كيف يتم كبس القهوة؟


(Karima Ahmed ) #1

يعد كبس القهوة من الوسائل المتبعة للحصول على كوب من القهوة غني بالنكهة. يتم الكبس عند تعريض القهوة لضغط بمقدار 30 رطل للبوصة المربعة، ومن الصعب تحقيق هذا إلا بوجود مساعدة ميكانيكية، إلا أن الاعتقاد السائد حاليًا ما بين العاملين في صناعة القهوة، بأن تطبيق 8 أرطال من الضغط أكثر من كافي لكبس القهوة بشكل صحيح.

أهمية كبس القهوة

تتضح أهمية الكبس في استخراج النكهة من القهوة. عند صب الماء الساخن على البن الذي تم كبسه جيدًا، يعمل ذلك على امتصاص جميع النكهة قبل أن يغادر جزيئات القهوة، فالماء لا يغادر يخرج بسهولة من grouphead (جزء من ماكينة الإسبريسو يوضع فيه سلة البن المطحون)، وهذا ما يعرف باستخلاص القهوة.
الأهم عند الكبس هو تطبيق الضغط بالتساوي مما ينتج عنه نمط كبس موحد وليس مجرد تطبيق قوة مفرطة، يتم تحقيق هذا بوضع البن في سلة المكبس ثم هزها قليلًا لصف الحبيبات بشكل متوازي، بعد ذلك تتم مساواة البن بسطح سلة المكبس. نقوم بالكبس مرتين، المرة الأولى يتم تطبيق مقدار قليل من الضغط لتحديد شكل قالب البن، أما المرة الثانية فيتم تطبيق قوة ضغط أعلى لتقليل الفراغات بين جزيئات البن لأقل ما يمكن. بينما نقوم بتطبيق الجزء الأخير من الضغط يمكن إدارة المكبس 720 درجة (دورتان كاملتان)، مما يترك لمسة ناعمة على البن وتسمي هذه العملية باسم (polish)، إلا أن هذه الخطوة ليست مهمة جدًا. ما يهم حقًا هو الحصول على قهوة مضغوطة بشكل متساوي، لذلك يجب التأكد من عدم وجود فراغات أو تشققات ظاهرة.

كيفية الكبس خطوة بخطوة:

  • نقوم بهز البن قليلُا داخل (group handle).
  • نضع (group handle) في حامل المكبس الموجود في ماكينة الإسبريسو، أو على سطح مستوٍ ونظيف.
  • نقوم بتطبيق ضغطة خفيفة لدمج البن قليلًا ثم يترك البن دقيقة ليستريح.
  • يتم تطبيق ضغطه ثانية بمقدار 8 أرطال.
  • يمكن إدارة المكبس دورتين كاملتين بمقدار 720 درجة للحصول على قوام ناعم وأملس ومضغوط أكثر، إلا أن هذه الخطوة اختيارية.

تقنية (Nutation)

هي طريقة أخرى لكبس القهوة ، ابتكرها بطل العالم للباريستا جويليام ديفيز عام 2009. تتلخص هذه الطريقة في الكبس الغير متساوي للقهوة بدوران المكبس بمقدار 360 درجة، مع تطبيق ضغط متساوي على السطح. ما يحدث هو أن القهوة تكون مضغوطة بشدة في المنتصف وبدرجة أقل عند الحواف، مما يعمل على هروب الماء من المنتصف للخارج، فيؤدي هذا إلى استخلاص النكهة بشكل أكبر.

هل قمتم سابقًا بكبس القهوة؟ وكيف كان مذاق قهوتكم؟ شاركونا تجاربكم عبر التعليقات…