ماهي مجموعة الأطعمة المكمّلة لفنجان قهوتكم ؟


#1

ماهي مجموعة الأطعمة الممكن تناولها إلى جانب فنجان من القهوة اللذيذة ؟

نعم , الصورة المميزة التي ترونها أمامكم هي لمجموعة متنوعة من الجبن . هل أنتم متفاجئون ؟ عندما نفكر بالجبن, فيكون النبيذ غالبا أول مشروب يخطر في أذهاننا . وعندما نفكر بالقهوة … , حسنا , على الأرجح أن الجبن لن يكن خياركم الأول ! ومع ذلك , فإن القهوة من شأنها أن تعزّز من نكهة الجبن وذلك عندما تمر عبر ملوحتها وتبدو كما لو أنها تغسل الفم بعد كل قضمة . يا لشهيتها !

وأنا على يقين من أنني لست الوحيدة التي تشتهي القليل من الطعام إلى جانب القهوة . فالقهوة والجبن ثنائي معروف منذ زمن طول , وتؤكد ذلك قوائم الطعام الطويلة في المقاهي .

ومع ذلك , قد يبدو غريبا ألا نكون مهتمين باختيارنا لصنف الطعام المرافق للقهوة في الوقت ذاته الذي نبحث به عن أجود أنواع البن . ألا ينبغي علينا أن نختار صنفا من الطعام من شأنه أن يكمّل ويعزز من عبير حبوب البن الخاصة التي استغرقنا وقتا لاختيارها والبحث في طرق إعدادها ؟

لذا بناء عليه , قررنا الاستعانة ببعض خبراء القهوة لمساعدتنا في اختيار الطعام المثالي المرافق لفنجان القهوة الخاص بكم . لذا تابعوا قراءة المقال التالي للاطلاع على اقتراحاتهم :

تحدثنا مع ثلاث خبراء :

جون ألميدا “Joao Almeida” , أحد المتنافسين في بطولة باريستا العالمية , ورئيس قسم القهوة في مقهى نوفولا الشهير Nuvola في لندن .

دانييلو لودي “Danilo Lodi” , من البرازيل , احد الحكّام في بطولة باريستا العالمية .

باول باف موراوسكي Paweł Pav Murawsk"" , مدوّن في موقع Barista and coffee

من خلال خبرتهم جميعا سوف يقدمون لنا لمحة عامة عن القهوة والطعام من كل منطقة من عالم باريستا :كالمسابقات والمقاهي والمدوّنات . إليكم ما حدّثونا به :

ما هي طريقتكم المفضلة لإعداد القهوة ؟

جون : " الإسبريسو , ولاشيء غير الإسبريسو … "

دانييلو : " أشرب القهوة عادة باستخدام أداة ( v60 والعديد من الوسائل الحديثة في الغالب ) . أما الإسبريسو فهي خياري الثاني , أشربها فقط في حال كانت القهوة من النوع الممتاز " .

مواروسكي : " أحب شرب القهوة العادية السوداء التي يتم تحضيرها يدويا , وباستخدام أداة هاريو V60 أو أداة كاليتا (وهي عبارة عن أدوات على شكل قمع ترشيح لفلترة القهوة) . أشرب الاسبريسو فقط إما عندما أطلبه من طاحونة القهوة في الصباح أو خلال اليوم وذلك لتقييمها .

كم عدد المرات التي تجتمع فيها القهوة مع الطعام خلال يومكم ؟

جون : " طوال الوقت . كل وجبة أنهيها بالقهوة . إذ أنني أستطيع ان أفوّت التحلية أما القهوة فلا أستطيع " .

دانييلو : "ليس غالبا , فللقهوة طقوس أحب أن أعيشها بحدّ ذاتها ".

مواروسكي : " لأكون صادقا , في الحقيقة أنا لا أشرب القهوة مع الطعام , المرة الوحيدة التي أقوم فيها بذلك تكون في الصباح " .

ما هي فكرتكم عن المزيج المثالي للطعام والقهوة معا؟

جون : " تجربة فريدة من نوعها ! كخبز الحليب المحمص مع الجبنة الكريمية ومربى الفراولة إلى جانب القهوة السوداء اللذيذة " .

Joao-Almeida

دانييلو : "الطعام المالح بشكل عام هو الأفضل مع القهوة , وبشكل خاص الجبن والخبز . فالقهوة المخمّرة إلى جانب شريحة من الخبز والجبنة الكريمية تعتبر الأفضل ! اما الإسبريسو فجبنة البارميزان هي الأنسب معها ".

مواروسكي : " بالنسبة لأنواع القهوة الحليبية , فأنا أنصح بتناول الحلوى معها كالكراميل والشوكولا . أما القهوة المفلترة فتناسبها ألواح الشوكولا , الشوفان والسمسم أو الأفوكادو , فهي توازن حموضة القهوة ولكن يجب أن تكون بدون سكر . فالقهوة المفلترة صحية جدا , وهو السبب الذي يجعلني أربطها مع الأغذية الطبيعية الصحية والغير مطبوخة .

ما هو رأيكم بتشكيلة ونوعية الأطعمة المقدمة إلى جانب القهوة المتخصصة في المقاهي ؟

جون : رائعة .

دانييلو : تختار المقاهي أصناف الطعام معتمدة بشكل أساسي على النوعية . وفي الحقيقة معظم المحلات التجارية تقوم بعمل عظيم في هذا المجال . لكن لسوء الحظ , لا يلتفتون لأهمية تطابق بعض الأطعمة مع نكهات القهوة الخاصة بهم التي يقدمونها .

مواروسكي : أصبح الطعام يحتل مكانا بارزا في قوائم الطعام الخاصة بالمقاهي إذ أن القهوة ليست الخيار الأول لجميع الزبائن . فمن خلال تقديمنا طعاما مبتكرا , طازجا و عالي الجودة نستطيع أن نعطي للزبائن الانطباع بأننا نحب العمل الذي نقوم به وبالتالي سيكونون أكثر تشوّقا لتذوق المزيد من القهوة .

وكيف يمكن تحسين ذلك من وجهة نظركم ؟

جون : يتم ذلك عن طريق اختيار أطباق شهية من الطعام تقدم إلى جانب القهوة في المقاهي . او انتقاء نكهات القهوة الموجودة على قائمة الطعام والعمل على استكمالها ببعض الأطعمة ومثال على ذلك تقديم كعكة إيرل غراي مع مربى المشمش إلى جانب فنجان من القهوة الإثيوبية .

دانييلو : يمكن تحسينها من خلال البحث العميق عن التطابق بين أنواع المشروبات وأنواع الطعام والتفكير بتقديم كل ما هو مبتكر وجديد للزبون حتى وإن اقتضى الأمر لتقديم الحليب مع الكرواسان .

مواروسكي : لا أعتقد أننا بحاجة إلى تحسين كبير في تلك الأماكن التي يمكنكم أن تجدوا فيها طعاما رائع . وأعتقد أن الأماكن التي تقدم الطعام يجب أن يكون جلّ اهتمامها مركزا على أن تكون طازجة ومبتكرة .

موجز المقابلة :

قدم لكم فريق خبرائنا مجموعة متنوعة من الأجوبة , بعضها كان مفاجئا للغاية . فقد جعلنا من تناول الحلوى مع القهوة قاعدة أساسية ولاسيما في العالم الغربي . ومع ذلك , ومن خلال حديثنا إلى الخبراء , فقد كانت الأطعمة الطبيعية والمالحة أحد أول خياراتهم لتناولها مع القهوة . وجدير بالذكر أنه لم يكن هنالك إي إشارة إلى أي نوع من أنواع الكيك أو البسكويت .

لا تزال علاقة الربط بين القهوة والطعام بحاجة إلى تحسين ودعم أكبر على الرغم من وجود العديد من المقاهي التي أخذت على عاتقها زمام المبادرة . ومع ذلك , فلا تزال هذه المقاهي بحاجة لمتابعة أكبر لكل ما هو جديد فيما يخص تقديم مجموعات متنوعة لأشهى المأكولات والأطعمة الجيدة المصدر. وبناء عليه سنقدم لكم ثلاثة نصائح لتباشروا مغامرتكم في استكشاف أشهى الأطعمة مع القهوة :

  • كعاشق للقهوة ومستهلك يومي لها , لا تخشى أن تسأل نادل المقهى عمّا قد يكمّل فنجانك القهوة أو ما هو نوع القهوة التي تناسب الطعام الذي اخترته . فعلى سبيل المثال يمكنك أن تقول أن لقهوتك رائحة أزهار شجرة الليمون , فلربما يتوفّر في المقهى الطعام المثالي الذي يتناسب معها .

  • القهوة السوداء هي الأكثر تنوعا , سواء كانت إسبريسو أو معدّة بالتقطير. فهذا النوع من القهوة على وجه الخصوص هو الأفضل مع الطعام الطبيعي الصحي او المالح , او بمختصر القول , مع أي نوع من المأكولات ذات النكهة القوية مالحة كانت أم حلوة .

  • علينا ان نوافق بأن الحليب غير مسموح به مع القهوة المتخصصة . على الرغم من أننا جميعا نحب ان نتناول فنجانا من القهوة مع القليل من الحليب أو الكابتشينو من حين لآخر . إضافة الحليب للقهوة من شأنه أن يخفف من نكهتها , مما يعني أننا بحاجة إلى نوع من الحلوى الخفيفة ليكمّلها كالمعجنات . وهذا يساعد على تفسير التقليد الأوروبي بشرب أحد أصناف القهوة الحليبية في الصباح .

ما هو طعامكم المفضل الذي لا يكتمل فنجان قهوتكم بدونه ؟ وهل ستغيرون طقوسكم المعتادة لشرب القهوة والطعام بناء على نصائح الخبراء ؟ كيف سيتم ذلك ؟ دعونا نعرف ما تنوون القيام به وشاركونا تجاربكم الخاصة من خلال تعليقاتكم على هذا المقال الذي نأمل أن يكون قد نال إعجابكم .