كيف يمكنك تحميص قهوتك بنفسك؟


(Karima Ahmed ) #1

فكرة أن تقوم بتحميص قهوتك بنفسك في المنزل هي فكرة ممتعة ومثيرة. أيا ما كانت الوسيلة التي ستعتمدها في التحميص سواء أكانت بوضع مقلاه في الفرن، استخدام حلة صنع الفشار، أو حتي شراء محمصة منزلية فاخرة. على كل الأحوال أنت في طريقك لشرب قهوة افضل.

المبدأ الأساسي هو استخدام الحرارة لتحويل بذور القهوة الخضراء غير المحمصة إلى قهوة بنية محمصة. يختلف وقت التحميص حسب طريقة التحميص وكمية القهوة المراد تحميصها، إلا أنها تتراوح مابين 10-16 دقيقة.
Roast%20Process

الخطوة(1): اختر المحمصة المناسبة

هناك العديد من طرق التحميص اعتمادًا على كمية القهوة التي تريد تحميصها ومقدار المال الذي تريد انفاقه. سواء أكنت ستعتمد على نفسك في التحميص أو سوف تستخدم بعض الأجهزة لمساعدتك.
Choose%20Roaster

  • الطرق اليدوية في التحميص
    يمكنك استخدام المقلاه، أو الفرن إلا أن استخدام ماكينة صنع الفشار المنزلية هو الخيار الأفضل فيما بينها فهي تعمل على تحميص القهوة بالتساوي.

  • محامص القهوة المنزلية
    بالرغم من أن هذه الطريقة أكثر تكلفة إلا أنها أسهل وأدق. بعض أنواع المحامص تحتوي على جهاز توقيت وطريقة لجمع قشور حبوب القهوة، توجد في بعض الموديلات طريقة للتحكم في درجة الحرارة وتدفق الهواء وأيضا طريقة لمنع الدخان. عند استخدام المحامص من نوع (Air roasters) يتم التحميص بشكل متجانس أكثر في وقت أقل من 10 دقائق بدون اللجوء إلى الحرق، هذا النوع مناسب للكميات القليلة من القهوة. بينما المحامص من نوع (drum roasters) فهي مناسبة للكميات الأكبر من القهوة المراد تحميصها، إلا أن هذا النوع من المحامص يتطلب المزيد من الانتباه كما ينتج عنه دخان أكثر.

الخطوة (2): اختر نوع القهوة

العديد من الباعة يعرضون عينات مجانية من بذور القهوة الخضراء، قد تستفيد من التجربة أولًا قبل الشراء. كذلك يجب عليك معرفة القليل عن موسم حصاد القهوة لتعرف أي الانواع طازج أكثر.

الخطوة (3): التحميص

فهم المراحل المختلفة للتحميص سوف يساعدك في التحكم في نكهة قهوتك كما أنه سيوضح مدى تأثير طرق التحميص على النكهات المختلفة للقهوة.

  • الأصفرار: تظل حبوب القهوة في الدقائق الأولى من التحميص خضراء اللون ، ثم تبدأ في التحول إلى اللون الأصفر الفاتح مع إطلاق رائحة عشبية.

  • البخار: يلاحظ خروج البخار بينما تفقد الحبة محتواها المائي بسبب الحرارة.

  • التشقق الأول: يتحول خروج البخار إلى رائحة عطرية، يتم سماع الطقطقة التي تعد البداية الحقيقة للتحميص، حيث تتكرمل السكريات، يجف المحتوى المائي، تتشقق الحبة، وتظهر الزيوت على السطح.

  • المرحلة الأولى من التحميص: بعد سماع صوت التشقق الأول يمكنك إنهاء التحميص في أى وقت تريد تبعا لذوقك. للاستدلال على درجة التحميص بجانب سماع صوت التشقق الأول يجب الانتباه إلى شكل ورائحة حبوب القهوة. تسمى هذه المرحلة من التحميص (Full City roast).

  • الكرملة: هي استمرار احتراق أو تكرمل السكريات، خروج الزيوت على السطح، تمدد حجم الحبة، وظهور التحميص بلون أغمق. تعرف هذه المرحلة باسم (City + roast)، معظم التوصيات تأتي بالتوقف عند هذه النقطة من التحميص. في حال استكمال التحميص وصولًا إلى التشقق الثاني تسمى هذه المرحلة (Full City roast).

  • التشقق الثاني: يتميز التشقق الثانى برائحة أكثر تطايرًا مقارنة بالتشقق الأول. تغلب نكهة التحميص الكربونية على نوع القهوة ، تسمى هذه المرحلة (Vienna roast).عند سماع المزيد من طقطقة التشقق الثاني تسمي هذه المرحلة(Full City + roast).

  • التغميق: في هذه المرحلة تصبح حبوب القهوة غامقة أكثر، ورائحة الدخان أكثر نفاذية ووضوحًا، حيث يحدث احتراق تام للسكريات، ويتشقق تركيب الحبة أكثر وأكثر. ما أن يوشك التشقق التثاني على الانتهاء حتى تصل إلى مرحلة (French roast)، في نهاية الأمر تحصل على حفنة من الحبوب المتفحمة الأصغر حجمًا.

التخزين

بعد الانتهاء من تبريد حبوب القهوة يجب أن تترك لمدة 4-8 ساعات في إناء محكم الغلق ، ثم تحفظ لمدة أسبوع في كيس بصمام قفل، حتى تتمكن حبوب القهوة من طرد ثاني أكسيد الكربون. إذا أردت تعزيز النكهة يفضل وضع القهوة المحمصة في الفريزر، إذا لم تكن لديك النية لاستخدامها خلال عدة أيام، ولكن لا يعاد تجميدها مرة أخرى وتحفظ في درجة حرارة الغرفة.