحضير القهوة لعدة قرون والتي انتشرت خلال ذلك في جميع أنحاء العالم. والتي يكون لها طقوس وتقاليد معينة فى كل ثقافة، مثل تحضيرها مع إضافة التوابل أو تقديمها مع السكر وبعض الحلويات. ومع ذلك، عندما يتعلق الأمر بطعم المشروبات الناتجة، فإنه غالبا ما ينتج عن هذه الطريقة قهوة مرة ومركزة. وهي تجربة مذاق لا نسعى للحصول عليها مع حبوب البن المميزة.

يدفع تورغاي يلديزلي القهوة التركية المميزة للتقدم إلى الأمام

تورغاي يلديزلي Turgay Yildizli هو بطل العالم لبطولة سيزف /إبريك (Cezve/Ibrik) لعام 2013. يصف تورغاي ذكريات الطفولة المبكرة قائلا: " عندما كنت صغيرا كان [الآباء] يشترون الحبوب الطازجة والمُحمصة ويطحنوها في المنزل، وكان لدى كل منهم محمصة مفضلة، واعتادوا على استخدام طرق طحن مختلفة".

وقام بطل العالم بتحديد المشكلة المتعلقة بإعداد القهوة التركية قائلا:“مع تغير الزمن لم تعد هذه الممارسة الشائعة رائجة في تركيا، وكذلك في الشرق الأوسط وأوروبا الشرقية، حيث أصبح الأساس استخدام حبوب القهوة الجاهزة الغير مطحونة. إن المذاق المر والمركز الذي اعتاد عليه الناس فيما يتعلق بالقهوة التركية بسبب استخدام أنواع رديئة من حبوب القهوة الغير مطحونة وتقنيات التحضير الخاطئة”. وقد أنشأ الموقع الإلكتروني القهوة التركية المختصة بهدف إدخال ثقافة القهوة التركية إلى قواعد وأسس القهوة المميزة.

كل ما تحتاجه لتحضير قهوة تركية لذيذة

  • حبوب البن المميزة (من الأفضل استخدام الحبوب الطازجة والمحمصة بدرجة ضعيفة أو متوسطة) .
  • المياه ذات النوعية الجيدة (تحقق من معايير المياه الخاصة بجمعية القهوة المميزة فى أمريكا أو مياه باريستا هاسل Barista Hustle Water ) .
  • مطحنة القهوة التركية (لقد قمنا باستخدام مطحنة يدوية من نوع سوزن) .
  • مقياس رقمي .
  • وعاء القهوة التركية المعروف باسم الكنكة أو الإبريق (لقد قمنا باستخدام كنكة نحاسية يدوية من نوع سوي SOY Copper Cezve) .
  • أداة تقليب (ويفضل أن تكون أداة خشبية) .
  • مصدر للحرارة (ويفضل أن يكون سهل التعديل مثل الموقد الصغير) .
  • مؤقت (نحن نستخدم مؤقت بمقاييس أكايا/ هاريو كمؤشر لطريقة التحضير الخاصة بنا) .
  • فنجان القهوة التركية (كنا نستخدم فناجين من نوع صوفي والتي صممها فاروق ملهان) .

9 خطوات من أجل تحضير القهوة التركية

1- وزن 7 جرام من القهوة (نوصي بنسبة 1 إلى 10 من القهوة إلى الماء) .
2- طحن القهوة بشكل جيد. (يجب أن تكون مقاييس الطحن ما بين القهوة التركية الناعمة والإسبريسو) .
3- إضافة القهوة الطازجة المطحونة إلى وعاء القهوة التركية .
4- سكب 70 جرام من الماء عند 60 درجة مئوية ببطء في الوعاء، وذلك فوق القهوة .
5- تحريك خليط القهوة والمياه جيدا باستخدام أداة التقليب الخشبية. يمنع التحريك تجمعها فى شكل كتل ويعزز من عملية الامتزاج .
6- وضع وعاء القهوة فوق مصدر الحرارة، وضبط مصدر الحرارة للحصول على الوقت الأمثل للتحضير. لا يجب تحريك الخليط أثناء عملية التحضير .
7- يجب أن تكون مدة التحضير حوالي 2- 2.5 دقيقة. ويجب المراقبة بعناية: عندما تبدأ الرغوة في الارتفاع نحو الحافة وقبل أن تغلي القهوة – يجب إبعادها عن الحرارة .
8- إمساك الفنجان بزاوية للمساعدة فى الحفاظ على الرغوة، ويجب سكب المشروب ببطء فى الفنجان .
9- ترك القهوة لمدة 1- 2 دقيقة لتهدأ قبل الشرب، ويجب الحرص على عدم شرب الجزء المستقر فى القاع .

هل تذوقتم القهوة التركية الشهيرة أو سبق أن كنتم شاهدين على إعدادها ؟ هل هنالك طرق أخرى يتم تحضير القهوة التركية بها ؟ شاركونا آراءكم وتجربتكم من خلال التعليق على المقال …