معلومات عامة حول القهوة سريعة التحضير أو القهوة الفورية المتخصصة


#1

مراجعة عن القهوة سريعة التحضير , القهوة الفورية المتخصصة

لطالما كانت القهوة الفورية سريعة التحضير جزءا كبيرا من صناعة القهوة حول العالم لفترة طويلة من الزمن و بالطبع يبدو هذا منطقيا . وقبل كل شئ لا توجد طريقة أسرع و أسهل و أكثر ملائمة لتحضير القهوة أفضل من القهوة الفورية سريعة التحضير.

ببساطة أضيفوا الماء الساخن , حركوا جيدا , وخذوا رشفة … يبدو الأمر بسهولة العد من 1إلى 3!

وعلى الرغم من التحذيرات الكبيرة فالقهوة سريعة التحضير دائما ما يكون مذاقها مريع .وخلال العقد الأخير لم تكن القهوة المقدمة من ستاربكس أبدا بهذا السوء في بعض الأحيان و لكن لم تظهر أي تحسن ملحوظ تتفوق به على كلّ من نسكافيه وقهوة فولجرز .

و لكن مع ازدياد شعبية القهوة المخصصة خلال العقد الفائت , فلم تكن سوى مسألة وقت قبل أن تتطور القهوة الفورية أيضا. أي , من منّا لا يرغب بفنجان من القهوة اللذيذة والمضبوطة ؟ صحيح , لا أحد ! ( إلا بالتأكيد من لا يشرب القهوة على الإطلاق ) .

فالقهوة سريعة التحضير تلبي جميع المعايير التي يبحث عنها جميع عشاق القهوة المختصة .

الفيديو أدناه يتحدث عن القهوة سريعة التحضير بشكل عام وعن كيفية إعدادها :

عن القهوة سريعة التحضير :

بداية القهوة الفورية أو سريعة التحضير كانت في سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا من قبل كالي فرييز ( الحائز على المركز التاسع ببطولة باريستا عام 2015 ). كان كالي متخصص في القهوة لأكثر من عقد من الزمن و بالفعل كان لديه مقهى خاص به في هلسنكي قبل أن يقرر أن الوقت قد حان ليغير عمله وينطلق ليجعل القهوة في متناول أكبر عدد ممكن من الناس .

ولدت فكرة تصنيع القهوة الفورية من الرغبة في الحصول على قهوة مختصة لذيذة للجميع بدون الاهتمام أو الأخذ بعين الاعتبار المكان أو معدات التصنيع.وهي تمهد الطريق الآن للموجة الثالثة من القهوة الفورية والتي من الممكن أن تتحول إلى صناعة ضخمة جدا خلال المستقبل القريب .

في الفيديو أدناه يوضح لنا كالي السبب الذي جعله يلتفت لصناعة القهوة الفورية :

كيف يتم تصنيع القهوة سريعة التحضير ؟

قد يتساءل أحدكم كيف يصنعون القهوة الفورية ؟ بذا , اسمحوا لي أن ألقي لكم الضوء على تلك العملية من خلال معرفتي المحدودة لها .

أولا : يحصل فريق عمل القهوة الفورية على مصدر أصلي من جميع أنواع القهوة حول العالم قبل تحميص الحبوب بواسطة متخصصين في هذا المجال في كاليفورنيا . ثم يتم تخمير القهوة باليد بواسطة محترف من باريستا قبل أن تجمد و تجفف و تعلب و ترسل إلى الزبون في أمبولات صغيرة .

كيف يتم تخمير القهوة الفورية ؟

نكرر , فقط أفرغوا القهوة الفورية في كوبكم ومن ثم الماء وحركوا حتى تذوب جميع حبيبات القهوة .

يمكنكم صنع القهوة الساخنة أو الباردة بواسطة هذه القهوة الفورية و لكن يجب أن نشير إلى أن الماء الساخن يذيب حبيبات القهوة بشكل أفضل من البارد . لذلك , في حال رغبتم بتحضير كوب من القهوة الباردة باستخدام القهوة الفورية , ننصحكم بإضافة قدر بسيط من الماء الساخن أولا لتسهيل عملية ذوبان حبيبات القهوة .

كيف هو مذاقها ؟

لها مذاق جيد جدا حتى أفضل من قهوة ستاربكس بكثير التي أعتقد أنها تحتوي على الكثير من السكر أما القهوة الفورية لا تحتوي على سكر أو أي مادة مُحلّية.وبمعنى آخر , يتم تصنيع هذه القهوة في الغالب لمحبي القهوة السوداء .

ويجب اللأخذ بعين الاعتبار أننا لا نقول بأنها جيدة بشكل كلّي ككوب طازج ومخمّر من القهوة المختصة و لكنها قريبة جدا منها . فعلى سبيل المثال في حال كنتم على عجلة من أمركم أو على الطائرة , أعتقد أن كوبا من القهوة الفورية سريعة التحضير سيكون بديلا جيدا عن القهوة المطهية بتأنٍّ وعلى مهل .

هل أنت أحد عشاق القهوة الغامقة ؟ يا للأسف …

القهوة الفورية تقدم حاليا كقهوة محمصة فاتحة و متوسطة فقط وذلك سيستمر لأجل غير مسمى.

وبسبب دقة معايير أنواع محددة من القهوة الأمر الذي يصعب بلوغه غالبا , وعلى وجه الخصوص إن كانت قهوة غامقة , ابتعدت القهوة الفورية عن هذا النوع من التحميص. وهذا إلى حدّ ما يشبه الطريقة المتّبعة في القهوة المختصة هذه الأيام , لذلك ليست هنالك خسارة كبيرة في هذة النقطة حسب رأيي.

السعر :

بحسب التحديث الأخير في تاريخ 27.04.2017 : _
تقدم القهوة الفورية خدمات إشتراكها الشهري بحوالي 19 دولار لكل 8 أكواب و هذا يوصلنا لسعر مناسب جدا الذي هو 2.35 دولار للكوب الواحد !

يقول أحد المستهلكين للقهوة الفورية :

" عندما قمت بتجربة القهوة الفورية كانت تقدم كخدمة إشتراك فقط و هذا معناه من الناحية التقنية أنك لا تستطيع أن تطلب الأمبولة التي تحتوي على الحبيبات لتجربها عندما تحتاجها " . " بدلا من ذلك , عليك الاشتراك بالخدمة لتحصل على القهوة كل شهر بشكل منتظم " .

ويضيف : " بالطبع يمكنك أن تلغي إشتراكك بعد الشهر الأول وهذا بالفعل ما فعلته و كان ذلك فقط بسبب السعر " .

كما قال أيضا : " عندما جربت القهوة الفورية كان يتم تقديمها بسعر 30$ شهريا لكل 6 أمبولات . أي بعبارة أخرى , ما يعادل 5$ للكوب الواحد . وهذا المبلغ مماثل لما قد تدفعه من أجل كوب من القهوة في أحد محال القهوة المختصة . ومع الأخذ بعين الإعتبار أن القهوة الفورية ليست بجودة القهوة الحقيقية تماما , فبذلك تكون القهوة الفورية لا تستحق لأن أطلبها مجددا" .

ويضيف مجددا :" بالطبع عملت الشركة الفورية لإنتاج القهوة علي خفض الأسعار . وأصبحوا يقدمون أيضا الآن ثلاث أمبولات مقابل 18 $ من دون اشتراك و 6 دولارات للكوب هو غالي جدا بالنسبة لي :slight_smile: , ولكني أتفهم أنهم يحاولون زيادة إنتاجهم لخفض التكلفة وأعتقد أنهم يحتاجون المزيد من الطلبات لفعل ذلك و لذلك أعتقد لهذا تم عمل التخفيضات" .

هل جريتم القهوة الفورية ؟ وهل كنتم على اطلاع على هذه المعلومات من قبل ؟ هل هنالك المزيد من المعلومات والتفاصيل التي قد أغفلنا ذكرها وتعرفونها أنتم ؟ شاركونا بتعليقاتكم وأسئلتكم وبالطبع سنكون سعداء بالإجابة عليها …