مجموعة صناديق القهوة اليمنية التي تنتجها شركة بورت أوف موكا


#1

بورت اوف موكا Port of Mokha ينتج مجموعة صناديق القهوة اليمنية بسعر 158 دولار …

يقوم بورت أوف موكا (أو بالعربية ميناء المُخا نسبة إلى الميناء اليمني) مصدر و مستورد القهوة اليمنية النيئة والذي مقره أوكلاند و كاليفورنيا و صنعاء ببيع القهوة المحمصة إلى المستهلك مباشرة و يزيح الستار عن مجموعة صناديق بها ثلاث عبوات من البن تزن الواحدة منها أربعة أوقيات بسعر 158دولار.

مجموعة الصناديق تنتمي إلى الفئة الفاخرة حيث تباع القهوة بسعر ضخم 13.16 دولار لأوقية القهوة ,لتكون بذلك واحدة من القصص الأكثر إلحاحا التي شهدها العالم فى السنوات الأخيرة وهي وصول القهوة اليمنية بسرعة البرق إلى المرتبة العليا في السوق التخصصي العالمي.

كان مختار الخنشلي Mokhtar Alkhanshali مؤسس شركة بورت أوف موكا واحدا من المهندسين المعماريين الرئيسيين في عودة ظهور القهوة اليمنية قبل أن يقوم هو وزميله المستورد أندرو نيكلسون Andrew Nicholson برحلتهما سيئة السمعة من الدولة التي مزقتها الحرب في الشرق الأوسط الى حدث تجارب القهوة بمعرض القهوة التخصصي السنوي بمدينة سيتل لعام 2015.

بعد ذلك سعى الخنشلي لإقامة علاقات مع بعض محامص البن على وجه الخصوص رفيعي المستوى في الولايات المتحدة الأمريكية وهذا مثال لقليل منهم :بلو بوتل كوفي Blue Bottle Coffee ,اكويتركوفيز& تيز Equator Coffees & Teas ,جورج هويل كوفي George Howell Coffee ,سليت كوفي روسترز Slate Coffee Roasters ودراجون فلاي كوفي روسترز Dragonfly Coffee Roasters .

ازدهر الخنشلي في سان فرانسيسكو قبل أن يرجع أخيرا إلى وطنه الأم _حيث شجعت تجارة البن أول مرة منذ قرون_ليؤسس اتفاقيات تطوير الجودة و في الوقت ذاته يشرّف الإنتاج اليمني المحلي ليكون بحق البن الأكثر تميزا في السوق العالمي.

الرسالة المصاحبة للصندوق الجديد لا تعزز فقط جودة القهوة بل أيضا تروج القصة الكبرى للبن اليمني,حيث يؤمن الخنشلي بأن القهوة وسيلة للأمل وسط سنوات من الفوضي السياسية و الأزمة الإنسانية و الصراع المسلح على أيدي الجهات الفاعلة المحلية والأجنبية علي حد سواء.

“إنها لمعجزة أن يكون هذا البن هنا” قالها الخنشلي عند إطلاقه مجموعة الصناديق مؤخرا. " تؤمن بورت أوف موكا بأن البن الأفضل لا يقوم فقط بإمدادك بتجربة لا تصدق عند تناوله بل يخلق موجات من التأثير الإيجابي الذي يمكن أن يحسن الحياة ويرفع قيمة الاقتصاديات و ينعش الثقافات.تناول قهوتنا يدعم قضية تستحق ذلك. لذا وجدت لتكون أفضل قهوة في العالم" .

كل عبوة بن في مجموعة صناديق بورت أوف موكا ,و التي تسمي الصندوق الثلاثي ,تنشأ في مناطق مختلفة من اليمن (الدرر,الوادي و الجبل) وتأتي مزخرفة مع نص منقوش بالذهب يليه تعليمات لمختلف أساليب الشرب اليدوي.الصناديق المفردة من قهوة الدرر و الوادي متاحة بسعر 42 دولار و 48 دولار على التوالي.

من الضروري أن نكون على اطلاع بما تحتويه بلادنا العربية ونفخر بإنتاجنا . أخبرونا عن بلدانكم هل هي منتجة لحبوب البن أم تستوردها ؟ وهل جربتم القهوة اليمنية ؟ كيف كان طعمها ؟ شاركونا آراءكم وتجراكم من خلال تعليقاتكم …