مطحنة القهوة كابريسو انفينيتي

استعراض مواصفات مطحنة القهوة كابريسو انفينيتي مخروطية الشفرات …

كانت الكابريسو انفينتي أول مطحنة لحبوب البن امتلكها في حياتي. و التي كنت قد اشتريتها في وقت يرجع إلى عام 2011 حيث كانت أقصى معرفتي عن القهوة هي التي يصنعها متجر البييت Peet’s و ستاربوكس Starbucks و مذاق الإسبريسو اللذيذ في مشروباتهما .

و كان مشروب الإسبريسو المفضل لدي هو الموكا وكانت حقاً لدي رغبة في معرفة طريقة إعدادها في المنزل بمكنة الإسبريسو القديمة التي لدينا والتي كانت من طراز (كويزنارت 200-EM). و كنت حقاً لا أعلم الكث]ر عن الإسبريسو و لكن سرعان ما بحثت عن الأدوات اللازمة لإعداد مشروب الموكا.

زيت؟ لدي

إبريق؟ لدي

مطحنة للبن؟ لا إنتظر فإن شفرات مطحنتي لن تفي بالغرض. اللعنة!

و اتجهت للتو لمتجر بييت و قمت بشراء مطحنة الكابريسو انفينتي وكانت أول مرة أقوم بعمل بحث حول شيء أريدةه. و كل ما عرفته وقتها أنني أحتاج مطحنة للبن و أن متجر بييت يبيعها فمن المؤكد أنها جيدة.

و كانت هذه قصتي التي انتهت بشراء المطحنة التي اقوم بتقييمها الأن.

الفيديو التالي يستعرض الآلة بشكل كامل :

بما أنكم تقرؤون هنا هذا المقال ، فلابد أنكم سمعتم عن مطحنة كابريسو إنفينيتي أثناء قيامكم ببحث سريع عن مطاحن مخروطية الشفرات على غوغل أوأمازون .

وعلى الأغلب فإن كابريسو انفينيتي انبثقت أمامكم لأنها خيار ذو شعبية فائقة فيما يتعلق بمطاحن القهوة المنزلية ذات المستوى المبتدئ . لكن لماذا ؟

غالبا هو سعرها المعقول جدا . لكن أيضا هو كونها متعددة الوظائف بالنسبة لمعظم من هم قليلي الخبرة بمجال صناعة القهوة ،وكذلك المتوسطين.

الميزات والفوائد :

  • 16 خيارلضبط الطحن .
  • طاحونة مخروطية بقوة 100 واط .
  • وعاء قمعي بسعة 8.5 اوقية.
  • مؤقت داخلي للطحن مابين 5 و 60 ثانية .
  • كفالة لمدة سنة .

السعر :

السعر هو واحد من أهم الأسباب التي تجذب الناس لشراء هذه المطحنة ، فهي ليست ذات سعر ملائم وحسب ،ولكنها أيضا ذات قيمة كبيرة بالنسبة لمعظم محبي القهوة وخصوصا أولئك الذين لم يمتلكوا مطحنة قهوة من قبل .

يوجد الكثير من المطاحن الأرخص ثمنا ، ولكن كابريسو انفينيتي تعتبر من أوائل مطاحن القهوة في نطاق سعرها والتي استطاعت تحقيق المستوى الاعلى من حيث النوعية والدرجة.

جودة المطحنة :

كابريسو قدمت نسخا عديدة من سلسلة الانفينيتي ، واحدة مصنوعة بالكامل من البلاستيك باستثناء الشفرات المخروطية الفولاذية .أما الثانية فهيكلها فولاذي (ستانلس ستيل )، مما يجعلها ذات نوعية افضل عموما من وجهة نظري بالطبع .

وأستطيع التحدث عن النسخة البلاستيكية من المطحنة ،التي بإمكاني القول أنها ليست رائعة كما انها ليست سيئة ايضا وذلك من حيث الجودة ، أما إذا كنا سنتحدث عنها من حيث الوظائف ،فهناك بالتأكيد بعض العيوب.

لقد اختبرت أثناء استخدامها تجمع بقايا القهوة الصلبة في الوعاء الخاص ، وكذلك تسرب البقايا إلى خلف الوعاء فتحدث فوضى مزعجة . لذلك فإن كابريسو انفينيتي ليست متفوقة من ناحية الجودة ، ولكن بإمكاني القول أنك ستحصل على جودة متناسبة مع ثمنها أو ربما أكثر قليلا .

تجانس الطحن :

إنها تفي بالغرض المطلوب في درجات الطحن المتوسطة النعومة ، ولكن التجانس يصبح أقل في الدرجات الناعمة جدا أو الخشنة جدا .

بالنسبة لمثيلاتها من مطاحن القهوة ذات المستوى المبتدئ ، فدرجة تجانس طحنها أقل من غيرها كـمطاحن (هاريو سكيرتون Hario Skerton ) ، (هاريو ميني ميل Hario Mini Mill) و( باراتزا انكور Baratza Encore) ، ولكنها ليست سيئة جدا طالما أنت لا تستعملها في الدرجة الخشنة جدا .

لكنها بالتأكيد تبقى أفضل بمراحل من المطاحن ذات الشفرة العادية .

درجات الطحن :

2-300x300

كمطحنة بمستوى مبتدئ فإن درجات الطحن في كابريسو انفينيتي تعتبر جيدة . فهي تقوم بالمطلوب لصنع القهوة الفرنسية (الخشنة) وكذلك الاسبريسو ( الناعمة) . لكن هذه القدرة تنسب لمعظم مطاحن القهوة بينما ذلك غير صحيح غالبا. لذا سأحاول أن أفسر بشكل أدق .

يمكن للمسحوق الناتج عن الدرجة الأكثر خشونة للطحن أن يمر عبرالإبريق الفرنسي ، لكن هذا المسحوق ليس هو المثالي أو الذي ينصح به للإبريق الفرنسي .هذه الدرجة فعليّاً تعطيك مستخلص مركز للقهوة ( مرّ) ناتج عن مسحوق من قهوة ناعمة يتخللها جزيئات أقل نعومة وحسب .

أما بمجال الاسبريسو ، فمن الضروري أن تعرفوا أن كابريسو انفينيتي تطحن بدرجة نعومة مناسبة فقط للنوع المضغوط من مصافي الفلترة وليس للنوع المفتوح من الاسفل . والفرق الكبير بين هذين النوعين من فلاتر الاسبريسو موضح هنا في الصورة .

-Pressurized-Filter-Basket-300x300

لذا بالنسبة لي فإن كابريسو انفينيتي تعطيكم درجات تتراوح بين مستخلصات القهوة المقطرة بمختلف طرقها وصولا الى ماتعطيه آلات الاسبريسو ذات مصفاة الفلترة المضغوطة . أما الابريق الفرنسي ومصافي الفلترة المفتوحة من الاسفل فلا تتطابق مع درجة الطحن في هذه الآلة .

سهولة الاستخدام :

كابريسو انفينيتي سهلة الاستخدام جدا ، يكفي ببساطة أن تدير القرص من 1 الى 10 وستبدأ المطحنة بطحن حبوب القهوة . كل رقم على القرص يزيد وقت الطحن بما يعادل 6 ثواني.

إذا كنت تبحث عن طريقة دقيقة لتضبط مقادير قهوتك فالمؤقت ليس شيئا يمكنك الاعتماد عليه . نظريا، 6 ثواني يجب أن تعطيك حوالي 6 اوقيات من القهوة السائلة، ولكن هذا يعتمد على درجة الطحن التي تطبقها ، ونوعية حبوب القهوة المستخدمة ، وكمية القهوة التي تصل فعليا الى وعاء القهوة المطحونة .

الوعاء القمعي أيضا لايحتوي على قفل ليبقي الحبوب داخله، لذا لا يمكنك التبديل بين أنواع القهوة بسهولة . فإذا كنت تبحث عن طريقة سريعة لضبط مقادير القهوة بدون الحاجة لاستخدام ملعقة القياس أو ميزان الغرامات ، أو كنت تود أن تبدل باستمرار بين أنواع مختلفة من حبوب القهوة ، فهذه المطحنة محدودة الإمكانيات من حيث سهولة الاستخدام .

سهولة التنظيف :

واحدة من أكبر المشاكل التي واجهتني مع مطحنة كابريسو انفينيتي هي الفوضى التي تحدثها خاصة مع الحبوب المحمصة بشكل زائد .

الكثير من بقايا القهوة المطحونة والكثير من البقايا الصلبة ستصادفك عند الاستخدام . الشكل الغريب لوعاء مسحوق القهوة يجعل الكثير من المسحوق يتسرب الى الخلف . وايضا وجود الكثير من الزوايا والشقوق ما بين الوعاء القمعي والانبوب ، يجعل منها آلة معقدة التنظيف الى حد كبير .
وهنا تخسر مطحنة كابريسو انفينيتي كثيرا من النقاط برأيي الشخصي .

الشكل :

لا يوجد أي شيء غير جذاب في شكل هذه المطحنة ، هي ذات تصميم بسيط والوان حيادية, ولاتشغل مساحة كبيرة أبدا .

بشرائك النسخة المصنوعة من الستانلس ستيل ، تحصل على شكل ونوعية أفضل ، لكن اللون الأسود من النسخة البلاستيكية ليس في شكله ما يعيب بكل تأكيد.

المتانة :

لو كان هناك إيجابية واحد فقط إستطيع إن إنسبها لمطحنة كابريسو انفينيتي فستكون المتانة بدون شك . والدي ّ يستخدمانها كل يوم تقريبا منذ 2011 ، ولم تخذلهما إبدا .

هذا لايعني بالطبع إنها لاتتعطل ، ولكن معظم المشاكل تحدث نتيجة سوء الاستخدام ، تعلموا من اخطائي …

لا تضعوا الشفرة المخروطية رأسا على عقب في المطحنة ، لقد فعلت هذا مرة والكثير من المشاكل حصلت كنتيجة . ووجدت الحل في النهاية في أحد المراجعات على موقع أمازون حيث كانت تتحدث عن سكين زبدة كان عالقا في الشق في أعلى القاعدة . بكل الحالات لاتريدون أن تجدوا أنفسكم في هذا الموقف المؤسف .

وأذا كنتم تستخدمون القهوة زائدة التحميص (الداكنة) فيجب عليكم تنظيف الآلة باستمرار لكي لاتتسبب الزيوت بتراكم القهوة في الأنبوب وانسداده . هذا هو الدرس الأول حقا لاستعمال المطحنة.

في النهاية ، مطحنة كابريسو انفينيتي متينة ألى حد كبير بالنسبة لسعرها . وبمعظم الحالات ، فلن تكونوا بحاجة كفالة السنة المرفقة معها .

سرعة الطحن:

بطيئة بطريقة مقصودة ، ولكن ليس للحد الذي يجعل الشخص يود أن يشد شعره ويقرر أن يبدل الآلة بآلة أكثر سرعة . فبالرغم من وجود مطاحن اكثر سرعة منها ، إلا أنها سريعة بما يكفي بالنسبة للمستجدين في صناعة القهوة المنزلية .

الضجيج :

أعتقد أنها عالية الصوت بما يكفي لتقطع محادثة ، أو لتوقظ أفراد المنزل أو لتكتم نباح كلب . بالطبع إن الضجيج أمر شخصي ونسبي ، فإذا كنتم ترغبون أن تحكموا على درجة الضجيج بأنفسكم شاهدوا الفيديو المرفق في الأعلى .

هل كابريسو انفينيتي هي المطحنة المناسبة لك ؟

تربطني علاقة حب وكره بنفس الوقت مع كابريسو انفينيتي . في الواقع ، لقد كنت انتقدها بلا توقف في فترة مضت بسبب بعض المشاكل التي سبق وذكرتها في هذا المقال . ولكني عندما بدأت انظر بعين الاعتبار للإيجابيات إلى جانب السلببيات ، خففت من حدة انتقادي .

إليكم من باعتقادي أن مطحنة كابريسو انفينيتي تلائم احتياجهم :

  • شاربي القهوة المبتدين الذين لايرغبون بإنفاق أكثر من مئة دولار ثمنا لمطحنة قهوة … حتى الآن.
  • أولئك الذين يحضرون القهوة في الأصل بطرق التقطير التقليدية(يدويا أو أوتوماتيكيا).
  • الذين لايستخدمون أكثر من نوع واحد من القهوة في المرة الواحدة.
  • الذين يريدون آلة سهلة جدا للاستخدام.

وإليكم أيضا من أعتقد أنهم يجب أن ينظروا في خيارات أخرى غير مطحنة كابريسو انفينيتي :

  • الذين يحضرون القهوة بالإبريق الفرنسي .
  • الذين بإمكانهم زيادة ميزانيتهم المخصصة لمطحنة القهوة إلى حوالي 150 الى 200 دولار .
  • الذين يرغبون بتحضير الاسبريسو الاصلية في المنزل بواسطة مصافي الفلترة المفتوحة من الأسفل .
  • الذين يريدون نظام ضبط للمقادير سهلا ودقيقا بنفس الوقت .

بدائل مقترحة :

إذا كان بالإمكان زيادة الميزانية المخصصة قليلا ، أنصح القراء أن يطلعوا على نوعية( باراتزا انكور Baratza Encore ) أو ( ليدو2 Lido 2) . إن أيا منهما غير مناسبة تماما للاسبريسو ، لكنهما يعيضان عن التقطير بالإبريق الفرنسي .

أنا استخدم لتحضير الاسبريسو حاليا مطحنة (بريفيل سمارت) الاحترافية . وأنتم ماذا تستخدمون ؟ وهل لديكم أسئلة حول مطحنة كابريسو انفينيتي ؟ سنكون سعداء بالإجابة عليها . فقط شاركونا بها من خلال تعليقاتكم على هذا المقال …