ماهو مقدار الكافيين الموجود في قهوتك؟


(Karima Ahmed ) #1

coffee-beans-roasting

لطالما ارتبطت القهوة بالطاقة والنشاط، حيث يزعم أنه تم اكتشاف القهوة عندما قامت مجموعة من الماعز بأكل بعض الكرز من إحدى أشجار القهوة، فبدأت بالركض والقفز والدوران بشكل هستيري .

معظم من يشربون القهوة يتناولون أول فنجان قهوة في الصباح الباكر، سواء أكانوا يشربون الديكاف أو القهوة العادية لبدء يومهم. وفقًا لأخر تقرير عن اتجاهات شرب القهوة، أظهرت الدراسة أن 81٪ من مستهلكي القهوة يشربون قهوتهم مع وجبة الإفطار.

على الرغم من الارتباط القوي بين القهوة والكافيين، فإن جمعية القهوة الوطنية (NCA)، التي تأسست في عام 1911، تنشر الآن فقط معلومات عن مستويات الكافيين التي يمكن العثور عليها في القهوة، ويرجع ذلك للأسباب التالية:

1. هناك أكثر من طريقة لاستهلاك الكافيين

في السنوات الأخيرة تزايدت الخيارات البديلة لمشروبات الطاقة، مثل زبدة الفول السوداني المحتوية على الكافيين، فطائر الكافيين، علكة الكافيين، وحتى بودرة الكافيين. مع توافر المزيد من مصادر الكافيين، أصبح المستهلكون يهتمون أكثر بالاستهلاك.

2. مراقبة المستهلكين لكمية الكافيين التي يتناولونها

تشير الأبحاث إلى أن معظم من يشربون القهوة يدركون العلاقة بين القهوة والكافيين، ويختارون نوع قهوتهم على هذا الأساس، سواء أكانت ديكاف، عادية، إسبريسو، أو نصف ديكاف. يعتمد اختيارهم على معدل احتمال للكافيين، حاليًا تتوفر تطبيقات تتيح لشاربي القهوة تتبع استهلاك الكافيين بدقة. يعمل هذا إلى جانب المعلومات الدقيقة عن محتوى الكافيين، من وضع أساس علمي لاختيار القهوة.

3. صعوبة تحديد نسبة الكافيين في فنجان القهوة

تختلف مستويات الكافيين حسب نوع القهوة، من مزرعة إلى مزرعة، من شجرة إلى شجرة، وحتى حسب درجة التحميص. طريقة التحضير تؤثر أيضًا على محتوى الكافيين في فنجان قهوة، وبالطبع حجم الكوب الخاص بك. كل هذه العوامل تجعل من الصعب تحديد كمية الكافيين في فنجان القهوة، لذلك أصبح الجواب الحقيقي على السؤال " ماهو مقدار الكافيين في فنجان قهوة" هو “هذا يعتمد على…”.

بالنظر إلى كل هذه الاعتبارات، فإننا نؤسس بداية بسيطة، أولًا متوسط مستوى الكافيين لحجم الكوب العادي، وثانيًا كم الاختلافات في مستوى الكافيين تبعًا لاختلاف طرق تحضير القهوة نفسها.

يمكن للمستهلكين العثور على معلومات إضافية عن كمية الكافيين لكل نوع قهوة في العديد من المصادر، بدايةً من موقع باعة القهوة المفضلة لديك، ولكن هناك ماهو أهم من ذلك كله، وهو أنت، عاداتك، تفضيلاتك، درجة تحملك للكافيين، وحتى فسيولوجية جسمك.

كل شخص لديه درجة تحمل مختلفة للكافيين، حيث يمكن لبعض الناس تناول دوبل شوت من الإسبريسو والنوم في غضون ساعة، بينما البعض الآخر قد يجعله سينجل شوت مستيقظًا حتى وقت متأخر، وهذا ما يعرف بقدرة الجسم على التمثيل الغذائي للكافيين.

معرفة مقدار الكافيين في القهوة لا يمكن اعتباره كنصيحة طبية، ولكن من الجيد أن يكون لدى محبى القهوة بعض الثقافة لهذا المشروب الذي يعشقونه كثيرًا.
Pour%20coffee

وأنتم هل تعتقدون أن معرفتكم لمقدار الكافيين في فنجان القهوة سيؤثر في اختياراتكم، نرجو أن تشاركوننا بأرآئكم في التعليقات!!!


(Nof N) #2

شكرا لطرحك هذا الموضوع
ولكن يوجد سوال يدور براسي مانسبت الكافيين بعد استخلاص القهوه عن طريق اوراق الترشيح مثل ايروبريس؟
مثلا لو كان 10 قرام من القهوه يحتوي على 2%كافيين بعد الطحن وكبس القهوه بلايروبريس هل ممكن ان تصبح 1%؟
نفس الكلام ينطبق ع v60 والكيمكس والأدوات التي بها فلاتر


(مدمن قهوة) #3

اتفق قد تكون هناك نسبة تستهلك اثناء التصفية من خلال الفلتر، لكن هل تتوقع انها نسبة كبيرة؟


(Nof N) #4

اتوقع ان النسبه كبيره بناء على نوع الفلتر سوا كان
معدني او ورقي
وهذا يعتمد على مقدار فتحات الموجودة في كل فلتر