خصائص طعم القهوة


#1
                                                 **خصائص طعم القهوة**

تتنافس الدول المنتجة لمادة القهوة بشكل كبيرة في هذه الايام , وادى هذا التنافس الى انشاء مسابقات دولية لاختيار أفضل فنجان يتمتع بأفضل مذاق للقهوة , وعلى الرغم من أن حبة القهوة هي ذاتها والتي ربما تتأثر بطبيعة الارض التي تزرع فيها الا أن هذا ليس عاملاً أساسياً في اختيار افضل فنجان قهوة , وذلك لأن افضل فنجان يكون بخلطة مميزة بين الوان التحميص المختلفة .
ومن الجدير بالذكر أن القهوة يمكن تحميصها حتى تصل الى ثلاث الاوان مختلفه الا وهي الاشقر والبني والاسود الداكن ؛ وهنا يكمن السر في اختيار افضل فنجان من القهوة حيث أنه يجب ان يتمتع بخلطة مميزة من هذه الالوان الثلاث وهي السر في اختيار افضل فنجان من القهوة , وفي هذه المقال سنذكر خصائص طعم القهوة نسبة الى مكان زراعتها , وكيف تأثر درجة التحميص على خصائص طعم القهوة .

• اولاً :- مكان زراعة القهوة والتأثير على خصائص الطعم :

تعتبر دول قارة امريكا الوسطى من اكثير الدول التي تعمل على تصدير القهوة , كما ان القهوة التي تنتجها هذه الدول تتسم بالخفة والنظافة , كما أن شربها يعمل على شعور الفرد بالانتعاش اما عن طعم القهوة التي تنتجها هذه الدول فهو مائل الى الحموضة .

ولكن المنافس الاكبر لدول امريكا الوسطى هي دول امريكا الجنوبة حيث تنتج كميات كبيرة من القهوة وتصدر الى مختلف دول العالم , وما يميز حبة القهوة من امريكا الجنوبية الجودة العالية كما ان طعم القهوة في تلك الدول يتميز بخصائص عديدها من اهمها السلاسة والاسترخاء التي تمنحه للشخص .

اما عن خصائص طعم القهوة التي يتم انتاجه من قبل دول المحيط الهادئ وخاصة في دولة اندنيسا التي تعد من اكبر الدول المنتجة لهذه القهوة واجملها مذاقاً حيث أن طعم القهوة في تلك الدول يتسم بخلوه من المررار.

• ثانياً :- كيف تؤثر درجة التحميص على خصائص طعم القهوة :

  1. القهوة خفيفة التحميص : البعض يعمد على التحميص القليل للقهوة حتى ان اللون الاخضر يبقى ظاهراً قليل , حيث ان هذا يؤثر على طعم القهوة من خلال درجة الحموضة العالية في المذاق بالاضافة الى أن الطعم النباتي يقى داخل القهوة مما يجعل المحتسي يشعر به .

  2. القهوة متوسطة التحميص : ان هذا النوع من الاقهوة هو الاكثرة شهرة في مختلف دول العالم , ولكن درجة الحموظة العالية تؤثر على خصائص طعم القهوة وخاصة ان الحموظة تكون غالبة اذا تمت اضافة الحليب او المنكهات الى القهوة .

  3. القهوة شديدة السواد : البعض يعمد على الافراط في عملية تحميص القهوة حتى يصبح لونها اسود داكن وبالتالي يصبح طعم القهوة مائل الى المرار , وهذا ما يفضله اغلب عشاق القهوة .
    الكلمات الدالالية : القهوة,طعم القهوة,خصائص طعم القهوة,تحميص القهوة,مذاق القهوة


(مدمن قهوة) #2

بالفعل التحميص له دور كبير في تغيير طعم القهوة
شكرا لمشاركة هذه المعلومات