كيف يمكن الحصول على حليب مزبد له رغوة وكثافة؟


(Karima Ahmed ) #1

بشكل عام فإن استخدام الحليب المعد جيدًا هو أمر مهم وخاصة في عمل القهوة المختصة، فحتى أن لم تستخدم الرغوة فالقوام المخملى للحليب هو ما يحسن من جودة هذه المشروبات.
يتم إدخال الهواء إلى الحليب وتسخينه، حيث يعمل ذلك على تحسين مذاقه وقوامه.

الأدوات المستخدمة:

ماكينة عمل القهوة مزودة بذراع/ عصا البخار-إبريق -الحليب-ميزان حرارة.

تكوين رغوة الحليب

يجب استخدم الحليب الطازج والبارد للحصول على أفضل النتائج. يتم صب الحليب في الإبريق إلى ثلثه أو نصفه، فالحليب يحتاج إلى مساحة للتمدد.قبل استخدام عصا البخار يجب إدارتها لمدة خمس ثواني للتخلص من قطرات المياه بعد غسلها، كما أن ذلك يزيد الضغط فيها قبل الاستخدام.
يتم وضع الذراع تحت سطح الحليب ويتم إدارته حتى الوصول لقوته الكاملة. يجب ملاحظة الصوت الناتج من الذراع إذا كان الصوت الصادر شديد النبرة يشبه الزقزقة فالذراع في مكانه المناسب، إذا كان الصوت عبارة عن أصوات تناثر فالذراع مرتفع جدًا، أما إذا لم يصدر صوت فالذراع منخفض جدًا، لذلك يجب ضبط وضع الذراع على هذا الأساس.
ما أن يبدأ الحليب في التزبد يجب أن تتم إمالة الإبريق قليلًا لضمان أن الذراع تحت سطح الحليب، عند درجة حرارة 40-45 درجة يتم الانتقال إلى خطوة تكثيف القوام.

تكثيف القوام

ارفع الإبريق لأعلى عدة سنتيمترات بحيث يكون الذراع قرب جانب الإبريق وتحت سطح الحليب، ثم أمل الإبريق قليلًا مما سيولد حركة تشبه الدوامة تعمل على تكسير الفقاعات وتحولها إلى رغوة أكثف وأكثر سلاسة.
عندما تصل درجة الحرارة إلى 60 درجة قم بإطفاء ذراع البخار، وبما أن هذه الأجهزة تتأخر في تسجيل درجة الحرارة فالقراءة النهائية ستكون حوالي 65-70 درجة. قم بضرب قاعدة الإبريق بالمنضدة للتخلص من أية فقاعات على السطح، ثم نظف الذراع باستخدام قطعة قماش مبللة.
يصب الحليب على القهوة في شكل دوامة لضمان توزيع الرغوة بالتساوي.

الخطوات مرة أخرى:

  • يصب الحليب البارد في الإبريق
  • يجفف ذراع البخار عن طريق تشغيله وإيقافه
  • يوضع طرف ذراع البخار أسفل سطح الحليب مباشرة
  • يدار ذراع البخار إلى القوة الكاملة
  • الاستماع إلى صوت الدوران إذا تم سماع صوت يشبة الزقزقة فالذراع في مكانه
  • ما أن يبدأ الحليب في التزبد ، يخفض الإبريق للحفاظ على طرف الذراع في الحليب وليس الزبد
  • يسخن الحليب إلى درجة الحرارة المطلوبة
  • عند الانتهاء ، يتم تنظيف ذراع البخار

إذا مازال الأمر محيرًا بالنسبة لك، فالفيديو التالي سيساعدك في الحصول على حليب مزبد كما يفعل الخبراء.