محامص تاندم ومحامص كيرياني


#1

استعراض محامص تاندم ومحامص كيرياني في مقاطعة مورانغا في كينيا …

Tandem-Coffee-Kiriani-AB

كنت محروما ولمدة اسابيع من القهوة المميزة المختصة حتى وصلني كيس من محمصة تاندم خلال مشاركتي في موقع MistoBox . قهوة كيرياني AB في مورانغا كينيا تتميز برائحة جميلة من الأزهار مع الحمضيات والتوت البري ونكهة الفانيلا.

إليكم الفيديو التالي الذي يقدم لكم تقريرا عن قهوة تاندام وكيرياني :

نبذة حول محامص تاندم :

تاندم هي سلسلة محامص للقهوة ولديها فرعان للبيع في بورتلاند ومدينة مين Maine . يمتلكها ويل وكاتلين برات االلذان بدأ عملهما في مجال صنع القهوة في مقهى في مدينة كاليفورنيا ومدينة ماستشوستس ومدينة نيويورك قبل أن يبدآ بفتح محلهما الخاص وهو محامص تاندم عام 2012.

تبيع تاندم القهوة مباشرة من خلال موقعها عبر الإنترنت وعن طريق المشاركة في مواقع اخرى مثل مستوباكس Mistobox واكثر من 40 مقهى في البلاد.

نبذة حول المنتجون (مقاطعة كيرياني) :

وفقا لقهوة جونيور المحمصة : تم اكتشاف أراضي كيرياني وجدت من قبل بيث نجوروغ Beth Njoroge وخمس من افراد عائلته في عام 1978. انواع مختلفة من حبوب القهوة مثل Sl-28 و Sl-34 نمت في هذه الأراضي بجانب الشاي والموز.نمو العديد من المحاصيل ليس بالشيء العجيب في مزارع القهوة الكينية.

بحسب ميستوباكس :
" يتم الحصول على هذه القهوة المغسولة جيدا من مقاطعة مورانغا في كينيا والتي تم إنتاجها من قبل مجموعة من صغار المنتجين وأصحاب الحيازات في مسافة قدرها 1,680 متر"

ملاحظات عامة

التحميص : خفيف
الانتاج : مزارع كيرياني
المكان : مورانغا كينيا
التنوع : Sl-28 و Sl-34
طريقة المعالجة : معالجة رطبة
نمت على ارتفاع : 1680 ميل
الرائحة : الازهار والفانيلا
نكهات تذوق تنصح بها المحمصة : الليمون الهندي"الجريب فروت" , فانيلا, والتوت البري.
نكهات تذوق ينصح بها نادل القهوة : الليمون الهندي والقرفة والليمون.

طرق التحضير :

لقد حضرت القهوة مع هذه الآلات لصنع القهوة عندما كنت أعمل في كيرياني وهي ايروبريس , قمع هاريو V60 , تشيميكس , أما الإسبريسو بآلة ماي بريسي تويست MyPressi Twist .

ايروبريس :

أعددت أول كوب شربته من قهوة كيرياني بواسطة ايروبريس ولقد ادهشتني جدا وكانت رائعة .كانت حلوة ومركزة ومتوازنة أي بمعنى تحتوي كل ما يمكن أن أريده في كوب من القهوة.

ولكن لم تكن النتيجة بهذه الروعة في كل مرة بل في الواقع في اغلب المرات كانت القهوة حامضة جدا. ولكنها كما تعلم قهوة عالية الحموضة لذلك لا تخف اذا كنت لا تبالي بالحموضة قليلا فقط عليك بوضع كمية من القهوة اقل من المعتاد.
بالنسبة لتجربتي مع الليمون الهندي (الجريب فروت) كانت سيئة لأنه من الصعب الحصول على ليمونة هندية حلوة المذاق.

هاريو V60 :

شيء مثير حدث عندما حضرت قهوة كيرياني باستخدام هاريو V60 .

خطيبتي طلبت مني عمل كوب من القهوة ولأني رغبت في كوب ايضا ولم أرغب استخدام أجهزة كهربائية , استخدمت ماكينتيّ هاريو بجانب بعضهما البعض وبدأت بالتحضير.

إحدى آلتيّ هاريو لم تكن فوق الميزان ولم أزن نسبة الماء فيها , والأخرى كانت فوق الميزان ووزنت كمية الماء فيها علما بأني وضعت الماء في الوقت نفسه في الكوبين.

النتيجة كانت غريبة … القهوة التي لم ازن الماء فيها كانت أفضل.

في اعتقادي أن طريقة سكبي للقهوة يمكن التحكم بها بشكل أكبر عند الوقوف حيث أمكنني أن اسمع حقا كيف كانت القهوة سريعة الانزلاق أثناء صبها في الفنجان . او قد تكون الأمر لأنني قمت باستخدام كميات قليلة من المياه في نهاية المطاف (ولكن لا اعتقد ذلك لان كوب القهوة كان ممتلئ مما يعني أن نسبة الماء حوالي 360 جرام).

تشيمكس :

عندما حضرتها بالتشيمكس حصلت على كوب متوازن وأفضل مما حصلت عليه بالطرق الأخرى مثل ايروبرس واسبريسو.

حتى أن حموضة الجريب فروت( الكريفون ) والليمون كانت موجودة إلا أنها كانت متوازنة في النهاية مع نكهة القرفة.

لا بد من الاعتراف بأنه عندما حضرت 40 جم من القهوة و720 جم من الماء استغرقت حوالي 5 دقائق و30 ثانية إلا
أن الماء كان لا يزال يسيل.

في أغلب الأحيان يشير هذا إلى الإفراط في استخلاص فنجان قهوة جيد ولكن لان هذه القهوة عالية الحموضة لذلك اعتقد ان البطء في عملية الإعداد مهما لجعل هذا الكوب لذيذا.

الاسبريسو :

لقد عدت لألة مايبرس اسبريسو وهذا شعور جيد. السبب الرئيسي لعدم صنعي للأسبريسو هو لأني لا أثق حقا بمطحنتي. ليس لأنها لا تطحن بنعومة بما فيه الكفاية , بل لأنها تقفل في أغلب الأحيان عندما تكون القهوة فاتحة أو خفيفة التحميص .

بالنسبة للطعم كانت حموضة الليمون خفيفة ليست سيئة ولكن لم تكن المفضلة لدي. ومن الممتع أنها كانت جيدة جدا مع الموكا (كانت نصيحة خطيبتي). إذ لم أتوقع انها تتناسب مع الحليب والشوكولا إلا أنها كانت بحاجة إليهما لموازنة الطعم.

الحموضة :

هذه القهوة عالية الحموضة ولكن الحموضة جيدة إذا استخرجت بالشكل الصحيح. ما يمزي هذه الحموضة كونها آتية من أوراق الحمضيات أكثر من التوت البري أو بالحمضيات أكثر من التوت البري .

وهي عادة ليست المفضلة لدي، ولكن اعتقد أن حلاوتها لطيفة فهي تشبه نوع من أنواع العصائر المحلاة مثل عصير الجريب فروت أو عصير الليمون .

المذاق العالق في الفم :

بعد إكمال القهوة غالبا ماتتميز ببقاء طعم القرفة والفانيلا إذا تم تحضيرها بشكل جيد , وإلاستحصل على طعم خفيف في النهاية يشبه ذاك الذي بدأت به .

الرائحة :

الرائحة كانت ذكية فهي تشبه عبير الأزهار والفانيلا.

التوازن :

وجدت انه من الصعب الحصول على كوب متوازن من كيرياني , حيث أنك ستحتاج عادة إلى وقت أطول لمعرفة مدى الطحن المناسب لاستخراج الطعم المتوازن .
بالتأكيد كانت القهوة ثقيلة من ناحية الحموضة ولكنها متوازنة على العموم مع القرفة في النهاية.

القوام :

مع الاستخراج أو الإعداد البطيء للقهوة ستحصل على قوام لزج كثيف يشعرك تقريبا بالطعم المثالي.

التركيب :

اقصى مدى للتعقيد وجدته لغاية الوقت هو الحصول على قهوة بمذاقات متعددة من الكريفون والقرفة والليمون كهذه القهوة.

المذاق :

احببت النكهات في هذه القهوة اذا حضرت بالشكل الصحيح, الخفة والحلاوة مع الحموضة.

التجاوزات :

وجدت بأنه من الصعب قليلا تجنب الحموضة التي قد تكون طاغية أحيانا . فقد استغرق الأمر عدة محاولات مني في كل مرة أقوم بإعداد القهوة إلى أن استطعت الحصول على الدرجة المطلوبة .

الحلاوة :

الحلاوة موجودة أي بمعنى أنه إذا قمت بتحضيرها بالطريقة الصحيحة ستجد الحلاوة رائعة جدا.

من جانب آخر :

وجدت أن هذه القهوة قد تكون أفضل عند إعدادها بطريقة التقطير كما ذكرت محمصة تاندم بالضبط. ولكن كما رأيتم انها لا تصلح بطرق الغمر. ولقد كنت مندهشا جدا من مدى جودة الاسبريسو على الرغم أنني من أحببها أول مرة ولكنها كانت جيدة كقهوة الموكا.

الخلاصة :

كان هذا تقييمي لقهوة كيرياني المقدمة من محمصة تاندم . قد تعتقدون انه من السذاجة كتابة هذا الكم الهائل من الكلمات على هذه القهوة الصغيرة ولكني اتلذذ بالكتابة عن الحلاوة والحموضة التي من الصعب الحصول عليهما معا. ولذلك اعتبر ان النكهات راقية اذا ما تعاملتم معها بالشكل الجيد.

النكهة بسيطة ولكن غالبا من الصعب الحصول عليها.لذلك هي جيدة لأولئك الذين يجيدون تعديلها إذا لم تحضر بالشكل المناسب.

والآن حان دوركم لتخبرونا عما إذا كنتم على اطلاع مسبق على هذه المعلومات ؟ وهل سبق لكم أن تذوقتم هذه القهوة ؟ كيف كان طعمها ؟ شاركونا تجربتكم عبر التعليق على هذا المقال …